برنامج لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفل الروضة بإستخدام عادات العقل المنتجة /
آيه بسيونى محمد نصر البنا
برنامج لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفل الروضة بإستخدام عادات العقل المنتجة / A program for developing some scientific thinking skills for the kindergarten child using the productive habits of mind آيه بسيونى محمد نصر البنا ؛ إشراف منى محمد على جاد : حنان أبوالمعارف - القاهرة : آيه بسيونى محمد نصر البنا : 2019 - 244 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربيه للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى إلى/ تنميه بعض مهارات التفكير العلمى بااستخدام عادات العقل المنتجه لدى طفل الروضه- اعداد برنامج لتنميه بعض مهارات التفكير العلمى باستخدام عادات العقل المنتجه لدى طفل الروضه و تطبيقه و التحقق من فاعليته : و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى بنظام المجموعتين التجريبيه و الضابطه: و تكونت عينة الدراسة من: 40 طفل و طفله من أطفال روضه مدرسه كفر القصار الابتدائيه و التى تتراوح اعمارهم من (6:5) سنوات المستوى الثانى (كجى2) : و أدوات الدراسة: مقياس بعض مهارات التفكير العلمى لأطفال ماقبل المدرسه (اعداد الباحثه) - برنامج لتنميه بعض مهارات التفكير العلمى فى ضوء عادات العقل المنتجه (اعداد الباحثه) - بطاقة ملاحظه موجهه لمعلمة الروضه لملاحظه بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفل ماقبل المدرسه (اعداد الباحثه) : و أسفرت النتائج عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى للبرنامج باستخدام عادات العقل المنتجه على كل من بطاقة ملاحظة و مقياس مهارات التفكير العلمى المصور لأطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للبرنامج باستخدام عادات العقل المنتجه على كل من بطاقة ملاحظة مقياس مهارات التفكير العلمى المصور لأطفال الروضة فى اتجاه القياس البعدى
طفل الروضة عادات العقل المنتجة مهارات التفكير العلمى
برنامج لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفل الروضة بإستخدام عادات العقل المنتجة / A program for developing some scientific thinking skills for the kindergarten child using the productive habits of mind آيه بسيونى محمد نصر البنا ؛ إشراف منى محمد على جاد : حنان أبوالمعارف - القاهرة : آيه بسيونى محمد نصر البنا : 2019 - 244 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربيه للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى إلى/ تنميه بعض مهارات التفكير العلمى بااستخدام عادات العقل المنتجه لدى طفل الروضه- اعداد برنامج لتنميه بعض مهارات التفكير العلمى باستخدام عادات العقل المنتجه لدى طفل الروضه و تطبيقه و التحقق من فاعليته : و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى بنظام المجموعتين التجريبيه و الضابطه: و تكونت عينة الدراسة من: 40 طفل و طفله من أطفال روضه مدرسه كفر القصار الابتدائيه و التى تتراوح اعمارهم من (6:5) سنوات المستوى الثانى (كجى2) : و أدوات الدراسة: مقياس بعض مهارات التفكير العلمى لأطفال ماقبل المدرسه (اعداد الباحثه) - برنامج لتنميه بعض مهارات التفكير العلمى فى ضوء عادات العقل المنتجه (اعداد الباحثه) - بطاقة ملاحظه موجهه لمعلمة الروضه لملاحظه بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفل ماقبل المدرسه (اعداد الباحثه) : و أسفرت النتائج عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية و متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياس البعدى للبرنامج باستخدام عادات العقل المنتجه على كل من بطاقة ملاحظة و مقياس مهارات التفكير العلمى المصور لأطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للبرنامج باستخدام عادات العقل المنتجه على كل من بطاقة ملاحظة مقياس مهارات التفكير العلمى المصور لأطفال الروضة فى اتجاه القياس البعدى
طفل الروضة عادات العقل المنتجة مهارات التفكير العلمى