header

فاعلية برنامج إثرائي قائم على النظرية المعرفية لتنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت / (Record no. 162843)

MARC details
000 -LEADER
fixed length control field 11750namaa22004211i 4500
003 - CONTROL NUMBER IDENTIFIER
control field OSt
005 - أخر تعامل مع التسجيلة
control field 20250223033045.0
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION
fixed length control field 230503s2022 ua a frm 000 arand d
040 ## - CATALOGING SOURCE
Original cataloguing agency EG-GICUC
Language of cataloging ara
Transcribing agency EG-GICUC
Modifying agency EG-GICUC
Description conventions rda
041 0# - LANGUAGE CODE
Language code of text/sound track or separate title ara
Language code of summary or abstract ara
-- eng
043 ## - GEOGRAPHIC AREA CODE
Geographic area code a-ku---
049 ## - Acquisition Source
Acquisition Source ايداع
082 04 - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER
Classification number 371.509538
092 ## - LOCALLY ASSIGNED DEWEY CALL NUMBER (OCLC)
Classification number 371.509538
Edition number 21
097 ## - Degree
Degree دكتـــــوراه‎
099 ## - LOCAL FREE-TEXT CALL NUMBER (OCLC)
Local Call Number Cai01 23 01 Ph.D 2022 عب.ف
100 0# - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME
Authority record control number or standard number عبد الله منيف دعفس
Preparation إعداد.
245 10 - TITLE STATEMENT
Title فاعلية برنامج إثرائي قائم على النظرية المعرفية لتنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت /
Statement of responsibility, etc. [اعداد] عبد الله منيف دعفس ؛ اشراف ا.د. أحمد محمد عيسى، ا.د. إيمان أحمد هريدي.
246 15 - VARYING FORM OF TITLE
Title proper/short title the effectiveness of enrichment program based on the cognitive theory to develop awareness of the islamic religious concepts and deductive thinking skills for middle stage students in kuwait
264 #0 - PRODUCTION, PUBLICATION, DISTRIBUTION, MANUFACTURE, AND COPYRIGHT NOTICE
Date of production, publication, distribution, manufacture, or copyright notice 2022.
300 ## - PHYSICAL DESCRIPTION
Extent 307 صفحة. :
Other physical details ايضاحيات؛
Dimensions 25سم.
Accompanying material CD.
336 ## - CONTENT TYPE
Source rda content
Content type term text
337 ## - MEDIA TYPE
Source rdamedia
Media type term Unmediated
338 ## - CARRIER TYPE
Source rdacarrier
Carrier type term volume
502 ## - DISSERTATION NOTE
Dissertation note أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
520 ## - SUMMARY, ETC.
Summary, etc. تعد التربية الإسلامية من المواد الدراسية التي تشكل ذاتية وثقافية المجتمع، فهي تسهم في إكساب المتعلم المفاهيم والقيم والمبادئ والعقائد والأخلاق الإسلامية التي تساعد في النهوض بالمجتمع، وذلك لما تتميز به عن غيرها من المواد الدراسية الأخرى بأن مصدرها الأول القرآن الكريم، ومصدرها الثاني أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم . وتحظى المفاهيم بأهمية كبيرة في العملية التعليمية، لأنها تسهم في تنظيم الملاحظات والمدركات الحسية لدى المتعلم، كما تساعد المتعلم على تنمية الخبرات العقلية والإدراكية، وتنظيم المعلومات المتباينة، وتصنيفها لتوضيح العلاقات المتبادلة فيما بينها، ومن ثم جعلها ذات معنى، وبالتالي التقليل من ضرورة إعادة التعلم، إضافة إلى كونها تساعد المتعلم على البحث عن معلومات وخبرات جديدة، والتعامل بفاعلية مع المشكلات: الطبيعية والاجتماعية والبيئية، وتسهيل عملية الاتصال بالآخرين . ويقع على عاتق معلم التربية الإسلامية دوراً كبيراً في توضيح المفاهيم والقيم الإسلامية، وغرس تعاليم الدين الإسلامي لدى التلاميذ بمراحل التعليم المختلفة، ولاسيما بعد ظهور العديد من السلبيات في المجتمع، وبروز الأزمة الأخلاقية والتطرف والعنف والإرهاب؛ مما جعل التعليم أكثر مسئولية في بناء وتحصين النشء وخاصة بعد الانفتاح على الحضارات الأخرى . ويرى وجيه أبو لبن وزملاؤه(2013) أن التفكير الاستدلالي أحد أهم أنواع التفكير التي ينبغي أن يتعلمها التلاميذ؛ إذ تعينهم مهاراته على اكتساب المفاهيم والنقد البناء للمعلومات التي بين أيديهم، وبالتالي تساعدهم على امتلاك القدرة على التصحيح والتعديل لأي مفاهيم خطأ قد يتعرضون لها، فالتفكير الاستدلالي لا ينطلق من فراغ، وإنما يبنى على معلومات ومعارف وخبرات سابقة، بالإضافة إلى الوقائع الجديدة والمقدمات . وتأسيساً عليه فإن تنمية مهارات التفكير تعد من أهم القضايا، التي تهتم بها المناهج الدراسية عامة، ومناهج التربية الدينية الإسلامية بصفة خاصة، ولهذا فقد كان من المهم تنمية المهارات والقدرات العقلية من خلال ربط ما يوجد في منهج التربية الدينية الإسلامية من معلومات بالحياة العامة وقضايا تتعلق بحياة التلميذ وعلاقته بخالقه، مع بث الثقة في نفس الطالب، وتدريبه على مهارات التفكير الاستدلالي؛ لجعله قادرا على حل المشكلات وتزويده بمهارات جديدة تساعده على التكيف مع بيئته، وذلك من خلال بناء برنامج إثرائي قائم على أسس النظرية المعرفية يساعد التلاميذ على تنظيم الخبرة العقلية والمعلومات المتباينة وتصنيفها. تحديد مشكلة البحث وتساؤلاته تأكد إحساس الباحث بمشكلة البحث من خلال ما أوردته الدراسات السابقة في هذا المجال من حاجة لتنمية هذا المجال، ومنها دراسة محمود فرج(2001) ، ودراسة كمال عبد النبي(2002) ، ودراسة ثناء الضبع(2008 م) . بالإضافة إلى الدراسة الاستطلاعية التي أجراها الباحث على مجموعة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت . وخبرة الباحث الشخصية في هذا المجال . وفي ضوء ما سبق، فإن مشكلة البحث تتمثل في ضعف مستوى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في الوعي بالمفاهيم الدينية وضعف مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية، مما دفع الباحث لاقتراح برنامج إثرائي قائم على النظرية المعرفية لتنمية الوعي بالمفاهيم الدينية ومهارات التفكير الاستدلالي في مادة التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، ومن ثم تفرعت عن هذه المشكلة الأسئلة البحثية التالية: 8- ما المفاهيم الدينية اللازم توافرها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت بمحتوى التربية الدينية الإسلامية ؟ 9- ما المتوافر من المفاهيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت بمحتوي منهج التربية الإسلامية؟ 10- ما مهارات التفكير الاستدلالي اللازم توافرها في التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟ 11- ما المتوافر من مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟ 12- ما البرنامج الإثرائي القائم على النظرية المعرفية لتنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟ 13- ما أثر فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على النظرية المعرفية في تنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟ 14- ما أثر فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على النظرية المعرفية في تنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟ أهداف البحث : يهدف هذا البحث إلى تنمية الوعي بالمفاهيم الدينية الإسلامية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من خلال : - تحديد المفاهيم الدينية وفقا للمعايير القومية في التربية الدينية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بدولة الكويت - تحديد المتوافر من المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت - تحديد مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة في دولة الكويت . - تحديد المتوافر من مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت . - بناء برنامج إثرائي قائم على النظرية المعرفية لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي في التربية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت .
520 ## - SUMMARY, ETC.
Summary, etc. The research aimed to develop awareness of Islamic religious concepts and inferential thinking skills among middle school students in the State of Kuwait to determine the extent of the effectiveness of an enrichment program based on cognitive theory in developing these skills among students. the sample consistes of (112) students of eighth grade in Al-Gahra educational district.<br/>the most important results of the research were:<br/>The effectiveness of the proposed enrichment program based on cognitive theory in developing awareness of Islamic religious concepts and inferential thinking skills among students. There are statistically significant differences in the averages of the experimental group and the control group on the scale of awareness of Islamic religious concepts, and the test of inferential thinking skills among middle school students in the State of Kuwait in favor of the experimental group.<br/>The most important recommendations of the research were : the necessity of developing methods of teaching Islamic religious education, creating new methods based on modern theories to improve and raise the level of students’ awareness of Islamic religious education
530 ## - ADDITIONAL PHYSICAL FORM AVAILABLE NOTE
Issues CD صدر أيضًا كقرص مدمج.
546 ## - LANGUAGE NOTE
Text Language النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 #7 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element التعليم - طرق التدريس
Source of heading or term qrmak
Geographic subdivision الكويت
653 ## - INDEX TERM--UNCONTROLLED
Uncontrolled term الوعي بالمفاهيم.
-- النظرية المعرفية.
-- التفكير الاستدلالي.
700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name إيمان أحمد هريدي.
Relator term مشرف أطروحة.
700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name أحمد محمد عيسى.
Relator term مشرف أطروحة.
900 ## - Thesis Information
Grant date 01-01-2022
Supervisory body إيمان أحمد هريدي.
-- أحمد محمد عيسى.
Discussion body حسن شحـــــــاتة.
-- عصام أبو الخيــــر.
Universities جامعة القاهرة.
Faculties كلية الدراسات العليا للتربية.
Department قسم المناهج و طرق التدريس.
905 ## - Cataloger and Reviser Names
Cataloger Name Nadia
942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA)
Koha item type Thesis
Source of classification or shelving scheme Dewey Decimal Classification
Holdings
Source of classification or shelving scheme Home library Current library Date acquired Inventory number Full call number Barcode Date last seen Effective from Koha item type
Dewey Decimal Classification المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول 11.02.2024 29854 Cai01 23 01 Ph.D 2022 عب.ف 01010100029854000 30.10.2023 30.10.2023 Thesis