header

حماية المستهلك فى بيوع المسافة التى تتم عبر وسائل الاتصال الحديثة /

أحمد عبدالوهاب محمد عبدالوهاب محمود

حماية المستهلك فى بيوع المسافة التى تتم عبر وسائل الاتصال الحديثة / Consumer protection in the distance selling through modern means of communication أحمد عبدالوهاب محمد عبدالوهاب محمود ؛ إشراف سعيد سليمان جبر - القاهرة : أحمد عبدالوهاب محمد عبدالوهاب محمود : 2021 - 354ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم القانون المدني

وضوع الدراسة هو "حماية المستهلك فى بيوع المسافة" و الذى تتم بإستخدام وسائل الاتصالات الحديثة: حيث أنه فى ظل اختلال التوازن العقدى بين المهنى و المستهلك: و تفوق المهنى على المستهلك من الناحيتين الاقتصادية و الفنية و هو ما يستوجب معه حماية المستهلك الذى يسعى لإشباع حاجته الغير مهنية من السلع و الخدمات: و ذلك عن طريق فرض بعض الالتزامات على عاتق المهنى قبل إبرام العلاقة التعاقدية مع المستهلك بالإضافة إلى بعض الالتزامات الأخرى بعد إبرام العقد و هذه الالتزامات هى :إلزام المهنى بإعلام و تبصير المستهلك و إمداده بالمعلومات اللازمة عن استعمال و إستخدام المنتج على نحو يمكنه الاستفادة منه وفقا للغرض المخصص من أجله. إلزام المهنى بعدم وضع الشروط التى تعتبر بطبيعتها تعسفية فى العقد بينه و بين المستهلك: خاصة شروط الإعفاء و التخفيف من المسئولية. إلزام المهنى بالتسليم المطابق للمواصفات: و فى الموعد المحدد و المكان المتفق عليه فى العقد بينه و بين المستهلك : و فى إطار المدد التى حددها القانون. إلزام المهنى بالضمان و ذلك فى المنتجات المعيبة أوالغير مطابقة للمواصفات: أوالغرض الذى تم التعاقد من أجله و كذلك تحديد مسئوليته عن الأضرار التى تحدث للمستهلك نتيجة استخدامه السلعة و المنتج المعيب. إلزام المهني بأن يعطى الفرصة للمستهلك بعد التعاقد لممارسة حقه فى الرجوع فى التعاقد خلال فترة زمنية معلومة و محددة فى القانون



السلع و الخدمات حماية المستهلك وسائل الاتصالات الحديثة