برنامج إرشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى لدى الطالبات الوافدات بمملكة البحرين و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى /
نورية محمد خميس الفلاحى
برنامج إرشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى لدى الطالبات الوافدات بمملكة البحرين و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى / A counseling program to improve school connectedness for expatriate students in the kingdom of bahrain and its influence on psychosocial and social adjustment in schools نورية محمد خميس الفلاحى ؛ إشراف مصطفى أحمد تركى : منال عبدالنعيم محمد طه - القاهرة : نورية محمد خميس الفلاحى : 2019 - 138ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج ارشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى لدى الطالبات الوافدات بالمدارس الثانوية بمملكة البحرين. و فى سبيل تحقيق أهداف الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبى متمثلاً فى تصميم المجموعة الواحدة: و اعتمدت على التقييم القبلى و البعدى و التتبعى لأفراد عينة الدراسة (الطالبات الوافدات) و عددهن (20) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين: كما استخدمت مقياس التوافق النفسى الاجتماعى من إعداد سهير إبراهيم (2004): و مقياس شبكة الترابط المدرسى من إعداد (شوجر:2012) و تعريب (منال مصطفى و منال طه:2014): و قامت الباحثة بتقنينهما لتلاءما البيئة البحرينية. و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجاتهن فى التطبيق البعدى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى لصالح التطبيق البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق البعدى: و متوسط درجاتهم فى التطبيق التتبعى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى الاجتماعى؛ و أشارت النتائج إلى إثبات فاعلية البرنامج الارشادى القائم على تحسين شبكة الترابط المدرسى فى تنمية التوافق النفسى لدى أفراد عينة الدراسة
التوافق النفسى الاجتماعى الطالبات الوافدات شبكة الترابط المدرسى
برنامج إرشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى لدى الطالبات الوافدات بمملكة البحرين و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى / A counseling program to improve school connectedness for expatriate students in the kingdom of bahrain and its influence on psychosocial and social adjustment in schools نورية محمد خميس الفلاحى ؛ إشراف مصطفى أحمد تركى : منال عبدالنعيم محمد طه - القاهرة : نورية محمد خميس الفلاحى : 2019 - 138ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج ارشادى لتحسين شبكة الترابط المدرسى و أثره على التوافق النفسى و الاجتماعى المدرسى لدى الطالبات الوافدات بالمدارس الثانوية بمملكة البحرين. و فى سبيل تحقيق أهداف الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبى متمثلاً فى تصميم المجموعة الواحدة: و اعتمدت على التقييم القبلى و البعدى و التتبعى لأفراد عينة الدراسة (الطالبات الوافدات) و عددهن (20) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين: كما استخدمت مقياس التوافق النفسى الاجتماعى من إعداد سهير إبراهيم (2004): و مقياس شبكة الترابط المدرسى من إعداد (شوجر:2012) و تعريب (منال مصطفى و منال طه:2014): و قامت الباحثة بتقنينهما لتلاءما البيئة البحرينية. و قد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجاتهن فى التطبيق البعدى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى لصالح التطبيق البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة فى التطبيق البعدى: و متوسط درجاتهم فى التطبيق التتبعى و ذلك على الدرجة الكلية لأبعاد مقياس التوافق النفسى الاجتماعى؛ و أشارت النتائج إلى إثبات فاعلية البرنامج الارشادى القائم على تحسين شبكة الترابط المدرسى فى تنمية التوافق النفسى لدى أفراد عينة الدراسة
التوافق النفسى الاجتماعى الطالبات الوافدات شبكة الترابط المدرسى