استخدام مبدأ نوافذ الفرص فى التدخل المبكر لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال طيف التوحد /
فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد
استخدام مبدأ نوافذ الفرص فى التدخل المبكر لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال طيف التوحد / Using the principle of windows of opportunity in early intervention to develop social communication skills among children of the autism spectrum فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد ؛ إشراف نجلاء السيد عبدالحكيم : مرفت سيد مدنى - القاهرة : فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد : 2021 - 186 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى الى: الاكتشاف المبكر لاضطراب طيف التوحد من سن (9شهور: 15شهراً) من عمر الطفل مع إعداد مقياس و برنامج على التدخل المبكر لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال طيف التوحد: و استخدمت الباحثة المنهج - شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوى طيف التوحد (بنتان و ثلاثة ذكور) من سن (9شهور: 15شهراً). و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس مهارات التواصل الاجتماعى لطفل التوحدى (إعداد الباحثة) - برنامج لتنمية مهارات الأطفال (إعداد الباحثة). و توصل البحث للنتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال طيف التوحد بين القياسين القبلى و البعدى باستخدام مبدأ نوافذ الفرص على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى لصالح القياس البعدى - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال طيف التوحد بين القياسين البعدى و التتبعى باستخدام مبدأ نوافذ الفرص على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى
طيف التوحد مهارات التواصل الاجتماعى نوافذ الفرص
استخدام مبدأ نوافذ الفرص فى التدخل المبكر لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال طيف التوحد / Using the principle of windows of opportunity in early intervention to develop social communication skills among children of the autism spectrum فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد ؛ إشراف نجلاء السيد عبدالحكيم : مرفت سيد مدنى - القاهرة : فاطمة شكرى عبدالفتاح احمد : 2021 - 186 ص : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى الى: الاكتشاف المبكر لاضطراب طيف التوحد من سن (9شهور: 15شهراً) من عمر الطفل مع إعداد مقياس و برنامج على التدخل المبكر لتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال طيف التوحد: و استخدمت الباحثة المنهج - شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من ذوى طيف التوحد (بنتان و ثلاثة ذكور) من سن (9شهور: 15شهراً). و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس مهارات التواصل الاجتماعى لطفل التوحدى (إعداد الباحثة) - برنامج لتنمية مهارات الأطفال (إعداد الباحثة). و توصل البحث للنتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال طيف التوحد بين القياسين القبلى و البعدى باستخدام مبدأ نوافذ الفرص على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى لصالح القياس البعدى - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال طيف التوحد بين القياسين البعدى و التتبعى باستخدام مبدأ نوافذ الفرص على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى
طيف التوحد مهارات التواصل الاجتماعى نوافذ الفرص