برنامج ارشادى لتحسين التواصل بين الأمهات و أبنائهن و أثره فى اللجلجة و بعض المتغيرات النفسية لدى الأبناء = A counseling program to improve communication between mothers and their children and its effect on the stuttering and some psychological variables in children /
أميرة محمد ماهر
برنامج ارشادى لتحسين التواصل بين الأمهات و أبنائهن و أثره فى اللجلجة و بعض المتغيرات النفسية لدى الأبناء = A counseling program to improve communication between mothers and their children and its effect on the stuttering and some psychological variables in children / A counseling program to improve communication between mothers and their children and its effect on the stuttering and some psychological variables in children أميرة محمد ماهر ؛ إشراف مصطفى أحمد تركى : على السيد سليمان - القاهرة : أميرة محمد ماهر : 2020 - 216ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
يهدف البحث الحالى إلى تقديم برنامج إرشادى لتحسين التواصل بين الأمهات و أبنائهن و أثره فى اللجلجة و بعض المتغيرات النفسية لدى الأبناء. عينة الدراسة قوامها (10) أمهات و أبنائهن: حيث تنقسم عينة الأمهات إلى: المجموعة التجريبية (الأمهات) تتكون من خمسة أمهات لأطفال متلجلجين: متوسط أعمارهن (35,00) سنة بانحراف معيارى (5,87): أما المجموعة الضابطة (الأمهات) تتكون من خمسة أمهات لأطفال متلجلجين متوسط أعمارهن (32,40) سنة بانحراف معيارى (4:82). أما عينة الأبناء تتكون من (10) أبناء من ذوى اضطراب اللجلجة لأمهات العينة التجريبية و الضابطة و تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة و تشمل المجموعة التجريبية (الأبناء) خمسة أبناء متلجلجين لأمهات المجموعة التجريبية متوسط عمر الأبناء (9,40) سنة: أما المجموعة الضابطة (الأبناء) و تشمل خمسة أبناء متلجلجين لأمهات المجموعة الضابطة متوسط عمر الأبناء (10,40) سنة. الأدوات: تتمثل فى: مقياس شدة اللجلجة (إعداد/ نهلة عبدالعزيز الرفاعى: 2001): مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة (النسخة المعدلة) إعداد/ عبد الموجود عبد السميع:2017): مقياس التواصل لدى الأمهات (يوضح طريقة تواصل الأمهات مع أبنائهن) إعداد الباحثة: مقياس القلق الصريح للأطفال (إعداد فيولا الببلاوى:1995): مقياس فاعلية الذات العامة (ترجمة و تعريب/ نهاد عبد الوهاب:2016): مقياس الثقة بالنفس للأطفال (إعداد الباحثة): مقياس المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء إعداد: فايزة يوسف. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مهارات التواصل لدى الأمهات مع أبنائهن بعد التعرض للبرنامج الإرشادى: انخفاض حدة اللجلجة و تحسن بعض المتغيرات النفسية و التى تتمثل فى "القلق: الثقة بالنفس: و فاعلية الذات" لأبناء الأمهات اللائى تعرضن للبرنامج الإرشادى: ثبات نتائج التدريب لأفراد العينة التجريبية بعد مرور شهرين على تعرضهم للبرنامج الإرشادى
التواصل القلق اللجلجة
برنامج ارشادى لتحسين التواصل بين الأمهات و أبنائهن و أثره فى اللجلجة و بعض المتغيرات النفسية لدى الأبناء = A counseling program to improve communication between mothers and their children and its effect on the stuttering and some psychological variables in children / A counseling program to improve communication between mothers and their children and its effect on the stuttering and some psychological variables in children أميرة محمد ماهر ؛ إشراف مصطفى أحمد تركى : على السيد سليمان - القاهرة : أميرة محمد ماهر : 2020 - 216ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
يهدف البحث الحالى إلى تقديم برنامج إرشادى لتحسين التواصل بين الأمهات و أبنائهن و أثره فى اللجلجة و بعض المتغيرات النفسية لدى الأبناء. عينة الدراسة قوامها (10) أمهات و أبنائهن: حيث تنقسم عينة الأمهات إلى: المجموعة التجريبية (الأمهات) تتكون من خمسة أمهات لأطفال متلجلجين: متوسط أعمارهن (35,00) سنة بانحراف معيارى (5,87): أما المجموعة الضابطة (الأمهات) تتكون من خمسة أمهات لأطفال متلجلجين متوسط أعمارهن (32,40) سنة بانحراف معيارى (4:82). أما عينة الأبناء تتكون من (10) أبناء من ذوى اضطراب اللجلجة لأمهات العينة التجريبية و الضابطة و تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة و تشمل المجموعة التجريبية (الأبناء) خمسة أبناء متلجلجين لأمهات المجموعة التجريبية متوسط عمر الأبناء (9,40) سنة: أما المجموعة الضابطة (الأبناء) و تشمل خمسة أبناء متلجلجين لأمهات المجموعة الضابطة متوسط عمر الأبناء (10,40) سنة. الأدوات: تتمثل فى: مقياس شدة اللجلجة (إعداد/ نهلة عبدالعزيز الرفاعى: 2001): مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة (النسخة المعدلة) إعداد/ عبد الموجود عبد السميع:2017): مقياس التواصل لدى الأمهات (يوضح طريقة تواصل الأمهات مع أبنائهن) إعداد الباحثة: مقياس القلق الصريح للأطفال (إعداد فيولا الببلاوى:1995): مقياس فاعلية الذات العامة (ترجمة و تعريب/ نهاد عبد الوهاب:2016): مقياس الثقة بالنفس للأطفال (إعداد الباحثة): مقياس المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء إعداد: فايزة يوسف. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن مهارات التواصل لدى الأمهات مع أبنائهن بعد التعرض للبرنامج الإرشادى: انخفاض حدة اللجلجة و تحسن بعض المتغيرات النفسية و التى تتمثل فى "القلق: الثقة بالنفس: و فاعلية الذات" لأبناء الأمهات اللائى تعرضن للبرنامج الإرشادى: ثبات نتائج التدريب لأفراد العينة التجريبية بعد مرور شهرين على تعرضهم للبرنامج الإرشادى
التواصل القلق اللجلجة