برنامج قائم على بعض عادات العقل لتنمية مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة /
نيفين نسيم نجيب نسيم
برنامج قائم على بعض عادات العقل لتنمية مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة / A program based on mind habits to develop higher-order thinking skills for a kindergarten child نيفين نسيم نجيب نسيم ؛ إشراف ابتهاج محمود طلبه : نجوى الصاوى أحمد - القاهرة : نيفين نسيم نجيب نسيم : 2020 - 180 ص : (41) ملاحق : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة: و تكونت عينة البحث من 60 طفلة من المستوى الثانى لرياض الأطفال. و استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: أولا: مقياس مهارات التفكير العليا المصور. (إعداد الباحثة). ثانياً: برنامج القائم على عادات العقل لتنمية مهارات التفكير العليا لطفل الروضة. (إعداد الباحثة). و أسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج التقليدى للروضة على مقياس مهارات التفكير العليا المصور. وجود فروق دالة احصائيا عند مسنوى 0.01بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج القائم على عادات العقل على مقياس مهارات التفكير العليا المصور فى اتجاه القياس البعدى. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و أطفال المجموعة الضابطة: بعد تطبيق البرنامج القائم على عادات العقل على مقياس مهارات التفكير العليا المصور لصالح المجموعة التجريبية. ان نسبة الكسب لفعالية البرنامج القائم على عادات العقل فى تنمية مهارات التفكير العليا ذات فاعلية حيث ان قيمة كل منها اكلر من 1.2. عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج القائم على عادات العقل على مقياس مهارات التفكير العليا المصور
برنامج عادات العقل مهارات التفكير العليا
برنامج قائم على بعض عادات العقل لتنمية مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة / A program based on mind habits to develop higher-order thinking skills for a kindergarten child نيفين نسيم نجيب نسيم ؛ إشراف ابتهاج محمود طلبه : نجوى الصاوى أحمد - القاهرة : نيفين نسيم نجيب نسيم : 2020 - 180 ص : (41) ملاحق : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة: و تكونت عينة البحث من 60 طفلة من المستوى الثانى لرياض الأطفال. و استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: أولا: مقياس مهارات التفكير العليا المصور. (إعداد الباحثة). ثانياً: برنامج القائم على عادات العقل لتنمية مهارات التفكير العليا لطفل الروضة. (إعداد الباحثة). و أسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج التقليدى للروضة على مقياس مهارات التفكير العليا المصور. وجود فروق دالة احصائيا عند مسنوى 0.01بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج القائم على عادات العقل على مقياس مهارات التفكير العليا المصور فى اتجاه القياس البعدى. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و أطفال المجموعة الضابطة: بعد تطبيق البرنامج القائم على عادات العقل على مقياس مهارات التفكير العليا المصور لصالح المجموعة التجريبية. ان نسبة الكسب لفعالية البرنامج القائم على عادات العقل فى تنمية مهارات التفكير العليا ذات فاعلية حيث ان قيمة كل منها اكلر من 1.2. عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج القائم على عادات العقل على مقياس مهارات التفكير العليا المصور
برنامج عادات العقل مهارات التفكير العليا