header

فاعلية برنامج قائم على التعليم الملطف لخفض التعلق التجنبى لدى أطفال اضطراب طيف التوحد /

دينا محمد إبراهيم ضيف

فاعلية برنامج قائم على التعليم الملطف لخفض التعلق التجنبى لدى أطفال اضطراب طيف التوحد / Effectiveness of a program based on gentle teaching to reduce the avoidance attachment to children with autism spectrum disorder دينا محمد إبراهيم ضيف ؛ إشراف سميرة أبو الحسن عبدالسلام : حمدى شحاته عرقوب : سوزان عبدالفتاح يوسف - القاهرة : دينا محمد إبراهيم ضيف : 2021 - 203 ص : أشكال : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعليم الملطف لخفض التعلق التجنبي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد: و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلا و طفلة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و أمهاتهم بمركز الدكتور عادل شمس لتأهيل ذوى الإحتياجات الخاصة بمركز كوم حماده محافظة البحيرة: و تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5-6) سنوات: و درجة ذكائهم بين (75 - 85) على مقياس ستانفورد بينيه "الصورة الخامسة": و استخدمت الدراسة مقياس التعلق التجنبى (إعداد الباحثة): و برنامجًا للتعليم الملطف لخفض التعلق التجنبى لدى أطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة): و كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلى و البعدى للتعلق التجنبى لدي أفراد المجموعة التجريبية: فى اتجاه القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للتعلق التجنى لصالح المجموعة التجريبية: وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للتعلق التجنى لدى أفراد المجموعة التجريبية. مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم فى خفض التعلق التجنبى لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تعرضهم للبرنامج: و استمرار الآثار الإيجابية للبرنامج خلال الفتره التتبعية



الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد التعلق التجنبى التعليم الملطف