header

فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع /

أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى

فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع / The effectiveness of a program based on the verbtonal activities in developing language skills among the hard of hearing children أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : إيمان سعيد عبدالحميد - القاهرة : أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى : 2020 - 149ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

هدفت البحث إلى الكشف عن فعالية البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع: و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج: و تكونت عينة البحث من (8) أطفال ضعاف سمع: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 7) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.40) سنوات: و انحراف معيارى (0.20): و قد طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، 2011): مقياس المهارات اللغوية (إعداد: الباحث): برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث): كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث: وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع



المهارات اللغوية أنشطة اللفظ المنغم ضعاف السمع