رضاء المواطن كمدخل لتقييم أداء العاملين بأجهزة الشرطة فى مصر : مع دراسة تطبيقية على مديرية أمن الإسكندرية /
وليد محمد محمد غباره
رضاء المواطن كمدخل لتقييم أداء العاملين بأجهزة الشرطة فى مصر : مع دراسة تطبيقية على مديرية أمن الإسكندرية / Satisfaction of the citizen as an input to evaluate the performance of the police personnel in Egypt : With a study of its application to the security directorate of Alexandria وليد محمد محمد غباره ؛ إشراف شريفة شريف : محمد إبراهيم درويش - القاهرة : وليد محمد محمد غباره : 2018 - 303 : (34)ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإقتصاد و العلوم السياسية - قسم الإدارة العامة
سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى: إلى أى مدى يمكن أن يسهم إعتماد مدخل رضاء المواطن كأحد معايير قياس و تقويم أداء العاملين بالشرطة المصرية فى رفع مستوى الأداء الوظيفى للعاملين بالشرطة فى مصر و تحسين جودة الخدمات الشرطية المقدمة و من ثم زيادة رضاء المواطنين عن جهاز الشرطة ككل؟ و ما هى المتطلبات اللازمة لتطبيق هذا المدخل ؟ و خلصت الدراسة من خلال شقيها النظرى و التطبيقى إلى أن عملية تقييم أداء العاملين بالشرطة فى مصر بوضعها الحالى لا تتضمن أى معايير تركز على رضاء المواطن بوصفه المستهدف الأساسى من إدارة المنظومة الأمنية. كما أن عملية التقييم بوضعها الحالي لا تلقى القبول اللازم من العاملين بأجهزة الشرطة فى مصر و أن المداخل المستخدمة فى التقييم غير مقنعة بشكل كافى لهؤلاء العاملين: فضلاً عن وجود عدد من السلبيات أو أوجه القصور التى تعيب هذا النظام بوضعه الحالى. كما خلصت الدراسة إلى أن الاعتماد على مدخل رضاء المواطن كمعيار من معايير تقييم أداء العاملين بالشرطة فى مصر هو من أهم المتغيرات التى يتطلبها تحديث نظام التقييم الحالى: و أن تطبيق هذا المدخل المقترح سوف يلقى قبولاً من العاملين بالشرطة فضلاً عن القيادات: و أنه على الرغم من وجود بعض الصعوبات التى يحتمل أن تعترض طريق التطبيق العلمى لهذا المدخل: إلا أن الإيجابيات ستزداد و السلبيات ستنحصر كنتيجة للإعتماد على هذا التطوير المقترح فى عملية التقييم
إدارة الموارد البشرية الشرطية تقييم أداء العاملين رضاء المواطن
رضاء المواطن كمدخل لتقييم أداء العاملين بأجهزة الشرطة فى مصر : مع دراسة تطبيقية على مديرية أمن الإسكندرية / Satisfaction of the citizen as an input to evaluate the performance of the police personnel in Egypt : With a study of its application to the security directorate of Alexandria وليد محمد محمد غباره ؛ إشراف شريفة شريف : محمد إبراهيم درويش - القاهرة : وليد محمد محمد غباره : 2018 - 303 : (34)ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإقتصاد و العلوم السياسية - قسم الإدارة العامة
سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى: إلى أى مدى يمكن أن يسهم إعتماد مدخل رضاء المواطن كأحد معايير قياس و تقويم أداء العاملين بالشرطة المصرية فى رفع مستوى الأداء الوظيفى للعاملين بالشرطة فى مصر و تحسين جودة الخدمات الشرطية المقدمة و من ثم زيادة رضاء المواطنين عن جهاز الشرطة ككل؟ و ما هى المتطلبات اللازمة لتطبيق هذا المدخل ؟ و خلصت الدراسة من خلال شقيها النظرى و التطبيقى إلى أن عملية تقييم أداء العاملين بالشرطة فى مصر بوضعها الحالى لا تتضمن أى معايير تركز على رضاء المواطن بوصفه المستهدف الأساسى من إدارة المنظومة الأمنية. كما أن عملية التقييم بوضعها الحالي لا تلقى القبول اللازم من العاملين بأجهزة الشرطة فى مصر و أن المداخل المستخدمة فى التقييم غير مقنعة بشكل كافى لهؤلاء العاملين: فضلاً عن وجود عدد من السلبيات أو أوجه القصور التى تعيب هذا النظام بوضعه الحالى. كما خلصت الدراسة إلى أن الاعتماد على مدخل رضاء المواطن كمعيار من معايير تقييم أداء العاملين بالشرطة فى مصر هو من أهم المتغيرات التى يتطلبها تحديث نظام التقييم الحالى: و أن تطبيق هذا المدخل المقترح سوف يلقى قبولاً من العاملين بالشرطة فضلاً عن القيادات: و أنه على الرغم من وجود بعض الصعوبات التى يحتمل أن تعترض طريق التطبيق العلمى لهذا المدخل: إلا أن الإيجابيات ستزداد و السلبيات ستنحصر كنتيجة للإعتماد على هذا التطوير المقترح فى عملية التقييم
إدارة الموارد البشرية الشرطية تقييم أداء العاملين رضاء المواطن