برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
ناجى بدر أحمد محمد
برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / A program to develop some social skills for children with autism spectrum disorder ناجى بدر أحمد محمد ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : نجلاء السيد عبدالحكيم - القاهرة : ناجى بدر أحمد محمد : 2021 - 145 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث إلى بناء برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من 6:4 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتيجيات المهارات الاجتماعية و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و إعداد مقياس لبعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد 6:4 سنوات و تطبيقه على الاطفال: و لقد استخدم الباحث المنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث صممت لذلك أدوات و مواد بحثية تمثلت فى مقياس ستانفورد - بينيه - للذكاء الصورة الخامسة: و مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و البرنامج القائم على بعض المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و بعد أن تأكد الباحث من صدق و ثبات أدوات البحث: ثم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (10) أطفال و المجموعة الضابطة و عددها (10) أطفال: و بذلك أصبحت عينة البحث مكونة من (20) طفلا: و لقد استخدم الباحث كلا من الأساليب الأحصائية التالية: إختبار ويلكوكسون: إختبار مان وتنى: المتوسطات و الانحلاافات المعيارية: معامل ألفا كرونباخ: إختبار بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل: و لقد أسفرت النتائج على فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد
اضطراب طيف التوحد العلوم التربوية المهارات الاجتماعية
برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / A program to develop some social skills for children with autism spectrum disorder ناجى بدر أحمد محمد ؛ إشراف عاطف عدلى فهمى : نجلاء السيد عبدالحكيم - القاهرة : ناجى بدر أحمد محمد : 2021 - 145 ص : رسوم بيانية : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث إلى بناء برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من 6:4 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتيجيات المهارات الاجتماعية و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على بعض المهارات الاجتماعية لأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و إعداد مقياس لبعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد 6:4 سنوات و تطبيقه على الاطفال: و لقد استخدم الباحث المنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث صممت لذلك أدوات و مواد بحثية تمثلت فى مقياس ستانفورد - بينيه - للذكاء الصورة الخامسة: و مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و البرنامج القائم على بعض المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث): و بعد أن تأكد الباحث من صدق و ثبات أدوات البحث: ثم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (10) أطفال و المجموعة الضابطة و عددها (10) أطفال: و بذلك أصبحت عينة البحث مكونة من (20) طفلا: و لقد استخدم الباحث كلا من الأساليب الأحصائية التالية: إختبار ويلكوكسون: إختبار مان وتنى: المتوسطات و الانحلاافات المعيارية: معامل ألفا كرونباخ: إختبار بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل: و لقد أسفرت النتائج على فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد
اضطراب طيف التوحد العلوم التربوية المهارات الاجتماعية