header

الفروق بين المراهقين الموهوبين و غير الموهوبين من ذوى صعوبات القراءة فى الأساليب الإبداعية و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية = Differences between gifted and Non-gifted adolescents with dyslexia in creative styles and social problem solving efficiency /

آية محمد أشرف السقا

الفروق بين المراهقين الموهوبين و غير الموهوبين من ذوى صعوبات القراءة فى الأساليب الإبداعية و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية = Differences between gifted and Non-gifted adolescents with dyslexia in creative styles and social problem solving efficiency / آية محمد أشرف السقا ؛ إشراف عبير محمد أنور - القاهرة : آية محمد أشرف السقا : 2021 - 143 ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم علم النفس

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن الفروق بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى الأساليب الإبداعية و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية: و قد تكونت عينة الدراسة الساسية من (33) طالبا مراهقا من ذوى صعوبات القراءة جمعيهم من الملتحقين بالمرحلة الثانوبة. و تراوح المدى العمرى لهم من (15) سنة و حتى (16) سنة. و أسفرت نتائج الدراسة عن انتقاء وجود فروق دالة بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى الأسلوب الإبداعى التكيفى: و كذلك انتقاء وجود فروق دالة بينهما فى الأسلوب الإبداعى التجديدى: كما أظهرت نتائج الدراسة انتقاء وجود فروق دالة بين المراهقين الأعلى موهبة و الأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة فى كفاءة حل المشكلات الاجتماعية. و على الرغم من انتقاء وجود دالة بينهما: تعكس هذه النتائج الأولية ميلا متسقا يشير الى ان المراهقين الأعلى موهبة من ذوى صعوبات القراءة أكثر ميلا الى الأسلوب التكيفى: و كذلك أكثر كفاءة فى حل المشكلات الاجتماعية: مقارنة بالأقل موهبة من ذوى صعوبات القراءة سواء اعتمدنا فى تحديدنا للموهبة على محك القدرة العقلية أم محك القدرات الإبداعية. كما أنه من المحتمل ان تكون القدرات الابداعية أكثر إسهاما فى تشكيل الأسلوب التكيفى و الأسلوب التجديدى و كفاءة حل المشكلات الاجتماعية لدى المراهقين ذوى صعوبات القراءة: و ذلك مقارنة بالقدرة العقلية




القراءة - اضطرابات
الموهوبون - علم النفس

الأساليب الإبداعية الأسلوب التكيفى الموهوبون ذوو صعوبات القراءة