الخطاب الإعلامى الأيديولوجى لقضايا الديمقراطية فى مصر : دراسة مقارنة بين وسائل الإعلام التقليدية و الجديدة على البناء الفكرى للجماهير /
ولاء مسعد إسماعيل
الخطاب الإعلامى الأيديولوجى لقضايا الديمقراطية فى مصر : دراسة مقارنة بين وسائل الإعلام التقليدية و الجديدة على البناء الفكرى للجماهير / Ideological media discourse toward the democratic issues in Egypt : A comparative study for the impact of traditional and new media on the intellectual construction of public ولاء مسعد إسماعيل ؛ إشراف راسم الجمال : كاريمان محمد فريد - القاهرة : ولاء مسعد إسماعيل : 2020 - 418ص ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
أهداف الدراسة: إستهدفت الدراسة التعرف على ملامح "البيئة الإعلامية "فى مصر فى ظل تداخل الرسائل الإعلامية السياسية التى تنقلها وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية: و رصد و تحليل "الخطاب الإعلامى الأيديولوجى فى تلك الوسائل: و ذلك للكشف عن تأثير هذا التداخل الخطابى على البناء الفكرى للجمهور: و قياس إتجاهات الجمهور نحو الخطاب الإعلامى تجاه قضايا الديمقراطية محل الدراسة: و تحليل رؤية و تقييم الجمهور المصرى عينة الدراسة لمستوى جودة ممارسات الديمقراطية العامة التى تُتيحها له وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية فى مصر: و تحديد ماهية العوامل الإيجابية و السلبية التى تُمثل مُحددات واقع البيئة الإعلامية المصرية فى الوقت الراهن: وصولاً لإستدلالات عما ينبغى القيام به لمعالجة التأثيرات السلبية الناتجة عن تداخل الخطاب الإعلامى الأيدلوجى لوسائل الإعلام التقليدية و الحديثة: و تحجيم ماقد ينجم عنها من تحديات قد تؤثر على إستقرار و تماسك الرأى العام المصرى: و الدولة ككل. منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهجى تحليل الخطاب: و المسح: و بذا جمعت بين المنهجين الكمى و الكيفى: حيث تم تحليل خطاب عينة من المحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة إزاء قضايا الديمقراطية لمدة عام كامل (2018-2019): كما تم إستخدام منهج المسح لعينة (400) مفردة من الجمهور المصرى المهتم بمتابعة المحتوى السياسى لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة: بالإضافة إلى دارسة كيفية للجمهور عن طريق مجموعات النقاش المركزة للوصول لنتائج أكثر دقة
البناء الفكرى للجمهور الخطاب الإعلامى الأيديولوجى قضايا الديمقراطية فى الإعلام
الخطاب الإعلامى الأيديولوجى لقضايا الديمقراطية فى مصر : دراسة مقارنة بين وسائل الإعلام التقليدية و الجديدة على البناء الفكرى للجماهير / Ideological media discourse toward the democratic issues in Egypt : A comparative study for the impact of traditional and new media on the intellectual construction of public ولاء مسعد إسماعيل ؛ إشراف راسم الجمال : كاريمان محمد فريد - القاهرة : ولاء مسعد إسماعيل : 2020 - 418ص ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
أهداف الدراسة: إستهدفت الدراسة التعرف على ملامح "البيئة الإعلامية "فى مصر فى ظل تداخل الرسائل الإعلامية السياسية التى تنقلها وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية: و رصد و تحليل "الخطاب الإعلامى الأيديولوجى فى تلك الوسائل: و ذلك للكشف عن تأثير هذا التداخل الخطابى على البناء الفكرى للجمهور: و قياس إتجاهات الجمهور نحو الخطاب الإعلامى تجاه قضايا الديمقراطية محل الدراسة: و تحليل رؤية و تقييم الجمهور المصرى عينة الدراسة لمستوى جودة ممارسات الديمقراطية العامة التى تُتيحها له وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية فى مصر: و تحديد ماهية العوامل الإيجابية و السلبية التى تُمثل مُحددات واقع البيئة الإعلامية المصرية فى الوقت الراهن: وصولاً لإستدلالات عما ينبغى القيام به لمعالجة التأثيرات السلبية الناتجة عن تداخل الخطاب الإعلامى الأيدلوجى لوسائل الإعلام التقليدية و الحديثة: و تحجيم ماقد ينجم عنها من تحديات قد تؤثر على إستقرار و تماسك الرأى العام المصرى: و الدولة ككل. منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهجى تحليل الخطاب: و المسح: و بذا جمعت بين المنهجين الكمى و الكيفى: حيث تم تحليل خطاب عينة من المحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة إزاء قضايا الديمقراطية لمدة عام كامل (2018-2019): كما تم إستخدام منهج المسح لعينة (400) مفردة من الجمهور المصرى المهتم بمتابعة المحتوى السياسى لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة: بالإضافة إلى دارسة كيفية للجمهور عن طريق مجموعات النقاش المركزة للوصول لنتائج أكثر دقة
البناء الفكرى للجمهور الخطاب الإعلامى الأيديولوجى قضايا الديمقراطية فى الإعلام