فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع /
أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى
فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع / The effectiveness of a program based on the verbtonal activities in developing language skills among the hard of hearing children أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : إيمان سعيد عبدالحميد - القاهرة : أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى : 2020 - 149ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت البحث إلى الكشف عن فعالية البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع: و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج: و تكونت عينة البحث من (8) أطفال ضعاف سمع: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 7) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.40) سنوات: و انحراف معيارى (0.20): و قد طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، 2011): مقياس المهارات اللغوية (إعداد: الباحث): برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث): كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث: وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع
المهارات اللغوية أنشطة اللفظ المنغم ضعاف السمع
فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع / The effectiveness of a program based on the verbtonal activities in developing language skills among the hard of hearing children أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى ؛ إشراف شحاتة سليمان محمد : إيمان سعيد عبدالحميد - القاهرة : أسامة عادل محمود مصطفى النبراوى : 2020 - 149ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت البحث إلى الكشف عن فعالية البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع: و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج: و تكونت عينة البحث من (8) أطفال ضعاف سمع: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5- 7) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.40) سنوات: و انحراف معيارى (0.20): و قد طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل، 2011): مقياس المهارات اللغوية (إعداد: الباحث): برنامج قائم على أنشطة اللفظ المنغم (إعداد: الباحث): كما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث: وأسفرت النتائج عن فعالية استخدام البرنامج القائم على أنشطة اللفظ المنغم لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع
المهارات اللغوية أنشطة اللفظ المنغم ضعاف السمع