header

Impact of Intervention Program on Social Isolation and Quality of Life among Deaf and Mute Adolescents / (Record no. 164652)

MARC details
000 -LEADER
fixed length control field 06427nam a2200277Ia 4500
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION
fixed length control field 231030s9999 xx 000 0 und d
049 ## - LOCAL HOLDINGS (OCLC)
Holding library Deposit
082 ## - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER
Classification number 610
097 ## - Thesis Degree
Thesis Level Ph.D
099 ## - LOCAL FREE-TEXT CALL NUMBER (OCLC)
Classification number Cai01.17.07.Ph.D.2022.As.I
100 ## - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name Asmaa Eid Abd AlSeed Hassan,
245 ## - TITLE STATEMENT
Title Impact of Intervention Program on Social Isolation and Quality of Life among Deaf and Mute Adolescents /
Statement of responsibility, etc. By Asmaa Eid Abd AlSeed Hassan ; Sayeda Ahmed Abdellatif, Hanan Ibrahim A-El Aziz.
246 ## - VARYING FORM OF TITLE
Title proper/short title تأثير برنامج تدخلي علي العزله الاجتماعية وجوده الحياة لدي مراهقي الصم والبكم
260 ## - PUBLICATION, DISTRIBUTION, ETC.
Date of publication, distribution, etc. 2022.
336 ## - CONTENT TYPE
Source rda content
Content type term text
337 ## - MEDIA TYPE
Source rdamedia
Media type term Unmediated
338 ## - CARRIER TYPE
Source rdacarrier
Carrier type term volume
502 ## - DISSERTATION NOTE
Dissertation note Thesis (Ph.D)-Cairo University,2022.
504 ## - BIBLIOGRAPHY, ETC. NOTE
Bibliography, etc. note Bibliography: p. 136-127.
520 ## - SUMMARY, ETC.
Summary, etc. تعتـبر مـرحلة المراهقه من أهم واخطر المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته، بالإضافة إلى كونها فترة انتقالية قلقة وحرجة إذ ينتقلُ الإنسانُ فيها من مرحلة الطّفولة إلى الرُّشد وهذا لما لها من خصائص وتغيرات تنتاب الفرد في هذه المرحلة من جميع النواحي الجسمية والانفعالية والجنسية والعقلية والنفسية والاجتماعية . ونظرا لأهمية هذة المرحلة وحساسيتها تمت العديد من الدراسات التي تهتم بالمراهقة والمراهقين في الميادين المختلفة, وركزت بعض هذة الدراسات على النواحي النفسية للمراهقين وخاصة الإضطرابات النفسية التي تصاحب هذة المرحلة. ونجد ان فهم المراهقين والتواصل معهم من الامور الهامة التي تعد مؤشرا هاما على مشاركتهم في انشطة الحياة اليومية بفاعلية لتحقيق حياة أفضل. ومن الجدير بالذكر ان حاسه السمع تعد مِن أَهم النعم وأعظمها التي امتن بها الخالق عز وجل على عباده، وقد ذكر ذلك في آيات كثيرة، جمعها العلماء في 17 آية في كتاب الله تعالى منها قوله ﴿ قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾ (الملك:23) وقوله تعالي (انا خلقنا الانسان من نطفه امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا )(الانسان :2). حيث انه من خلال حاسه السمع يكون الفرد قادراً على تعلم اللغة والكلام وتبادل الحديث ،تساعد الفرد على التفاهم والتفاعل مع الاخرين ،تحديد أماكن الاشياء من حيث بعدها دون الحاجة للرؤية و تساعد الفرد على معرفة المخاطر الموجودة في البيئة فتدفعه الي تجنبها . ومن ثم يعد للاعاقه السمعيه اثار سلبيه علي الجوانب المختلفه للمراهقين الصم وضعاف السمع وبخاصه الجوانب النفسيه والاجتماعيه حيث انها تحد من قدرتهم علي اداء ادوارهم الاجتماعيه بسبب مشكله التواصل مع الاخرين وتحد من مشاركتهم وتفاعلهم مع الاخرين ومن اندماجهم في المجتمع مما يؤثر سلبا علي توافقهم الاجتماعي وعلي اكتسابهم المهارات الاجتماعيه الضروريه اللازمه لحياتهم في المجتمع مما يؤدي الي جعلهم اكثر عرضه للعزله و الانطواء ،الضغوط النفسيه ،القلق ،الاكتئاب ،شعورهم بالنقص وفقدان الثقه بالنفس. لذلك فمن اجل حياة افضل للصم وضعاف السمع يجب الاهتمام بجودة الحياه لديهم حيث ترجع اهمية جودة الحياة لارتباطها بالصحة البدنية والعقلية والنفسية. فجودة الحياة تتمثل في ان يعيش الشخص متمتعا بصحة عقلية وبدنية جيدة، وان يكون على درجة من القبول والرضا، ويكون قوى الارادة صامدا امام الضغوط التي يواجهها، ذو كفاءة ذاتية واجتماعية عالية، راضيا عن حياته الاسرية والمهنية والمجتمعية واثقا من نفسه محققا لذاته بما يجعله يشعر بالسعادة. وقد حظي موضوع تحسين جودة الحياة للصم وضعاف السمع باهتمام كبير حيث ان معظم المشكلات التي يعاني منها الصم وضعاف السمع تتمثل في عزلهم مما يؤدى الى احساسهم بالإحباط واليأس لذلك يجب ادماجهم في المجتمع واشراكهم في الانشطة العامة مما يؤدي الي تحسين جوده حياتهم ويقل احساسهم بالعزله والانطواء. بالاضافه الي ان هذه الفئه تحتاج إلى مجموعة من الخدمات التخصصية الكامله والمتواصله والشاملة في النواحي الصحية والتربوية والتعليمية، والنفسية والاجتماعية، والتأهيلية والمهنية، والثقافية والإعلامية التي تضمن لأفراد هذه الفئه فرص النمو المتكامل والتوازن، والاندماج في المجتمع ومن ثم فهي مسئولية فريق متكامل من الأطباء ، والممرضين والفنيين والمعلمين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمدربين المهنيين وأخصائين التأهيل والتخاطب والوالدين وغيرهم.
650 ## - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element Psychiatric Mental Health Nursing
653 ## - INDEX TERM--UNCONTROLLED
Uncontrolled term social isolation
700 ## - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name Sayeda Ahmed Abdellatif
905 ## - LOCAL DATA ELEMENT E, LDE (RLIN)
Cataloger Mohamady
942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA)
Koha item type Thesis
Source of classification or shelving scheme Dewey Decimal Classification
Holdings
Source of classification or shelving scheme Not for loan Home library Current library Date acquired Full call number Barcode Date last seen Koha item type
Dewey Decimal Classification   المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول 11.02.2024 Cai01.17.07.Ph.D.2022.As.I 01010110086740000 30.10.2023 Thesis