header

وظائف ضبط الوثائق فى البيئة الرقمية : دراسة تحليلية = Document control functions in digital environment , An analytical study /

تقى جبريل مصطفى أحمد

وظائف ضبط الوثائق فى البيئة الرقمية : دراسة تحليلية = Document control functions in digital environment , An analytical study / Document control functions in digital environment : An analytical study تقى جبريل مصطفى أحمد ؛ إشراف إنصاف عمر مصطفى : صفوة بدير - القاهرة : تقى جبريل مصطفى أحمد : 2021 - 188ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم المكتبات و الوثائق و المعلومات

تهدف الدراسة إلى وضع رؤية متكاملة لوظائف ضبط الوثائق فى البيئة الرقمية و تحديد مدى كفاءة تلك الوظائف لضبط و إدارة الوثائق و إبراز أهميتها و بيان فوائدها فى تحسين جودة العمل داخل المنظمات: و علاقة ضبط الوثائق بمعيار (9001:2015أيزو): و تعريف عملية ضبط الوثائق والهدف منها: و توضيح الفرق و نقاط التماس بين إدارة الوثائق و ضبط الوثائق: و حصر و تقييم برمجيات ضبط الوثائق: و تقديم نموذج تطبيقى لبرنامج (نظام جودة) كأحد برمجيات ضبط الوثائق: و التعرف على مؤهلات و مهام مسئول ضبط الوثائق: و العمل على الربط بين الجانب المهنى و الجانب الأكاديمى من خلال تقديم تصور مقترح لدبلومة مهنية فى مجال ضبط وثائق المشروعات. و ذلك اعتماداً على المنهج المسحى و المنهج الوصفى التحليلى لحصر وتقييم برمجيات ضبط الوثائق: من خلال الأعتماد على جلسات الأتصال المباشر بشبكة الانترنت: و قائمة مراجعة لتقييم البرمجيات. و قد بلغت عينة الدراسة 31 برمجية و قد تم اختيارها وفقا لعدة معايير. و بناءا على ما سبق توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و هى: أن ضبط الوثائق من أهم المتطلبات اللازمة لتطبيق معيار (9001:2015أيزو) أيروإدارة الجودة الشاملة: معظم برمجيات ضبط الوثائق صالحة للتطبيق فى جميع القطاعات والتخصصات. وظيفة مسئول ضبط الوثائق وظيفة معترف بها فى كافة الجهات على مستوى العالم: و كم هى بمعزل عن المقررات الدراسية التى يتم تناولها فى أقسم المكتبات و الوثائق: و بالتالى غياب خريجينا عن سوق العمل بالمتطلبات التى تم تناولها فى الدراسة: لا توجد أي جهة على مستوى مصر و الوطن العربى تتيح شهادة معتمدة لمسئول ضبط الوثائق. و توصى الدراسة بأن تتضمن اللائحة الجديدة لقسم المكتبات و الوثائق و تقنية المعلومات المواد الخاصة بمجال ضبط الوثائق: الأهتمام بموضوع ضبط الوثائق و خاصة فى الأوساط الأكاديمية: حث الشركات و الجهات على تطبيق عملية ضبط الوثائق. تدريب الكوادر فى المؤسسات الحكومية المصرية لكى تواكب التطور الرقمى و احتياجات سوق العمل



إدارة الجودة الشاملة إدارة الوثائق ضبط الوثائق