برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوى اللغة التعبيرية للأطفال ذوى صعوبات التعلم /
رضا عبدالفتاح حسن المقدم
برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوى اللغة التعبيرية للأطفال ذوى صعوبات التعلم / A program based on some of executive functions to improve the level of expressive language for children with learning disabilities رضا عبدالفتاح حسن المقدم ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد :أحمد عبدالرحيم العمرى - القاهرة : رضا عبدالفتاح حسن المقدم : 2020 - 260 ص : رسوم بيانية : ومثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
أهداف الدراسة تتضح أهداف الدراسة الحالية فيما يلي : تحسين مستوي اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية (الإنتاجية التخطيط - المرونة الذهنية). التحقق من فاعلية واستمرارية برنامج قائم علي بعض الوظائف التنفيذية في تحسين مستوي اللغة التعبيرية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. أهمية الدراسة الأهمية النظرية تنبع أهمية الدراسة الحالية علي المستوي النظري: من الاسهام النظري والذي يتبلور في إثراء المعلومات حول صعوبات التعلم وتأثيراتها السلبية على جوانب النمو المختلفة. كذلك إلقاء الضوء على الوظائف التنفيذية ودورها في تحسن مستوي اللغة التعبيرية. بالإضافة الي تناول النظريات العلمية المهتمة بالوظائف التنفيذية ودورها في خفض صعوبات التعلم: وتوظيفها في رفع كفاءة برنامج الدراسة في تحسين مستوي اللغة التعبيرية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الأهمية التطبيقية ومن حيث المستوي التطبيقي تساهم الدراسة الحالية في تصميم برنامج يعتمد على أنشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوي اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم: كما تقدم الدراسة مقياساً جديداً للغة التعبيرية للأطفال ذوي صعوبات التعلم: وهذا بدوره يخدم الجانب التطبيقي مع أطفال هذه الفئة بما يعود بالفائدة المرجوة لهم كما يخدم ايضاً القائمين علي المجال من الأخصائيين والقائمين علي رعاية الأطفال ذوي صعوبات التعلم
الوظائف التنفيذية الأطفال ذوي صعوبات التعلم اللغة التعبيرية
برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوى اللغة التعبيرية للأطفال ذوى صعوبات التعلم / A program based on some of executive functions to improve the level of expressive language for children with learning disabilities رضا عبدالفتاح حسن المقدم ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد :أحمد عبدالرحيم العمرى - القاهرة : رضا عبدالفتاح حسن المقدم : 2020 - 260 ص : رسوم بيانية : ومثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
أهداف الدراسة تتضح أهداف الدراسة الحالية فيما يلي : تحسين مستوي اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية (الإنتاجية التخطيط - المرونة الذهنية). التحقق من فاعلية واستمرارية برنامج قائم علي بعض الوظائف التنفيذية في تحسين مستوي اللغة التعبيرية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. أهمية الدراسة الأهمية النظرية تنبع أهمية الدراسة الحالية علي المستوي النظري: من الاسهام النظري والذي يتبلور في إثراء المعلومات حول صعوبات التعلم وتأثيراتها السلبية على جوانب النمو المختلفة. كذلك إلقاء الضوء على الوظائف التنفيذية ودورها في تحسن مستوي اللغة التعبيرية. بالإضافة الي تناول النظريات العلمية المهتمة بالوظائف التنفيذية ودورها في خفض صعوبات التعلم: وتوظيفها في رفع كفاءة برنامج الدراسة في تحسين مستوي اللغة التعبيرية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الأهمية التطبيقية ومن حيث المستوي التطبيقي تساهم الدراسة الحالية في تصميم برنامج يعتمد على أنشطة بعض الوظائف التنفيذية لتحسين مستوي اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم: كما تقدم الدراسة مقياساً جديداً للغة التعبيرية للأطفال ذوي صعوبات التعلم: وهذا بدوره يخدم الجانب التطبيقي مع أطفال هذه الفئة بما يعود بالفائدة المرجوة لهم كما يخدم ايضاً القائمين علي المجال من الأخصائيين والقائمين علي رعاية الأطفال ذوي صعوبات التعلم
الوظائف التنفيذية الأطفال ذوي صعوبات التعلم اللغة التعبيرية