header

أثر برنامج قائم على عادات العقل فى تحسين جودة الحياة و خفض بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية و الانفعالية = The impact of program based on the habits mind to improve the quality of life and reduce some behavior problems for elementary students with social and emotional learning difficulties /

علا سيد عبدالساتر

أثر برنامج قائم على عادات العقل فى تحسين جودة الحياة و خفض بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية و الانفعالية = The impact of program based on the habits mind to improve the quality of life and reduce some behavior problems for elementary students with social and emotional learning difficulties / The impact of program based on the habits mind to improve the quality of life and reduce some behavior problems for elementary students with social and emotional learning difficulties علا سيد عبدالساتر ؛ إشراف منى حسن السيد بدوى : عاصم عبدالمجيد كامل - القاهرة : علا سيد عبدالساتر : 2021 - 233ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على عادات العقل فى تحسين جودة الحياة و خفض بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية و الانفعالية: و تكونت عينة الدراسة الأساسية من 20 تلميذا و تلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الفرسان بمحافظة القاهرة (10 تلاميذ) (10تلميذات) و تراوحت أعمارهم بين 10: 12سنة: واستخدم فى هذه الدراسة اختبار (ستانفورد بينيه) للذكاء الصورة الخامسة إعداد و تقنين (محمود أبو الليل) و مقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة): مقياس المشكلات السلوكية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية و الانفعالية (إعداد الباحثة): و برنامج قائم على عادات العقل (إعداد الباحثة) و كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر إيجابى لبرنامج عادات العقل فى تحسين جودة الحياة و خفض بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية و الانفعالية



المشكلات السلوكية جودة الحياة عادات العقل