header

فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التفكير الاستقصائى و التحصيل فى مادة الأحياء لدى طلبة المرحلة الثانوية /

مروة سعيد على محمد سالم

فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التفكير الاستقصائى و التحصيل فى مادة الأحياء لدى طلبة المرحلة الثانوية / Effectiveness of a proposed strategy based on metacognitive approach in developing inquiry thinking skills and achievement in biology for secondary stage students مروة سعيد على محمد سالم ؛ إشراف أمانى محمد سعد الدين الموجى : أميمة محمد عفيفى أحمد - القاهرة : مروة سعيد على محمد سالم : 2020 - 243 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس

هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التفكير الاستقصائى و التحصيل فى مادة الأحياء لدى طلبة الصف الثانى الثانوى: و لتحقيق هدف البحث تم بناء الاستراتيجية المقترحة: و إعداد مادتى التعليم و التعلم (دليل المعلم و كراسة نشاط الطالب) وفقاً للاستراتيجية المقترحة: و إعداد أداتى البحث (مقياس مهارات تفكير استقصائى و اختبار تحصيلى). و قد تم اختيار مجموعة البحث المكونة من(84) من طلبة الصف الثانى الثانوى بإدارة أوسيم التعليمية - محافظة الجيزة: و قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفقاً للاستراتيجية المقترحة: و مجموعة ضابطة درست وفقاً للطريقة المعتادة: و أشارت النتائج إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات التفكير الاستقصائى و التحصيل فى مادة الأحياء لدى طلبة المجموعة التجريبية؛لذا أوصى البحث بضرورة إعداد برامج تنمية مهنية لمعلمى الأحياء لتدريبهم على توظيف مدخل ماوراء المعرفة لتحسين نواتج التعلم لدى المتعلمين



الاستراتيجية مدخل ماوراء المعرفة مهارات التفكير الاستقصائى