header

الخطاب الإعلامى الأيديولوجى لقضايا الديمقراطية فى مصر : دراسة مقارنة بين وسائل الإعلام التقليدية و الجديدة على البناء الفكرى للجماهير /

ولاء مسعد إسماعيل

الخطاب الإعلامى الأيديولوجى لقضايا الديمقراطية فى مصر : دراسة مقارنة بين وسائل الإعلام التقليدية و الجديدة على البناء الفكرى للجماهير / Ideological media discourse toward the democratic issues in Egypt : A comparative study for the impact of traditional and new media on the intellectual construction of public ولاء مسعد إسماعيل ؛ إشراف راسم الجمال : كاريمان محمد فريد - القاهرة : ولاء مسعد إسماعيل : 2020 - 418ص ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان

أهداف الدراسة: إستهدفت الدراسة التعرف على ملامح "البيئة الإعلامية "فى مصر فى ظل تداخل الرسائل الإعلامية السياسية التى تنقلها وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية: و رصد و تحليل "الخطاب الإعلامى الأيديولوجى فى تلك الوسائل: و ذلك للكشف عن تأثير هذا التداخل الخطابى على البناء الفكرى للجمهور: و قياس إتجاهات الجمهور نحو الخطاب الإعلامى تجاه قضايا الديمقراطية محل الدراسة: و تحليل رؤية و تقييم الجمهور المصرى عينة الدراسة لمستوى جودة ممارسات الديمقراطية العامة التى تُتيحها له وسائل الإعلام التقليدية و الإليكترونية فى مصر: و تحديد ماهية العوامل الإيجابية و السلبية التى تُمثل مُحددات واقع البيئة الإعلامية المصرية فى الوقت الراهن: وصولاً لإستدلالات عما ينبغى القيام به لمعالجة التأثيرات السلبية الناتجة عن تداخل الخطاب الإعلامى الأيدلوجى لوسائل الإعلام التقليدية و الحديثة: و تحجيم ماقد ينجم عنها من تحديات قد تؤثر على إستقرار و تماسك الرأى العام المصرى: و الدولة ككل. منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهجى تحليل الخطاب: و المسح: و بذا جمعت بين المنهجين الكمى و الكيفى: حيث تم تحليل خطاب عينة من المحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة إزاء قضايا الديمقراطية لمدة عام كامل (2018-2019): كما تم إستخدام منهج المسح لعينة (400) مفردة من الجمهور المصرى المهتم بمتابعة المحتوى السياسى لوسائل الإعلام التقليدية و الجديدة: بالإضافة إلى دارسة كيفية للجمهور عن طريق مجموعات النقاش المركزة للوصول لنتائج أكثر دقة



البناء الفكرى للجمهور الخطاب الإعلامى الأيديولوجى قضايا الديمقراطية فى الإعلام