برنامج تدريبى لتنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة /
زياد عبدالعزيز محمد مرسى
برنامج تدريبى لتنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة / A training program to develop working memory and reduce stuttering for children with mild intellectual disabilities زياد عبدالعزيز محمد مرسى ؛ إشراف محمد السيد صديق : أيمن سالم عبدالله حسن - القاهرة : زياد عبدالعزيز محمد مرسى : 2021 - 219 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة عن طريق البرنامج التدريبى: و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلا من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) عاما: بمتوسط عمرى قدره (10.94) عاما: و انحراف معيارى قدره (0.94), و قد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة: قوام كل منهما (6) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد - بينييه الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): مقياس السلوك التكيفى (تعريب: فاروق صادق: 1985): مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى و الثقافى (إعداد: أيمن سالم عبدالله: 2018): مقياس الذاكرة العاملة: مقياس التلعثم: و البرنامج التدريبى: و أسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج فى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم لدى المجموعة التجريبية: كما أسفرت عن استمرارية فعالية البرنامج فى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم لدى المجموعة التجريبية
الإعاقة الفكرية التلعثم الذاكرة العاملة
برنامج تدريبى لتنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة / A training program to develop working memory and reduce stuttering for children with mild intellectual disabilities زياد عبدالعزيز محمد مرسى ؛ إشراف محمد السيد صديق : أيمن سالم عبدالله حسن - القاهرة : زياد عبدالعزيز محمد مرسى : 2021 - 219 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة عن طريق البرنامج التدريبى: و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلا من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) عاما: بمتوسط عمرى قدره (10.94) عاما: و انحراف معيارى قدره (0.94), و قد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة: قوام كل منهما (6) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد - بينييه الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): مقياس السلوك التكيفى (تعريب: فاروق صادق: 1985): مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى و الثقافى (إعداد: أيمن سالم عبدالله: 2018): مقياس الذاكرة العاملة: مقياس التلعثم: و البرنامج التدريبى: و أسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج فى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم لدى المجموعة التجريبية: كما أسفرت عن استمرارية فعالية البرنامج فى تنمية الذاكرة العاملة و خفض التلعثم لدى المجموعة التجريبية
الإعاقة الفكرية التلعثم الذاكرة العاملة