header

فعالية برنامج نفس حركى فى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم /

أسماء إبراهيم الشحات إبراهيم وهدان

فعالية برنامج نفس حركى فى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم / Effectiveness of a psycho-motor program on developing pre-academic skills in preschool children at risk for learning disabilities أسماء إبراهيم الشحات إبراهيم وهدان ؛ إشراف عادل عبدالله محمد : زينب على محمد على - القاهرة : أسماء إبراهيم الشحات إبراهيم وهدان : 2020 - 171 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

سعت الدراسة إلى بحث فعالية برنامج نفسحركى فى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم: تكونت العينة من (10) أطفال الروضة من المعرضين لخطر صعوبات التعلم استخدمت الدراسة الأدوات التالية: (اختبار الذكاء لستانفورد بينيه: اختبار الفرز العصبى السريع: مقياس تقدير المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية: بطارية اختبار لبعض مهارات ماقبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشر لصعوبات التعلم: برنامج نفسحركى لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم): و باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة فى المهارات قبل الأكاديمية بعد تطبيق البرنامج النفسحركى لتنمية المهارات قبل الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية: كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية: لصالح القياس البعدى: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي و التتبعى على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية



أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم برنامج نفسحركى مهارات قبل الأكاديمية