header

اثر التفاعل بين اساليب التحكم فى برنامج كمبيوترى لتنمية مهارات انتاج برنامج متعدد الوسائط وانماط التعلم على بعض نواتج التعلم وعلاقة ذلك بدافعية الانجاز /

سليمان جمعه عوض سليمان

اثر التفاعل بين اساليب التحكم فى برنامج كمبيوترى لتنمية مهارات انتاج برنامج متعدد الوسائط وانماط التعلم على بعض نواتج التعلم وعلاقة ذلك بدافعية الانجاز / The effect of the Interaction between the Control Styles on the Computer Program to Develop the Skills of Producing Multimedia Program and Learning Types on some of Learning Outcomes and the Relationship with the Achievement Motivation سليمان جمعه عوض سليمان ؛ اشراف مصطفى عبدالسميع محمد : حسن حسينى جامع - القاهرة : سليمان جمعه عوض سليمان : 2006 - 303ورقة : ايض ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم تكنولوجيا التعليم و التعليم الجامعى

ان دمج وتكامل النصوص والرسومات والصور الثابتة والمتحركة ومقاطع الفيديو والصوت يشكل عناصر بيئة الوسائط المتعددة بالاضافة الى تفاعل المتعلم مع هذه العناصر التى تمثل محتوى تعليميا : وتحكمه فيها يؤدى الى تركيز انتباهه نحو المادة التعليمية : وبالتالى تؤدى الى تعلم بمستويات متقدمة كالفهم وتطبيق الاداء الماهر وزيادة التحصيل : مما يزيد من دافعية الانجاز لدى المتعلمومن ثم كانت مشكلة الدراسة تتمثل فى ان الوضع الراهن يظهر عدم تساوى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية فى اتقانهم وتمكنهم من مهارات انتاج برامج الوسائط المتعددة على الكمبيوتر : لذا حاولت الدراسة الحالية اقتراح برامج كمبيوترية قائمة على انماط مختلفة من تحكم المتعلم فيها (تحكم محدود / متوسط / حر) لتنمية مهارات انتاج برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط : وقياس اثر تفاعل هذه البرامج مع انماط التعلم (فردى / مجموعات صغيرة / مجموعات كبيرة) فى بعض نواتج التعلم (التحصيل / زمن التعلم / الانتاج المهارى) لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم : وعلاقة ذلك بدافعية الانجاز



اساليب التحكم فى برنامج كمبيوترى انماط التعلم دافعية الانجاز