header

أيديولوجية الخطاب الإعلامى لمرشحى الرئاسة فى الحملات الانتخابية فى مصر عام 2012: دراسة تحليلية نقدية /

رشا كمال عبدالوارث الفخرانى

أيديولوجية الخطاب الإعلامى لمرشحى الرئاسة فى الحملات الانتخابية فى مصر عام 2012: دراسة تحليلية نقدية / رشا كمال عبدالوارث الفخرانى ؛ إشراف على عجوة : مسعد صالح - القاهرة : رشا كمال عبدالوارث الفخرانى : 2021 - 338 ص + (46) صفحة ملحق : صور ؛ 30سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإذاعة و التليفزيون - قسم العلاقات العامة و الإعلان

استهدفت الدراسة التعرف على أيديولوجيات الخطاب الاعلامى للمرشحين الخمسة الحاصلين على أعلي نسبة أصوات فى انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2012 فى الجولة الأولى والثانية فى مصر: بالإضافة إلى التعرف على أبرز المداخل الاقناعية و الأساليب و التكنيكات المستخدمة: و أهم القضايا التى تناولها المرشحين فى حملاتهم الانتخابية و أبرز الاستمالات المنطقية والعاطفية التى ركز عليها المرشحون فى خطابهم الاعلامى: وتم تحقيق ذلك من خلال تحليل مجموعة من أدوات الخطاب الاعلامى للحملات الإعلانية الخاصة بالمرشحين: بالاضافة لتحليل البرامج الحوارية و المناظرات السياسية و تحليل الملصقات الدعائية خلال الحملة الانتخابية بالجولة الأولى و الثانية. و قد استندت الدراسة إلى نموذج فان دايك فى التحليل الأيديولوجى للخطاب و نموذج تحليل الخطاب النقدى (سى دى إيه) لنورمان فير كلاف و اعتمدت الدراسة على منهج تحليل الخطاب. و توصلت الدراسة إلى أن المرشحين لم تظهر أيويولوجيتهم السياسية خلال حملاتهم الاعلانية أو بالملصقات الدعائية الخاصة بهم: بينما ظهرت الأيديولوجيا السياسية لبعض المرشحين خلال البرامج الحوارية. و كانت أبرز الأساليب التى استخدمها المرشحين (أسلوب رسم الواقع المثالى - أسلوب الاستشهاد بالنخب و قادة الرأى - أسلوب التركيز على القضايا التى تهم قطاع عريض من الجماهير - أسلوب بث الشعور الخوف من الأخر فى حال انتخابه) كما كانت أبرز القضايا التى ركز عليها المرشحون (الصحة - التعليم - السياسة الداخلية - السياسة الخارجية و الأمن القومى - العشوائيات - دعم ذوى الاحتياجات الخاصة - الوحدة الوطنية- الحريات العامة - قضايا الشهداء) بينما كانت أبرز الاستمالات و مسارات البرهنة التى استخدمها المرشحون فى خطابهم الاعلامى (عرض الأدلة و الشواهد - عرض الأرقام و الاحصائيات - المبالغة و التهويل - التفنييد - تقديم التحليلات والتفسيرات - تقديم الوعود الانتخابية) و هو الأمر الذى يؤثر على سلوك الناخب فى اختيار المرشح المناسب




الانتخابات
مصر

الخطاب الإعلامى أيديولوجية مرشحى الرئاسة