الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ /
حسن بن على بن صديق كسارة
الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ / حسن بن على بن صديق كسارة ؛ إشراف فهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسين - السعودية : حسن بن على بن صديق كسارة : 2018 - 398ص ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية التربية - قسم أصول التربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل المؤثرة فى تشكيل الفكر التربوى عند الإمام ابن قنيبة - رحمه الله -: و الحركة التربوية و التعليمية فى عصره: و الكشف عن فكره التربوى من خلال دراسة أصول و ميادين التربية العقلية: و استخلاص المبادئ الأخلاقية التى اعتنى بها: و أبرز الجوانب التعليمية عنده: و كيفية الاستعادة منها فى الواقع التربوى المعاصر. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة: انطلق الباحث من بيان المادة العلمية و مصادر الدراسة: ثم جلى عصر الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - من النواحى السياسية و الاجتماعية و العلمية: و أبرز الحركات التربوية و التعليمية فى عصره: ثم وضع فكره التربوى العقلى و الأخلاقى و التعليمى: و تطبيقاته التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة: المنهج التاريخى: و الاستنباطى. توصل الباحث إلى العديد من النتائج: من أهمها: اهتم الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بجوانب تربوية مختلفة: تناولت الدراسة منها: (التربية العقلية: التربية الأخلاقية: المرتكزات التعليمية). ميز الفكر التربوى لدى الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بمعالم واضحة هى: إلملمه بواقع عصره: و التزامه بالمنهج العلمى القائم على الاستقراء و التجزئة: و حرصه على الموضوعياة: بأسلزب لغوى متين يجمع بين السهولة و الدقة دون تكلف: وسة اطلاع و إجادة فى الكتابة
الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ / حسن بن على بن صديق كسارة ؛ إشراف فهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسين - السعودية : حسن بن على بن صديق كسارة : 2018 - 398ص ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - المملكة العربية السعودية - وزارة التعليم - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - كلية التربية - قسم أصول التربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل المؤثرة فى تشكيل الفكر التربوى عند الإمام ابن قنيبة - رحمه الله -: و الحركة التربوية و التعليمية فى عصره: و الكشف عن فكره التربوى من خلال دراسة أصول و ميادين التربية العقلية: و استخلاص المبادئ الأخلاقية التى اعتنى بها: و أبرز الجوانب التعليمية عنده: و كيفية الاستعادة منها فى الواقع التربوى المعاصر. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة: انطلق الباحث من بيان المادة العلمية و مصادر الدراسة: ثم جلى عصر الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - من النواحى السياسية و الاجتماعية و العلمية: و أبرز الحركات التربوية و التعليمية فى عصره: ثم وضع فكره التربوى العقلى و الأخلاقى و التعليمى: و تطبيقاته التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة: المنهج التاريخى: و الاستنباطى. توصل الباحث إلى العديد من النتائج: من أهمها: اهتم الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بجوانب تربوية مختلفة: تناولت الدراسة منها: (التربية العقلية: التربية الأخلاقية: المرتكزات التعليمية). ميز الفكر التربوى لدى الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بمعالم واضحة هى: إلملمه بواقع عصره: و التزامه بالمنهج العلمى القائم على الاستقراء و التجزئة: و حرصه على الموضوعياة: بأسلزب لغوى متين يجمع بين السهولة و الدقة دون تكلف: وسة اطلاع و إجادة فى الكتابة