برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال متلازمة داون /
نسمه محمد السيد عبدالدايم
برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال متلازمة داون / A program based on active learning strategies to develop some math skills in down syndrome children نسمه محمد السيد عبدالدايم ؛ إشراف منى محمد على جاد : منال كامل بهنس - القاهرة : نسمه محمد السيد عبدالدايم : 2021 - 141ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى إلى: تنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون باستخدام استراتيجيات التعلم النشط. تم اختيار عينة البحث المكونة من (5) أطفال ذكور و إناث ممن يقعوا فى الفئة العمرية من 4- 7 سنوات تتراوح نسبة ذكائهم من 55 - 70 درجة: و يعانون من متلازمة داون من بعض مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للشئون الاجتماعية بمحافظة الغربية لتمثيل العينة التجريبية التى سيطبق عليها أدوات البحث. قدم البحث برنامج يحتوى على مجموعة من الأنشطة التى تنمى بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون. تمثلت أدوات البحث فى: إستمارة دراسة الحالة للحصول على بعض المعلومات عن حالة الطفل و تاريخه المرضى (إعداد الباحثة). إعداد قائمة لاستطلاع أراء خبراء فى التربية الخاصة لتحديد أهم صعوبات تعلم بعض المفاهيم الرباضية لطفل متلازمة داون. اختبار المهارات الرياضية لطفل متلازمة داون (إعداد الباحثة). برنامج لتنمية بعض مهارات الرياضيات باستخدام التعلم النشط لأطفال ذوى متلازمة داون (إعداد الباحثة). بعد تطبيق البرنامج و أدوات البحث على أفراد العينة: أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون
أطفال متلازمة داون التعلم النشط مهارات الرياضيات
برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال متلازمة داون / A program based on active learning strategies to develop some math skills in down syndrome children نسمه محمد السيد عبدالدايم ؛ إشراف منى محمد على جاد : منال كامل بهنس - القاهرة : نسمه محمد السيد عبدالدايم : 2021 - 141ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
يهدف البحث الحالى إلى: تنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون باستخدام استراتيجيات التعلم النشط. تم اختيار عينة البحث المكونة من (5) أطفال ذكور و إناث ممن يقعوا فى الفئة العمرية من 4- 7 سنوات تتراوح نسبة ذكائهم من 55 - 70 درجة: و يعانون من متلازمة داون من بعض مراكز ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للشئون الاجتماعية بمحافظة الغربية لتمثيل العينة التجريبية التى سيطبق عليها أدوات البحث. قدم البحث برنامج يحتوى على مجموعة من الأنشطة التى تنمى بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون. تمثلت أدوات البحث فى: إستمارة دراسة الحالة للحصول على بعض المعلومات عن حالة الطفل و تاريخه المرضى (إعداد الباحثة). إعداد قائمة لاستطلاع أراء خبراء فى التربية الخاصة لتحديد أهم صعوبات تعلم بعض المفاهيم الرباضية لطفل متلازمة داون. اختبار المهارات الرياضية لطفل متلازمة داون (إعداد الباحثة). برنامج لتنمية بعض مهارات الرياضيات باستخدام التعلم النشط لأطفال ذوى متلازمة داون (إعداد الباحثة). بعد تطبيق البرنامج و أدوات البحث على أفراد العينة: أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج باستخدام استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض مهارات الرياضيات لدى أطفال ذوى متلازمة داون
أطفال متلازمة داون التعلم النشط مهارات الرياضيات