برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية فى ضوء الاتجاهات المعاصرة = A professional development of art education teachers in the kingdom of Saudi Arabia in the light of contemporary trends (proposed program /
ابتسام بنت شافى بن على الشهرى
برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية فى ضوء الاتجاهات المعاصرة = A professional development of art education teachers in the kingdom of Saudi Arabia in the light of contemporary trends (proposed program / A professional development of art education teachers in the kingdom of Saudi Arabia in the light of contemporary trends (proposed program ابتسام بنت شافى بن على الشهرى ؛ إشراف محمود أبوالنور عبدالرسول : انتصار دسوقى حسن - القاهرة : ابتسام بنت شافى بن على الشهرى : 2020 - 212ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم النفسية و التربوية
يهدف البحث الحالي إلى: التعرَف على مفهوم التنمية المهنية: وأهدافها: و أهميتها: و أساليبها: و مجالاتها. الوقوف على أهم الاتجاهات المعاصرة فى التنمية المهنية لمعلمى التربية الفنية. التعرف على التنمية المهنية لمعلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. الكشف عن الواقع الحالى للتنمية المهنية من وجهة نظر معلمى التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. وضع برنامج مقترح يمكن أن يسهم في تطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمى التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة فى الآتى: إن هذه الدراسة تناولت قضية تطوير التنمية المهنية للمعلم بصفة عامة و معلم التربية الفنية بصفة خاصة و هى قضية مهمة فى مجال العملية التعليمية: و ذات صلة برفع كفاءة و فعالية النظام التعليمى فى المملكة العربية السعودية. أهمية معلم التربية الفنية و تنميته مهنياً لما له من دور هام فى غرس القيم الجمالية للطلاب و الارتقاء بالذوق العام للمجتمع السعودى. إن هذه الدراسة تعد تلبية لما أوصت به الدراسات السابقة بضرورة الاهتمام بتطوير التنمية المهنية لمعلمى التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. قد تفيد هذه الدراسة المسؤولين بوزارة التربية و التعليم و القائمين على تطوير التنمية المهنية لمعلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية بما تقدمه من نموذج مقترح فى هذا المجال. قد تفيد هذه الدراسة الباحثون فى هذا المجال لإجراء دراسات ذات علاقة بموضوع الدراس. نتائج لدراسة: وجود انفصال و عدم تكامل بين الجهات المسئولة عن تخطيط و تنفيذ و تقويم برامج التنمية المهنية لمعلم التربية الفنية فى المملكة العربية السعودية. ان برامج التنمية المهنية لا تلبى احتياجات معلم التربية الفنية التدريبية: كما انها تكون برامج غير متخصصة فى التربية الفنية: و تتسم بالنمطية و استخدام الأساليب الشكلية فى متابعة تنفيذها
التربية الفنية التنمية المهنية المملكة العربية السعودية
برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية فى ضوء الاتجاهات المعاصرة = A professional development of art education teachers in the kingdom of Saudi Arabia in the light of contemporary trends (proposed program / A professional development of art education teachers in the kingdom of Saudi Arabia in the light of contemporary trends (proposed program ابتسام بنت شافى بن على الشهرى ؛ إشراف محمود أبوالنور عبدالرسول : انتصار دسوقى حسن - القاهرة : ابتسام بنت شافى بن على الشهرى : 2020 - 212ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم النفسية و التربوية
يهدف البحث الحالي إلى: التعرَف على مفهوم التنمية المهنية: وأهدافها: و أهميتها: و أساليبها: و مجالاتها. الوقوف على أهم الاتجاهات المعاصرة فى التنمية المهنية لمعلمى التربية الفنية. التعرف على التنمية المهنية لمعلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. الكشف عن الواقع الحالى للتنمية المهنية من وجهة نظر معلمى التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. وضع برنامج مقترح يمكن أن يسهم في تطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمى التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. أهمية الدراسة: تكمن أهمية الدراسة فى الآتى: إن هذه الدراسة تناولت قضية تطوير التنمية المهنية للمعلم بصفة عامة و معلم التربية الفنية بصفة خاصة و هى قضية مهمة فى مجال العملية التعليمية: و ذات صلة برفع كفاءة و فعالية النظام التعليمى فى المملكة العربية السعودية. أهمية معلم التربية الفنية و تنميته مهنياً لما له من دور هام فى غرس القيم الجمالية للطلاب و الارتقاء بالذوق العام للمجتمع السعودى. إن هذه الدراسة تعد تلبية لما أوصت به الدراسات السابقة بضرورة الاهتمام بتطوير التنمية المهنية لمعلمى التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية. قد تفيد هذه الدراسة المسؤولين بوزارة التربية و التعليم و القائمين على تطوير التنمية المهنية لمعلم التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية بما تقدمه من نموذج مقترح فى هذا المجال. قد تفيد هذه الدراسة الباحثون فى هذا المجال لإجراء دراسات ذات علاقة بموضوع الدراس. نتائج لدراسة: وجود انفصال و عدم تكامل بين الجهات المسئولة عن تخطيط و تنفيذ و تقويم برامج التنمية المهنية لمعلم التربية الفنية فى المملكة العربية السعودية. ان برامج التنمية المهنية لا تلبى احتياجات معلم التربية الفنية التدريبية: كما انها تكون برامج غير متخصصة فى التربية الفنية: و تتسم بالنمطية و استخدام الأساليب الشكلية فى متابعة تنفيذها
التربية الفنية التنمية المهنية المملكة العربية السعودية