header

أثر برنامج للتفكير المنظومى فى تنمية الكفاءة الذاتية و التوجه نحو المستقبل لدى الطلاب فى المرحلة الثانوية = The effect of systemic thinking program for development self-competence and Orientation toward the future of the students at the secondary level /

سامية رشاد عبدالله حجاب

أثر برنامج للتفكير المنظومى فى تنمية الكفاءة الذاتية و التوجه نحو المستقبل لدى الطلاب فى المرحلة الثانوية = The effect of systemic thinking program for development self-competence and Orientation toward the future of the students at the secondary level / The effect of systemic thinking program for development self-competence and Orientation toward the future of the students at the secondary level سامية رشاد عبدالله حجاب ؛ إشراف منى حسن السيد : أمانى سعيدة سيد إبراهيم - القاهرة : سامية رشاد عبدالله حجاب : 2020 - 322ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج للتفكير المنظومى فى تنمية الكفاءة الذاتية و التوجه نحو المستقبل لدى الطلاب فى المرحلة الثانوية: و قد تكونت عينة الدراسة من (100) طالب و طالبة من طلاب الصف الأول الثانوى العام: و قد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (50) طالب و طالبة: و المجموعة الضابطة (50) طالب و طالبة: و قد طبقت الباحثة عدد من الأدوات للتحقق من فروض الدراسة و هى (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون: استمارة المستوى الإقتصادى الثقافى الإجتماعى: مقياس التفكير المنظومى إعداد الباحثة: مقياس الكفاءة الذاتية إعداد الباحثة: مقياس التوجه نحو المستقبل إعداد الباحثة: برنامج التفكير المنظومى إعداد الباحثة): و اسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تحسين الكفاءة الذاتية و التوجه نحو المستقبل



التفكير المنظومى التوجه نحو المستقبل الكفاءة الذاتية