فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج /
نيفين حسين عبدالله محمد
فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج / The effectiveness of the montessori method for the development of some cognitive processes among autistic children in light of the inclusion system نيفين حسين عبدالله محمد ؛ إشراف سهير كامل أحمد : بطرس حافظ بطرس - القاهرة : نيفين حسين عبدالله محمد : 2020 - 427 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث للتأكد من فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج: و تكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية تتكون من (5) أطفال ذاتويين مدمجين: (5) أطفال عاديين مدمجين و مجموعة ضابطة تتكون من (5) أطفال ذاتويين غير مدمجين و(5) أطفال عاديين غير مدمجين من الذكور و تتراوح أعمارهم مابين (4-6) سنوات. و قد اشتملت أدوات البحث على مقياس (سى إيه آر إس): مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية: و مقياس العمليات المعرفية و المشتملة على مهارات (انتباه إدراك تذكر): طريقة منتسورى و بطاقة ملاحظة تقييم الأطفال الذاتويين بمدارس الدمج: و قد توصلت نتائج البحث إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الذاتويين المدمجين و العاديين المدمجين فى القياسيين القبلى و البعدى لتطبيق طريقة منتسورى على مقياس العمليات المعرفية فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبيبة (ذاتويين عاديين) مدمجين و المجموعات الضابطة (ذاتويين - عاديين) غير مدمجين على مقياس العمليات المعرفية لصالح أطفال المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (ذاتويين عاديين) مدمجين فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس العمليات المعرفية
الذاتوية العمليات المعرفية طريقة منتسورى
فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج / The effectiveness of the montessori method for the development of some cognitive processes among autistic children in light of the inclusion system نيفين حسين عبدالله محمد ؛ إشراف سهير كامل أحمد : بطرس حافظ بطرس - القاهرة : نيفين حسين عبدالله محمد : 2020 - 427 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث للتأكد من فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج: و تكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية تتكون من (5) أطفال ذاتويين مدمجين: (5) أطفال عاديين مدمجين و مجموعة ضابطة تتكون من (5) أطفال ذاتويين غير مدمجين و(5) أطفال عاديين غير مدمجين من الذكور و تتراوح أعمارهم مابين (4-6) سنوات. و قد اشتملت أدوات البحث على مقياس (سى إيه آر إس): مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية: و مقياس العمليات المعرفية و المشتملة على مهارات (انتباه إدراك تذكر): طريقة منتسورى و بطاقة ملاحظة تقييم الأطفال الذاتويين بمدارس الدمج: و قد توصلت نتائج البحث إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الذاتويين المدمجين و العاديين المدمجين فى القياسيين القبلى و البعدى لتطبيق طريقة منتسورى على مقياس العمليات المعرفية فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبيبة (ذاتويين عاديين) مدمجين و المجموعات الضابطة (ذاتويين - عاديين) غير مدمجين على مقياس العمليات المعرفية لصالح أطفال المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (ذاتويين عاديين) مدمجين فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس العمليات المعرفية
الذاتوية العمليات المعرفية طريقة منتسورى