header

أثر برنامج لتقدير الذات فى تحسين جودة الحياة و خفض قلق المستقبل لدى الطلبة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية و الإنفعالية بالمرحلة الثانوية العامة /

سهر السيد أمين محمد

أثر برنامج لتقدير الذات فى تحسين جودة الحياة و خفض قلق المستقبل لدى الطلبة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية و الإنفعالية بالمرحلة الثانوية العامة / The effect of self-esteem based program to improve quality of life and reducing future anxiety to students with learning disabilities, social and emotionality in secondary stage school سهر السيد أمين محمد ؛ إشراف منى حسن بدوى : عاصم عبدالمجيد كامل - القاهرة : سهر السيد أمين محمد : 2021 - 299ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

يهدف البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبى لتقدير الذات فى تحسين جودة الحياة و خفض قلق المستقبل لدى الطلبة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية و الإنفعالية بالمرحلة الثانوية: و تتكون عينة البحث من (20) طالبا من ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية و الإنفعالية من طلبة و طالبات المرحلة الثانوية العامة تم تقسيمهم إلى (10) مجموعة تجريبية: و (10) مجموعة ضابطة: و يتم التحقق من متغيرات الدراسة التابعة (جودة الحياة و قلق المستقبل): و تشتمل أدوات البحث على: مقياس التقدير التشخيصى لصعوبات السلوك الإجتماعى و الإنفعالى. (إعداد/ فتحى مصطفى الزيات): و مقياس جودة الحياة. (إعداد الباحثة): و مقياس قلق المستقبل. (إعداد الباحثة). و كشفت نتائج البحث عن وجود أثر إيجابى لبرنامج تقدير الذات فى تحسين جودة الحياة و خفض قلق المستقبل لدى الطلبة ذوى صعوبات التعلم الإجتماعية و الإنفعالية بالمرحلة الثانوية العامة



تقدير الذات جودة الحياة قلق المستقبل