header

فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /

ريم حمدى محمد الغيطى

فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / Effectiveness a program based on sensory rooms in reducing problems of the sense of vestibularism amoumg children with autism spectrum disorder ريم حمدى محمد الغيطى ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد طه : أيمن سالم عبدالله - القاهرة : ريم حمدى محمد الغيطى : 2021 - 107 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على غرف الحواس فى خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد و قد تم أستخدام المنهج التجريبى و تكونت العينة من (10) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد مقسمين على مجموعتين متكافئتين مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة: تتراوح أعمارهم بين (5-8) سنوات و استخدمت الدراسة الادوات الأتية: اختبار ستانفورد - بينية الذكاء الصورة الخامسة (إعداد: محمود أبوالنيل: 2011). مقياس كارز2 (سى إيه آر إس) لقياس شدة اضطراب طيف التوحد: مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للاسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص: 2006): مقياس مشكلات الحاسه الدهليزية (إعداد: الباحثة): البرنامج التدريبى القائم على غرف الحواس (إعداد: الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى مشكلات الحاسه الدهليزية لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى فى مشكلات الحاسه الدهليزية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى: كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى فى مشكلات الحاسه الدهليزية لدى المجموعة التجريبية



اضطراب طيف التوحد الحاسة الدهليزية غرف الحواس