الاستخدامات الإعلامية للوسائط المحمولة فى مصر : دراسة للوسيلة و القائم بالاتصال و الجمهور /
وسام كمال محمود الحنبلى
الاستخدامات الإعلامية للوسائط المحمولة فى مصر : دراسة للوسيلة و القائم بالاتصال و الجمهور / وسام كمال محمود الحنبلى ؛ إشراف شريف درويش اللبان - القاهرة : وسام كمال محمود الحنبلى : 2021 - 370 ورقة : (22) ملحق : رسوم بيانية : صور ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
استهدفت الدراسة التعرف إلى الاستخدامات الإعلامية للوسائط المحمولة فى مصر: من خلال رصد مكونات العملية الاتصالية (الوسيلة: الجمهور: القائم بالاتصال): و وظفت أداتين فى جمع البيانات: و هما: استبيان عبر الإنترنت للجمهور و القائم بالاتصال: استمارة الوسيلة لتقييم توظيف الصحف عينة الدراسة للمنصات الرقمية و الوصول إلى الجمهور عبر الوسائط المحمولة. وخلصت دراسة الجمهور إلى كثافة استخدام المحمول بين الشباب بدافعى ملء الفراغ و محاربة الملل: و تعد الهواتف المحمولة أكثر الوسائل التى يتابع من خلالها الجمهور الأخبار: كما يعد فيس بوك الموقع الأكثر استخداما فى متابعة الأخبار السياسية. و أوجريت دراسة القائم بالاتصال على عدد من الصحفيين فى (الدستور: البوابة: الأهرام: المصرى اليوم: اليوم السابع): و عبر معظمهم ( 88.06%) عن أن الهاتف المحمول هو الجهاز الذى يعتمدون عليه بصورة أكبر في متابعة وسائل الإعلام و شبكات التواصل الاجتماعي. و تشترك غالبية الصحفيين مع زملائهم فى العمل بمجموعات على شبكات التواصل: و يستعين العدد الأكبر منهم 90.06% بهواتفهم فى التصوير لخدمة عملهم الصحفي. و من أبرز استخداماتهم للهواتف المحمولة فى العمل الصحفى هى: متابعة الأخبار: التواصل مع زملاء العمل: التواصل مع المصادر: التقاط الصور و الفيديوهات: إرسال المحتوى الصحفى للعمل: استخدام البريد الإلكترونى: تسجيل الحوارات الصحفية: متابعة آراء الجمهور. و أما دراسة الوسيلة: فقد نجحت صحيفتا اليوم السابع و المصرى اليوم فى توصيل محتواهما الصحفى عبر الوسائط الرقمية: و حققت كل منهما أرقاما قياسية فى عدد المتابعين و المشاهدات؛ من خلال منصات التواصل الاجتماعى المصممة خصيصا للهواتف: أو تلك المصممة للاستهلاك الرقمى عبر كل الأجهزة المكتبية و المحمولة
الاستخدامات الإعلامية الوسائط المحمولة مصر
الاستخدامات الإعلامية للوسائط المحمولة فى مصر : دراسة للوسيلة و القائم بالاتصال و الجمهور / وسام كمال محمود الحنبلى ؛ إشراف شريف درويش اللبان - القاهرة : وسام كمال محمود الحنبلى : 2021 - 370 ورقة : (22) ملحق : رسوم بيانية : صور ؛ 30سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
استهدفت الدراسة التعرف إلى الاستخدامات الإعلامية للوسائط المحمولة فى مصر: من خلال رصد مكونات العملية الاتصالية (الوسيلة: الجمهور: القائم بالاتصال): و وظفت أداتين فى جمع البيانات: و هما: استبيان عبر الإنترنت للجمهور و القائم بالاتصال: استمارة الوسيلة لتقييم توظيف الصحف عينة الدراسة للمنصات الرقمية و الوصول إلى الجمهور عبر الوسائط المحمولة. وخلصت دراسة الجمهور إلى كثافة استخدام المحمول بين الشباب بدافعى ملء الفراغ و محاربة الملل: و تعد الهواتف المحمولة أكثر الوسائل التى يتابع من خلالها الجمهور الأخبار: كما يعد فيس بوك الموقع الأكثر استخداما فى متابعة الأخبار السياسية. و أوجريت دراسة القائم بالاتصال على عدد من الصحفيين فى (الدستور: البوابة: الأهرام: المصرى اليوم: اليوم السابع): و عبر معظمهم ( 88.06%) عن أن الهاتف المحمول هو الجهاز الذى يعتمدون عليه بصورة أكبر في متابعة وسائل الإعلام و شبكات التواصل الاجتماعي. و تشترك غالبية الصحفيين مع زملائهم فى العمل بمجموعات على شبكات التواصل: و يستعين العدد الأكبر منهم 90.06% بهواتفهم فى التصوير لخدمة عملهم الصحفي. و من أبرز استخداماتهم للهواتف المحمولة فى العمل الصحفى هى: متابعة الأخبار: التواصل مع زملاء العمل: التواصل مع المصادر: التقاط الصور و الفيديوهات: إرسال المحتوى الصحفى للعمل: استخدام البريد الإلكترونى: تسجيل الحوارات الصحفية: متابعة آراء الجمهور. و أما دراسة الوسيلة: فقد نجحت صحيفتا اليوم السابع و المصرى اليوم فى توصيل محتواهما الصحفى عبر الوسائط الرقمية: و حققت كل منهما أرقاما قياسية فى عدد المتابعين و المشاهدات؛ من خلال منصات التواصل الاجتماعى المصممة خصيصا للهواتف: أو تلك المصممة للاستهلاك الرقمى عبر كل الأجهزة المكتبية و المحمولة
الاستخدامات الإعلامية الوسائط المحمولة مصر