فاعلية استراتيجية الفلورتايم فى تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية /
هبة محمد صفا الله عبدالخالق
فاعلية استراتيجية الفلورتايم فى تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية / The effectiveness of the Floor time strategy in developing joint attention skills among a sample of children with indicators of autism disorder هحمد صفا الله عبدالخالق ؛ إشراف هند إسماعيل إمبابى : إيمان أحمد خليل - القاهرة : هبة محمد صفا الله عبدالخالق : 2021 - 180ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت البحث إلى تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوي مؤشرات اضطراب الذاتوية من خلال برنامج قائم على استراتيجية الفلورتايم: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الذكور و الإناث: و تراوحت أعمارهم بين (19- 31) شهراً: و شملت أدوات الدراسة قائمة التحقق المعدلة و المنقحة للذاتوية للأطفال الدارجين مع المتابعة (إم - سى إتش إيه تى - آر/إف) إعداد (بارتون:2009 و روبنس: فيين) و مقياس الانتباه المشترك للأطفال الطبيعيين أقل من (3) سنوات (إعداد الباحثة): و البرنامج الخاص بالدراسة: و أسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية الفلورتايم فى تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق البرنامج القائم على استراتيجية الفلورتايم فى اتجاه القياس البعدى على مقياس الانتباه المشترك: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس الانتباه المشترك
الانتباه المشترك فلورتايم مؤشرات اضطراب الذاتوية
فاعلية استراتيجية الفلورتايم فى تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية / The effectiveness of the Floor time strategy in developing joint attention skills among a sample of children with indicators of autism disorder هحمد صفا الله عبدالخالق ؛ إشراف هند إسماعيل إمبابى : إيمان أحمد خليل - القاهرة : هبة محمد صفا الله عبدالخالق : 2021 - 180ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت البحث إلى تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوي مؤشرات اضطراب الذاتوية من خلال برنامج قائم على استراتيجية الفلورتايم: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الذكور و الإناث: و تراوحت أعمارهم بين (19- 31) شهراً: و شملت أدوات الدراسة قائمة التحقق المعدلة و المنقحة للذاتوية للأطفال الدارجين مع المتابعة (إم - سى إتش إيه تى - آر/إف) إعداد (بارتون:2009 و روبنس: فيين) و مقياس الانتباه المشترك للأطفال الطبيعيين أقل من (3) سنوات (إعداد الباحثة): و البرنامج الخاص بالدراسة: و أسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية الفلورتايم فى تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق البرنامج القائم على استراتيجية الفلورتايم فى اتجاه القياس البعدى على مقياس الانتباه المشترك: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى مؤشرات اضطراب الذاتوية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس الانتباه المشترك
الانتباه المشترك فلورتايم مؤشرات اضطراب الذاتوية