دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومى : دراسة تطبيقية على دولة الإمارات العربية المتحدة /
أمل عبدالله العبدولى
دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومى : دراسة تطبيقية على دولة الإمارات العربية المتحدة / The role of social networks in the formation of youth attitudes towards national security issues : An empirical study on the united Arab Emirates أمل عبدالله العبدولى ؛ إشراف هبه الله السمرى - القاهرة : أمل عبدالله العبدولى : 2019 - 191 : (31) ورقة : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة عن التساؤل الرئيسى المتمثل فى: ما طبيعة وىحدود التأثير الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب الإماراتى نحو قضايا الأمن القومي؟. و تنبع أهمية الدراسة من كونها من الدراسات القليلة فى دولة الإمارات العربية المتحدة التى تهتم بدراسة دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومي: و ترتفع أهمية البحث فى محاولته الوصول لحلول للجهات المعنية داخل دولة الإمارات لمتابعة و حماية شباب الوطن من أى مؤامرات تهدف إلى تهديد أمن و سلامة البلاد اعتمادًا على شبكات التواصل الاجتماعي. واستخدمت الدراسة منهج المسح كما تم تصميم استمارة لتحليل المضمون و استمارة استبيان لتطبيقها على عينة من الشباب الإماراتى المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي. أهم نتائج الدراسة: تبين تنوع الوسائط المتعددة المستخدمة فى صفحات هذه المؤسسات ما بين النصوص و الصور و رسوم ثابتة و متحركة و روابط الـ (لينك) و مقاطع الفيديو: إلا أن النصوص و الصور جاءت فى الصدارة و المرتبة الأولى و الثانية بفارق بسيط من بين إجمالى أنواع الوسائط المتعددة المتضمنة فى صفحات المواقع الثلاث بنسب 38.2% و36.3%: يأتى بعدها مباشرة مقاطع الفيديو بنسبة 20.4%: بينما نجد فارقًا كبيرًا فى إجمالى النسب بين ما سبق و باقى أنواع الوسائط الأخرى. تبين إمكانية كتابة تعليقات و الإعجاب و المشاركة على صفحات تويتر الخاصة بالمؤسسات الإماراتية عينة الدراسة بنسب متقاربة: و إن جاءت إمكانية كتابة الإعجاب و التعليق و المشاركة فى المقدمة: ثم خاصيتى إمكانية كتابة التعليقات و إمكانية الإعجاب بنسبة 31.1% لكل منهما: فى مقابل إمكانية كتابة المشاركة فقط بنسبة 33%. تضمنت كل من صفحات المؤسسات الإماراتية الرسمية عينة الدراسة على تويتر و صفحات النخبة الإماراتية روابط الصفحات الأخرى لجهات مختلفة بنسبة عالية: حيث يعد هذا النوع من الروابط الظاهر من إجمالى أنواع الروابط المتضمنة
الإعلام الالكترونى الإعلام الأمنى شبكات التواصل الاجتماعى
دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومى : دراسة تطبيقية على دولة الإمارات العربية المتحدة / The role of social networks in the formation of youth attitudes towards national security issues : An empirical study on the united Arab Emirates أمل عبدالله العبدولى ؛ إشراف هبه الله السمرى - القاهرة : أمل عبدالله العبدولى : 2019 - 191 : (31) ورقة : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة عن التساؤل الرئيسى المتمثل فى: ما طبيعة وىحدود التأثير الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب الإماراتى نحو قضايا الأمن القومي؟. و تنبع أهمية الدراسة من كونها من الدراسات القليلة فى دولة الإمارات العربية المتحدة التى تهتم بدراسة دور شبكات التواصل الاجتماعى فى تشكيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الأمن القومي: و ترتفع أهمية البحث فى محاولته الوصول لحلول للجهات المعنية داخل دولة الإمارات لمتابعة و حماية شباب الوطن من أى مؤامرات تهدف إلى تهديد أمن و سلامة البلاد اعتمادًا على شبكات التواصل الاجتماعي. واستخدمت الدراسة منهج المسح كما تم تصميم استمارة لتحليل المضمون و استمارة استبيان لتطبيقها على عينة من الشباب الإماراتى المستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي. أهم نتائج الدراسة: تبين تنوع الوسائط المتعددة المستخدمة فى صفحات هذه المؤسسات ما بين النصوص و الصور و رسوم ثابتة و متحركة و روابط الـ (لينك) و مقاطع الفيديو: إلا أن النصوص و الصور جاءت فى الصدارة و المرتبة الأولى و الثانية بفارق بسيط من بين إجمالى أنواع الوسائط المتعددة المتضمنة فى صفحات المواقع الثلاث بنسب 38.2% و36.3%: يأتى بعدها مباشرة مقاطع الفيديو بنسبة 20.4%: بينما نجد فارقًا كبيرًا فى إجمالى النسب بين ما سبق و باقى أنواع الوسائط الأخرى. تبين إمكانية كتابة تعليقات و الإعجاب و المشاركة على صفحات تويتر الخاصة بالمؤسسات الإماراتية عينة الدراسة بنسب متقاربة: و إن جاءت إمكانية كتابة الإعجاب و التعليق و المشاركة فى المقدمة: ثم خاصيتى إمكانية كتابة التعليقات و إمكانية الإعجاب بنسبة 31.1% لكل منهما: فى مقابل إمكانية كتابة المشاركة فقط بنسبة 33%. تضمنت كل من صفحات المؤسسات الإماراتية الرسمية عينة الدراسة على تويتر و صفحات النخبة الإماراتية روابط الصفحات الأخرى لجهات مختلفة بنسبة عالية: حيث يعد هذا النوع من الروابط الظاهر من إجمالى أنواع الروابط المتضمنة
الإعلام الالكترونى الإعلام الأمنى شبكات التواصل الاجتماعى