header

Effect of concept mapping model on critical thinking skills of family medicine residents / (Record no. 165229)

MARC details
000 -LEADER
fixed length control field 06040nam a2200301Ia 4500
005 - DATE AND TIME OF LATEST TRANSACTION
control field 20250223033152.0
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION
fixed length control field 231030s9999 xx 000 0 und d
049 ## - LOCAL HOLDINGS (OCLC)
Holding library Deposit
082 ## - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER
Classification number 160
097 ## - Thesis Degree
Thesis Level Ph.D
099 ## - LOCAL FREE-TEXT CALL NUMBER (OCLC)
Classification number Cai01.11.35.Ph.D.2022.Me.E
100 ## - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name MERVAT MAHMOUD SHEHATA MAHMOUD,
245 ## - TITLE STATEMENT
Title Effect of concept mapping model on critical thinking skills of family medicine residents /
Statement of responsibility, etc. By MERVAT MAHMOUD SHEHATA MAHMOUD ; Supervisors DINA ALI SHOKRY, MAHA ABD ELRAHMAN MOWAFY, NESREEN MOHAMED KAMAL ELDEN, MARWA DIAAELDEEN ABBASS HASAN.
246 ## - VARYING FORM OF TITLE
Title proper/short title تاثير نموذج خرائط المفاهيم على مهارات التفكير الناقد لنواب طب الاسره
260 ## - PUBLICATION, DISTRIBUTION, ETC.
Date of publication, distribution, etc. 2022.
336 ## - CONTENT TYPE
Source rda content
Content type term text
337 ## - MEDIA TYPE
Source rdamedia
Media type term Unmediated
338 ## - CARRIER TYPE
Source rdacarrier
Carrier type term volume
502 ## - DISSERTATION NOTE
Dissertation note Thesis (Ph.D)-Cairo University,2022.
504 ## - BIBLIOGRAPHY, ETC. NOTE
Bibliography, etc. note Bibliography: p. 68-76.
520 ## - SUMMARY, ETC.
Summary, etc. التفكير النقدي هو عملية معرفية يقوم فيها الفرد بالتحقيق في الأسباب الموجودة وتحليل المعلومات المتاحة للوصول إلى نتيجة وبالتالي اتخاذ القرار والحكم. يتطلب التفكير النقدي مثل العديد من السلوكيات الأخرى تنمية المهارات. يمكن تطوير مهارات التفكير النقدي هذه خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا مع التدخل المستهدف. هناك العديد من استراتيجيات التدريس التي يمكن من خلالها تعليم التفكير النقدي بدقة. تتضمن هذه الاستراتيجيات تقديم نماذج يحتذى بها ، وتقدير البدائل ، وفهم الافتراضات ، وطرح الأسئلة ، ورسم خرائط المفاهيم ، والمحاكاة ، والكتابة العاكسة. تعد خرائط المفاهيم أداة تعليمية قوية تستخدم في تطوير التعلم النشط ، باستخدام مهارات التفكير النقدي القائمة على التطبيق والتحليل. يستخدم بيئة اجتماعية غنية كاستراتيجية تدريس ، حيث يمكن للمرشحين العمل إما بشكل فردي أو في مجموعات للتوسط في التعلم من بعضهم البعض. يسهل فحص المعرفة وعمليات التفكير الحالية ، من خلال ترتيب المفاهيم بصريًا وتحديد علاقاتها. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير استراتيجية رسم الخرائط المفاهيمية على مهارات التفكير النقدي لدى الأطباء المقيمين في طب الأسرة. وأيضًا لتقييم تأثير إستراتيجية تخطيط المفاهيم مقابل إستراتيجية التدريس التقليدية في تحسين مهارات التفكير النقدي. هذه تجربة سريرية ذات شواهد مفردة تم إجراؤها على الأطباء المقيمين في طب الأسرة من كلا الجنسين اللذين تم تدريبهم في أقسام طب الأسرة في جامعات القاهرة والمنوفية والزقازيق في الفترة ما بين 1/4/2021 و 1/10/2021 بهدف الكشف عن الفروق بين نموذج التدريس التقليدي ونموذج رسم الخرائط المفاهيمية في تحسين مستوى التفكير النقدي ، تم تضمين 100 مقيم ، وتعرض 50 مقيمًا لنموذج التدريس التقليدي مع وتعرض 50 مقيمًا لنموذج رسم الخرائط المفاهيمية. تمت مقابلة المشاركين في الدراسة الذين استوفوا معايير التضمين باستخدام نموذج الموافقة المستنيرة والاستبيان الذاتي (يتكون من جزأين من المتغيرات الديموغرافية والمتغيرات المتعلقة بالتفكير النقدي) واختبار مهارات التفكير النقدي في كاليفورنيا (النموذج أ). بعد ذلك يتم عرض كلتا المجموعتين على عدد من الجلسات التعليمية متشابهة في المحتوى والعدد. أخيرًا ، يتم إعادة تقييم كلتا المجموعتين باستخدام اختبار مهارات التفكير النقدي بكاليفورنيا (النموذج ب) ويتم إخضاع كلتا المجموعتين لاختبار الإنجاز. أظهرت هذه الدراسة أن مستوى التفكير النقدي قد تحسن بشكل ملحوظ في كلا المجموعتين بعد التدخل. كان هذا التحسن أكثر دلالة إحصائية في مجموعة رسم الخرائط المفاهيمية. كما أوضحت هذه الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين المدروستين فيما يتعلق بدرجات الاختبار التحصيلي ودرجة الاختبار التحصيلي. ومن هنا يمكن الاستنتاج أن استراتيجية تخطيط المفاهيم كانت أكثر فاعلية من استراتيجية التدريس التقليدية من حيث تحسين مستوى التفكير النقدي. لكن كلا الاستراتيجيتين كان لهما نفس التأثير على درجة اختبار التحصيل. نوصي جميع المدربين باستخدام استراتيجية تخطيط المفاهيم بجانب استراتيجية التدريس التقليدية من أجل زيادة مستوى التفكير النقدي لمتدربينهم
650 ## - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element Critical thinking
653 ## - INDEX TERM--UNCONTROLLED
Uncontrolled term Teaching strategies
700 ## - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name NESREEN MOHAMED KAMAL ELDEN
856 ## - ELECTRONIC LOCATION AND ACCESS
Uniform Resource Identifier <a href="http://172.23.153.220/th.pdf">http://172.23.153.220/th.pdf</a>
905 ## - LOCAL DATA ELEMENT E, LDE (RLIN)
Cataloger Mohamady
942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA)
Koha item type Thesis
Source of classification or shelving scheme Dewey Decimal Classification
Holdings
Source of classification or shelving scheme Not for loan Home library Current library Date acquired Full call number Barcode Date last seen Koha item type
Dewey Decimal Classification   المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول 11.02.2024 Cai01.11.35.Ph.D.2022.Me.E 01010110087339000 30.10.2023 Thesis