فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
ريم حمدى محمد الغيطى
فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / Effectiveness a program based on sensory rooms in reducing problems of the sense of vestibularism amoumg children with autism spectrum disorder ريم حمدى محمد الغيطى ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد طه : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : ريم حمدى محمد الغيطى : 2021 - 107 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد و قد تم أستخدام المنهج التجريبى و تكونت العينة من (10) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: تتراوح أعمارهم بين (5-8) سنوات و استخدمت الدراسة الادوات الأتية: اختبار ستانفورد - بينية الذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود أبوالنيل: 2011). مقياس كارز2 (سى إيه آر إس) لقياس شدة اضطراب طيف التوحد: مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للاسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص: 2006): مقياس مشكلات الحاسه الدهليزية (إعداد: الباحثة): البرنامج التدريبى القائم على غرف الحواس (إعداد: الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى مشكلات الحاسه الدهليزية لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى فى مشكلات الحاسه الدهليزية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى: كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى فى مشكلات الحاسه الدهليزية لدى المجموعة التجريبية
اضطراب طيف التوحد الحاسة الدهليزية غرف الحواس
فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / Effectiveness a program based on sensory rooms in reducing problems of the sense of vestibularism amoumg children with autism spectrum disorder ريم حمدى محمد الغيطى ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد طه : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : ريم حمدى محمد الغيطى : 2021 - 107 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد و قد تم أستخدام المنهج التجريبى و تكونت العينة من (10) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: تتراوح أعمارهم بين (5-8) سنوات و استخدمت الدراسة الادوات الأتية: اختبار ستانفورد - بينية الذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود أبوالنيل: 2011). مقياس كارز2 (سى إيه آر إس) لقياس شدة اضطراب طيف التوحد: مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للاسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص: 2006): مقياس مشكلات الحاسه الدهليزية (إعداد: الباحثة): البرنامج التدريبى القائم على غرف الحواس (إعداد: الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى مشكلات الحاسه الدهليزية لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى فى مشكلات الحاسه الدهليزية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى: كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى فى مشكلات الحاسه الدهليزية لدى المجموعة التجريبية
اضطراب طيف التوحد الحاسة الدهليزية غرف الحواس