header

استخدام النظم الآليَّة المتكاملة مفتوحة المصدر فى المكتبات المدرسية المِصرية : دراسة حالة على مدارس جينيس = Open source integrated library systems usage in Egyptian school Libraries , A Case Study of Genius Schools /

نورهان لطفى محمد

استخدام النظم الآليَّة المتكاملة مفتوحة المصدر فى المكتبات المدرسية المِصرية : دراسة حالة على مدارس جينيس = Open source integrated library systems usage in Egyptian school Libraries , A Case Study of Genius Schools / نورهان لطفى مُحمد ؛ إشراف أسامة أحمد جمال القلش : إهداء صلاح ناجى - القاهرة : نورهان لطفى مُحمد : 2022 - 183 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم المكتبات و الوثائق و تقنية المعلومات

المكتبات المدرسية من أهم المكتبات التى تقابل الطالب فى حياته العِلمية: كما أن لها دورا كبيرا فى محو الأُميَّة المعلوماتيَّة: و تحفيز البحث المستقل بتوفير بيئة مناسبة للبحث: و ما يصاحب ذلك من أهمية تطوير المكتبات المدرسيَّة لتناسب احتياجات المستفيدين منها: و فى عصر الانفجار المعلوماتيى و فى ظل الظروف الاقتصادية الحاليَّة يفضل توسيع استخدام النُّظُم الآليَّة المتكاملة مفتوحةِ المصدر و تطبيقُها فى المكتبات المدرسيَّة لِما لها من تأثيرات اقتصادية و مميزات وظيفية؛ فالنّظم الآليَّة مفتوحة المصدر تخدم كلَّ متطلبات المكتبة و تلبى احتياجات المستفيدين منها: كما أنها تُعَدُّ حلًّا مناسبًا لمعوقات الميزانية التى تقابل المكتبات المدرسيَّة فى العصر الحالى؛ لذلك جاءت الدراسة لتوسيع دائرة استخدام النظُم الآليَّة مفتوحة المصدر بتطبيق و استخدام نظام (كوها) فى مكتبات سلسلة مدراس "جينيس" التى تتكون من أربعة نماذجَ من مدارس جينيس و هى: (مدرسة جينيس للغات - مدرسة جينيس الأمريكية - مدرسة جينيس الرياضية - مدرسة جينيس Dome): و اعتمد الدراسة على المنهج المسحى و أسلوب دراسة الحالة باستخدام أدوات جمْع البيانات المناسبة: قائمة المراجعة: و الملاحظة المباشرة: و الاستبيانات




مدارس جينيس
مصر

المكتبات المدرسية النظم الآلية المتكاملة النظم الآليَّة مفتوحة المصدر