header

برنامج إرشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى لدى الطالبات الوافدات بمملكة البحرين و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى /

نورية محمد خميس الفلاحى

برنامج إرشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى لدى الطالبات الوافدات بمملكة البحرين و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى / A counseling program to improve school connectedness for expatriate students in the kingdom of bahrain and its influence on psychosocial and social adjustment in schools نورية محمد خميس الفلاحى ؛ إشراف مصطفى أحمد تركى : منال عبدالنعيم محمد طه - القاهرة : نورية محمد خميس الفلاحى : 2019 - 138ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج ارشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى لدى الطالبات الوافدات بالمدارس الثانوية بمملكة البحرين. و فى سبيل تحقيق أهداف الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبى متمثلاً فى تصميم المجموعة الواحدة: و اعتمدت على التقييم القبلى و البعدى و التتبعى لأفراد عينة الدراسة (الطالبات الوافدات) و عددهن (20) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين: كما استخدمت مقياس التوافق النفسى الاجتماعى من إعداد سهير إبراهيم (2004): و مقياس شبكة الترابط المدرسى من إعداد (شوجر:2012) و تعريب (منال مصطفى و منال طه:2014): و قامت الباحثة بتقنينهما لتلاءما البيئة البحرينية. و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجاتهن فى التطبيق البعدى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى لصالح التطبيق البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق البعدى: و متوسط درجاتهم فى التطبيق التتبعى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى الاجتماعى؛ و أشارت النتائج إلى إثبات فاعلية البرنامج الارشادى القائم على تحسين شبكة الترابط المدرسى فى تنمية التوافق النفسى لدى أفراد عينة الدراسة



التوافق النفسى الاجتماعى الطالبات الوافدات شبكة الترابط المدرسى