اتجاهات الجمهور و َالقائم بِالإتّصال نحو جودة الأدَاء الصحفى فى المواقِع الِإلكترونيّة المتخصصة /
أسماء حمدى عبدالحميد قنديل
اتجاهات الجمهور و َالقائم بِالإتّصال نحو جودة الأدَاء الصحفى فى المواقِع الِإلكترونيّة المتخصصة / Audience and communicators attitudes towards the quality of Journalistic performance in the specialized websites أسماء حمدى عبدالحميد قنديل ؛ إشراف أمل السيد أحمد متولى دراز : إيمان حسنى - القاهرة : أسماء حمدى عبدالحميد قنديل : 2020 - 376 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
تهدف الدراسة إِلَى تحديد مَعَايِير ±جودة المواقع الِإلِكترونيّة المتخصصة»: و َذَلِك فى ضوء رؤى وتصورات الجمهور و القائمين بالاتصال: و الخبراء. و أجريت الدرَاسَة عَلَى (4) مَوَاقِع متخصصَة هى موقعا ±المال»: و ±مباشر» كعينة ممثلة لِلْمَوَاقِع الِاقْتِصَادِيَّة: و موقعى ±يلا كورة»: و ±سوبر كورة» كعينة ممثلة للمواقع الرياضية. و طبقت الباحثة الدراسة المَيدانية الخَاصة بـ±القائمين بالاتصال» من خلال المسح الشامل عَلَى عَيِّنَة قوامها (93) مفردة مِنَ العاملين فِى المواقع محل الدراسة: و طبقت الدراسة الخاصة بالجمهور على عينة عمدية قوامها (423) مفردة على "طلاب الجامعات والمعاهد العليا": و "أعضاء الجماعات المهنية": كما أُجرِيت الدراسة التحلِيلية باستخدَام المسح الشامل على (3025) موضوعا صحفيا: و ذلك خلال الفترة الزمنية من شهر نوفمبر 2018 إِلَى شهر يناير 2019. و أَشَارَت نَتَائِج التحليل الإحصائى إلى صحة الفرض الرئيسى للدراسة القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إِحصائية بينَ مدركات ±القائمِين بالاتصال» و±الجمهور» لأهم ±مَعايير جودَة الْمَوَاقِع المتخَصصَة»؛ فَقَد جاءت الفروق لصالح ±القائمِين بالاتصال»: و ذلك فى تقييماتهم لمَعايِير±جودة المضمون المتخصص»: و ±جودة تصميم الموقع المتخصص»: و ±سهولة استخدَام و تصفح المَواقع المتخصصة»: بينما جاءت الفروق لصالح ±طلاب المعاهد و الجامعات» فى تقييماتهم لمعيار ±مصدَاقية المَوْقِع المتخصص»: و جاء الفروق لصالح "أعضاء الجماعات المهنية" المدروسة: و ذلك فى تقييمهم لمعيار توافر سياسة واضحة لاستخدام الموقع المتخصصة
اتجاهات الجمهور المواقِع الِإلكترونيّة المتخصصة جودة الأدَاء الصحفى
اتجاهات الجمهور و َالقائم بِالإتّصال نحو جودة الأدَاء الصحفى فى المواقِع الِإلكترونيّة المتخصصة / Audience and communicators attitudes towards the quality of Journalistic performance in the specialized websites أسماء حمدى عبدالحميد قنديل ؛ إشراف أمل السيد أحمد متولى دراز : إيمان حسنى - القاهرة : أسماء حمدى عبدالحميد قنديل : 2020 - 376 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
تهدف الدراسة إِلَى تحديد مَعَايِير ±جودة المواقع الِإلِكترونيّة المتخصصة»: و َذَلِك فى ضوء رؤى وتصورات الجمهور و القائمين بالاتصال: و الخبراء. و أجريت الدرَاسَة عَلَى (4) مَوَاقِع متخصصَة هى موقعا ±المال»: و ±مباشر» كعينة ممثلة لِلْمَوَاقِع الِاقْتِصَادِيَّة: و موقعى ±يلا كورة»: و ±سوبر كورة» كعينة ممثلة للمواقع الرياضية. و طبقت الباحثة الدراسة المَيدانية الخَاصة بـ±القائمين بالاتصال» من خلال المسح الشامل عَلَى عَيِّنَة قوامها (93) مفردة مِنَ العاملين فِى المواقع محل الدراسة: و طبقت الدراسة الخاصة بالجمهور على عينة عمدية قوامها (423) مفردة على "طلاب الجامعات والمعاهد العليا": و "أعضاء الجماعات المهنية": كما أُجرِيت الدراسة التحلِيلية باستخدَام المسح الشامل على (3025) موضوعا صحفيا: و ذلك خلال الفترة الزمنية من شهر نوفمبر 2018 إِلَى شهر يناير 2019. و أَشَارَت نَتَائِج التحليل الإحصائى إلى صحة الفرض الرئيسى للدراسة القائل بأنه توجد فروق ذات دلالة إِحصائية بينَ مدركات ±القائمِين بالاتصال» و±الجمهور» لأهم ±مَعايير جودَة الْمَوَاقِع المتخَصصَة»؛ فَقَد جاءت الفروق لصالح ±القائمِين بالاتصال»: و ذلك فى تقييماتهم لمَعايِير±جودة المضمون المتخصص»: و ±جودة تصميم الموقع المتخصص»: و ±سهولة استخدَام و تصفح المَواقع المتخصصة»: بينما جاءت الفروق لصالح ±طلاب المعاهد و الجامعات» فى تقييماتهم لمعيار ±مصدَاقية المَوْقِع المتخصص»: و جاء الفروق لصالح "أعضاء الجماعات المهنية" المدروسة: و ذلك فى تقييمهم لمعيار توافر سياسة واضحة لاستخدام الموقع المتخصصة
اتجاهات الجمهور المواقِع الِإلكترونيّة المتخصصة جودة الأدَاء الصحفى