رؤى فنية معاصرة لتوظيف النظم البنائية للمخرمات التراثية فى ضوء الفكر الفلسفى البنائى كمدخل لتدريس الأشغال الفنية = Contemporary artistic visions to employ the constructivism systems for heritage laces in the light of the constructivism philosophical thought as an approach to handicraft teaching /
هبه مجدى السيد البذرة
رؤى فنية معاصرة لتوظيف النظم البنائية للمخرمات التراثية فى ضوء الفكر الفلسفى البنائى كمدخل لتدريس الأشغال الفنية = Contemporary artistic visions to employ the constructivism systems for heritage laces in the light of the constructivism philosophical thought as an approach to handicraft teaching / Contemporary artistic visions to employ the constructivism systems for heritage laces in the light of the constructivism philosophical thought as an approach to handicraft teaching هبه مجدى السيد البذرة ؛ إشراف فاطمة عبدالعزيز المحمودى : إيمان كمال عبيد - القاهرة : هبه مجدى السيد البذرة : 2020 - 488 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
عنوان البحث: رؤى فنية معاصرة لتوظيف النظم البنائية للمخرمات التراثية فى ضوء الفكر الفلسفى البنائى كمدخل لتدريس الأشغال الفنية الفصل الأول: يتضمن خلفية البحث: و مشكلته: و أهدافه: و أهميته: و فروضه: و حدوده: و منهجيتة بالاضافة إلى المصطلحات و المفاهيم و الدراسات السابقة. الفصل الثانى: يتناول التراث عامة: ثم التعريف بالمخرمات التراثية و ماهيتها: و أنواعها: و النظم البنائية لها: بالاضافة إلى ماهية الضوء و خواصة: و تأثيرة على الخامات: و توظيفة داخل المشغولة الفنية: إلى جانب أثر الضوء على المخرمات. الفصل الثالث: تعرض إلى نشأة الفكر الفلسفى البنائى: و تعريفه: و الخامة فى البنائية: ثم التعريف برواد البنائية: و تحليل لبعض أعمالهم: و أنتهى بعرض للمحاور البنائية التى أعتمد عليها البنائيون و المدلول الفلسفى لها. الفصل الرابع: اشتمل على مفهوم التجريب و دور الخامة فيه و أهميته فى الأشغال الفنية: و المفهوم المعاصر للأشغال الفنية بالإضافة إلى تحديد مفهوم الموروث الشعبى بين الأصالة و المعاصرة: كما اشتمل على التحليـل و التحوير الهندسى لمختارات من وحدات المخرمات التراثية طبقاً للفكر الفلسفى البنائى: و دراسة للنظم البنائية للأوية بالمكوك و التجديد و التحوير فى الوحدات و أداة العمل كإضافة من قبل الباحثة: كما تضمن عرض لما قامت به الباحثة من ممارسات فنية استكشافية من خلال ثلاث محاور تضم عشرة مداخل تجريبية. الفصل الخامس: يضـم كـل مـن التطبيقـات الذاتيـة للباحثـة: و التطبيقـات العمليـة للطــلاب: و هما يندرجان تحت نفس المحاور للممارسات الاستكشافية: كما تضمن خطوات تحكيم التجربة (الذاتية - الطلابية) و عرضاً لأهم ما وصلت إليه من نتائج متبوعاً بأهم التوصيات المقترحه
الأشغال الفنية المخرمات التراثية رؤى فنية معاصرة
رؤى فنية معاصرة لتوظيف النظم البنائية للمخرمات التراثية فى ضوء الفكر الفلسفى البنائى كمدخل لتدريس الأشغال الفنية = Contemporary artistic visions to employ the constructivism systems for heritage laces in the light of the constructivism philosophical thought as an approach to handicraft teaching / Contemporary artistic visions to employ the constructivism systems for heritage laces in the light of the constructivism philosophical thought as an approach to handicraft teaching هبه مجدى السيد البذرة ؛ إشراف فاطمة عبدالعزيز المحمودى : إيمان كمال عبيد - القاهرة : هبه مجدى السيد البذرة : 2020 - 488 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
عنوان البحث: رؤى فنية معاصرة لتوظيف النظم البنائية للمخرمات التراثية فى ضوء الفكر الفلسفى البنائى كمدخل لتدريس الأشغال الفنية الفصل الأول: يتضمن خلفية البحث: و مشكلته: و أهدافه: و أهميته: و فروضه: و حدوده: و منهجيتة بالاضافة إلى المصطلحات و المفاهيم و الدراسات السابقة. الفصل الثانى: يتناول التراث عامة: ثم التعريف بالمخرمات التراثية و ماهيتها: و أنواعها: و النظم البنائية لها: بالاضافة إلى ماهية الضوء و خواصة: و تأثيرة على الخامات: و توظيفة داخل المشغولة الفنية: إلى جانب أثر الضوء على المخرمات. الفصل الثالث: تعرض إلى نشأة الفكر الفلسفى البنائى: و تعريفه: و الخامة فى البنائية: ثم التعريف برواد البنائية: و تحليل لبعض أعمالهم: و أنتهى بعرض للمحاور البنائية التى أعتمد عليها البنائيون و المدلول الفلسفى لها. الفصل الرابع: اشتمل على مفهوم التجريب و دور الخامة فيه و أهميته فى الأشغال الفنية: و المفهوم المعاصر للأشغال الفنية بالإضافة إلى تحديد مفهوم الموروث الشعبى بين الأصالة و المعاصرة: كما اشتمل على التحليـل و التحوير الهندسى لمختارات من وحدات المخرمات التراثية طبقاً للفكر الفلسفى البنائى: و دراسة للنظم البنائية للأوية بالمكوك و التجديد و التحوير فى الوحدات و أداة العمل كإضافة من قبل الباحثة: كما تضمن عرض لما قامت به الباحثة من ممارسات فنية استكشافية من خلال ثلاث محاور تضم عشرة مداخل تجريبية. الفصل الخامس: يضـم كـل مـن التطبيقـات الذاتيـة للباحثـة: و التطبيقـات العمليـة للطــلاب: و هما يندرجان تحت نفس المحاور للممارسات الاستكشافية: كما تضمن خطوات تحكيم التجربة (الذاتية - الطلابية) و عرضاً لأهم ما وصلت إليه من نتائج متبوعاً بأهم التوصيات المقترحه
الأشغال الفنية المخرمات التراثية رؤى فنية معاصرة