header

تطوير التنظيم الإدارى لإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية فى صوء أنماطه المعاصرة /

على بن محمد بن على الجالوق

تطوير التنظيم الإدارى لإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية فى صوء أنماطه المعاصرة / Developing the organization of educational departments in Saudi Arabia in the light of contemporary patterns على بن محمد بن على الجالوق ؛ إشراف شاكر محمد فتحى أحمد - القاهرة : على بن محمد بن على الجالوق : 2019 - 217ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة الدول العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - القاهرة - قسم بحوث و دراسات التربية

هدفت الدراسة الى التعرف بالأسس النظرية للتنظيم الإدارى الفعال لإدارات التعليم: و من ثم الكشف عن واقع التنظيم الإدارى لإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية: و تحديد مشكلات التنظيم الإدارى فى تلك الإدارات من وجهة نظر عينة الدراسة: و أخيرا التعرف على أراء خبراء الإدارة و التخطيط التربوى بشأن التصور المقترح لتطوير التنظيم الإدارى لتلك الإدارات: و تم استخدام المنهج الوصفى المسحى: و ذلك لمناسبة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية: و استخدم الباحث الاستبانة كأداة بحثية لنحقيق أهداف الدراسة الميدانية: و تم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (112) من مديرى التعليم و مساعديهم و مديرى الإدارة و مديرى مكاتب التعليم وفقا للهيكل التنظيمى المعتمد لإدارات التعليم: و مع التعرف على الواقع التنظيمى ثم الاستعانة برأى الخبراء للوصول لتصور مقترح لتطوير تنظيم إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية فى صوء أنماطه المعاصرة. و أشارت أهم نتائج الدراسة الميدانيه الى تحقق ثلاثة معايير فقط لدرجة تحقق كبيرة: الأول ضمن معايير الإتصال الإدارى و هو توفر أنظمة للاتصال الإدارى تتمشى مع التطورات التكنولوجية: و معيارين ضمن معايير اتخاذ القرار

الإدارات التعليمية أنماط التنظيم المعاصرة تطوير التنظيم