header

الصورة الإعلامية للدول العربية فى القنوات الموجهة بالعربية و مواقعها الالكترونية : دراسة تحليلية ميدانية /

سهر أحمد السيد أحمد

الصورة الإعلامية للدول العربية فى القنوات الموجهة بالعربية و مواقعها الالكترونية : دراسة تحليلية ميدانية / Image of Arab countries in directed channels and its websites سهر أحمد السيد أحمد ؛ إشراف وليد فتح الله بركات - القاهرة : سهر أحمد السيد أحمد : 2021 - 314 ورقة : (70) ورقة ملاحق ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التلفزيون

مشكلة الدراسة:تتمثل فى رصد و تحليل و تفسير طبيعة الصورة الإعلامية للدول العربية كما تقدم فى القنوات الموجهة باللغة العربية و مواقعها الإلكترونية على الإنترنت و تأثيرها على الصورة الذهنية المتكونة لدى المشاهد المصرى عن هذه الدول: و الأطر التى يتبناها حول القضايا المعروضة من خلالها: و اتجاهه نحو هذه الدول و شعوبها و قادتها. و ترجع أهمية هذه الدراسة من إلى: سعيها لوضع تقييم لمدى التزام القنوات عينة الدراسة و مواقعها الإلكترونية بمبادئ العمل الإعلامى و أسسه من حيث الموضوعية و الحيادية و التوازن و وضع تفسيرات لمضمون الخطاب الإعلامى الموجه من خلال هذه القنوات و مواقعها الإلكترونية: و ربطه بمواقف دولها السياسية تجاه الدول العربية بما يقدم فَهمًا أشمل لطبيعة الصراعات القائمة داخل الدول العربية. الإطار النظرى و المنهجى للدراسة: اعتمدت الباحثة على نظرية الأطر الإعلامية و مدخل الصورة الإعلامية كإطار نظرى لهذه الدراسة و منهج المسح و المنهج المقارن كمنهجان علميان لها: و كانت عينة الدراسة التحليلية هى عينة عمدية بأسلوب الأسبوع الصناعى فى الفترة من 1/1/2020 حتى 31/3/2020: و قامت الباحثة بتحليل محتوى (48) نشرة إخبارية رئيسية بواقع 12 نشرة فى كل قناة: بالإضافة إلى تحليل الصفحات الرئيسية للمواقع الإلكترونية التابعة لهذه القنوات: أما الدراسة الميدانية فقد أجريت على عينة عمدية مكونة من 400 مبحوث من الجمهور المصرى العام المتابع لهذه القنوات و المواقع. من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن الصورة الذهنية لدى المبحوثين "سلبية" عن كل الدول العربية الأكثر ظهورًا فى النشرات و المواقع عينة الدراسة: و هى: (سوريا: العراق: ليبيا) باستثناء مصر التى كانت صورتها لدى النسبة الكبرى من المبحوثين تجمع بين الإيجابية و السلبية: و يتفق ذلك مع نتائج التحليل الكمى و الكيفى لمضمون النشرات و المواقع عينة الدراسة



االقنوات الموجهة بالعربية الدول العربية الصورة الإعلامية