header

العوامل المؤثرة على المحادثات الإلكترونية عبر موقع الفيسبوك و فعاليتها نحو الوزن النسبى للعلامة التجارية /

آية الله بدر الدين عزت حجازى

العوامل المؤثرة على المحادثات الإلكترونية عبر موقع الفيسبوك و فعاليتها نحو الوزن النسبى للعلامة التجارية / Factors affecting the electronic word of Mouth (E-WOM) on Facebook and its effectiveness towards the brand equity آية الله بدر الدين عزت حجازى ؛ إشراف داليا محمد عبدالله - القاهرة : آية الله بدر الدين عزت حجازى : 2020 - 192 : (29) ورقة ملاحق ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

تستهدف الدراسة البحث عن العوامل التي تؤثر على قيام الفرد بالمحادثات الإلكترونية عبر موقع الفيسبوك: و الكشف عن العلاقة بين أبعاد المحادثات الإلكترونية و أبعاد الوزن النسبى للعلامة التجارية: مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات الديموغرافية كمتغيرات وسيطة. و اعتمدت الدراسة فى إطارها النظرى على النموذج الذى وضعه (هوتنير مورتيشيه سيكوهرلى) عام 2013. كما قامت بتوظيف منهج المسح و أداة الاستبيان بالتطبيق على عينة عمدية تبلغ 410 مفردة من محافظتى القاهرة و الجيزة. و استخدمت الدراسة أيضًا معاملى الارتباط سبيرمان و بيرسون و أسلوب تحليل المسارات. توصلت الدراسة فى أهم نتائجها إلى ما يلى: وجود علاقة ارتباطية طردية بين القابلية للتأثر بالآخرين و بين كل من بعد تناقل الرسائل و بعد قيادة الرأى. وجود علاقة ارتباطية طردية بين إدراك العلاقات الاجتماعية عبر الفيسبوك و بين كل أبعاد المحادثات الإلكترونية (السعى نحو المعلومات و تناقل الرسائل و بعد قيادة الرأى). وجود علاقة ارتباطية طردية بين الثقة و بين كل من بعدى المحادثات الإلكترونية (السعي نحو المعلومات - تناقل الرسائل). عدم وجود علاقة ارتباطية بين الثقة و بين بعد قيادة الرأى. عدم وجود علاقة ارتباطية بين كثافة استخدام الفيسبوك كمصدر للمعلومات و بين كل من السعى نحو المعلومات و قيادة الرأى. وجود علاقة ارتباطية طردية بين كثافة استخدام الفيسبوك كمصدر للمعلومات و بين بعد تناقل الرسائل. عدم وجود علاقة ارتباطية بين نوع المصدر و بين كل من تناقل الرسائل و قيادة الرأى



المتغيرات الديموغرافية المحادثات الإلكترونية عبر الفيسبوك الوزن النسبى للعلامة التجارية