Effect of concept mapping model on critical thinking skills of family medicine residents / (Record no. 165229)
[ view plain ]
000 -LEADER | |
---|---|
fixed length control field | 06040nam a2200301Ia 4500 |
005 - DATE AND TIME OF LATEST TRANSACTION | |
control field | 20250223033152.0 |
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION | |
fixed length control field | 231030s9999 xx 000 0 und d |
049 ## - LOCAL HOLDINGS (OCLC) | |
Holding library | Deposit |
082 ## - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER | |
Classification number | 160 |
097 ## - Thesis Degree | |
Thesis Level | Ph.D |
099 ## - LOCAL FREE-TEXT CALL NUMBER (OCLC) | |
Classification number | Cai01.11.35.Ph.D.2022.Me.E |
100 ## - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME | |
Personal name | MERVAT MAHMOUD SHEHATA MAHMOUD, |
245 ## - TITLE STATEMENT | |
Title | Effect of concept mapping model on critical thinking skills of family medicine residents / |
Statement of responsibility, etc. | By MERVAT MAHMOUD SHEHATA MAHMOUD ; Supervisors DINA ALI SHOKRY, MAHA ABD ELRAHMAN MOWAFY, NESREEN MOHAMED KAMAL ELDEN, MARWA DIAAELDEEN ABBASS HASAN. |
246 ## - VARYING FORM OF TITLE | |
Title proper/short title | تاثير نموذج خرائط المفاهيم على مهارات التفكير الناقد لنواب طب الاسره |
260 ## - PUBLICATION, DISTRIBUTION, ETC. | |
Date of publication, distribution, etc. | 2022. |
336 ## - CONTENT TYPE | |
Source | rda content |
Content type term | text |
337 ## - MEDIA TYPE | |
Source | rdamedia |
Media type term | Unmediated |
338 ## - CARRIER TYPE | |
Source | rdacarrier |
Carrier type term | volume |
502 ## - DISSERTATION NOTE | |
Dissertation note | Thesis (Ph.D)-Cairo University,2022. |
504 ## - BIBLIOGRAPHY, ETC. NOTE | |
Bibliography, etc. note | Bibliography: p. 68-76. |
520 ## - SUMMARY, ETC. | |
Summary, etc. | التفكير النقدي هو عملية معرفية يقوم فيها الفرد بالتحقيق في الأسباب الموجودة وتحليل المعلومات المتاحة للوصول إلى نتيجة وبالتالي اتخاذ القرار والحكم. يتطلب التفكير النقدي مثل العديد من السلوكيات الأخرى تنمية المهارات. يمكن تطوير مهارات التفكير النقدي هذه خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا مع التدخل المستهدف. هناك العديد من استراتيجيات التدريس التي يمكن من خلالها تعليم التفكير النقدي بدقة. تتضمن هذه الاستراتيجيات تقديم نماذج يحتذى بها ، وتقدير البدائل ، وفهم الافتراضات ، وطرح الأسئلة ، ورسم خرائط المفاهيم ، والمحاكاة ، والكتابة العاكسة. تعد خرائط المفاهيم أداة تعليمية قوية تستخدم في تطوير التعلم النشط ، باستخدام مهارات التفكير النقدي القائمة على التطبيق والتحليل. يستخدم بيئة اجتماعية غنية كاستراتيجية تدريس ، حيث يمكن للمرشحين العمل إما بشكل فردي أو في مجموعات للتوسط في التعلم من بعضهم البعض. يسهل فحص المعرفة وعمليات التفكير الحالية ، من خلال ترتيب المفاهيم بصريًا وتحديد علاقاتها. كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير استراتيجية رسم الخرائط المفاهيمية على مهارات التفكير النقدي لدى الأطباء المقيمين في طب الأسرة. وأيضًا لتقييم تأثير إستراتيجية تخطيط المفاهيم مقابل إستراتيجية التدريس التقليدية في تحسين مهارات التفكير النقدي. هذه تجربة سريرية ذات شواهد مفردة تم إجراؤها على الأطباء المقيمين في طب الأسرة من كلا الجنسين اللذين تم تدريبهم في أقسام طب الأسرة في جامعات القاهرة والمنوفية والزقازيق في الفترة ما بين 1/4/2021 و 1/10/2021 بهدف الكشف عن الفروق بين نموذج التدريس التقليدي ونموذج رسم الخرائط المفاهيمية في تحسين مستوى التفكير النقدي ، تم تضمين 100 مقيم ، وتعرض 50 مقيمًا لنموذج التدريس التقليدي مع وتعرض 50 مقيمًا لنموذج رسم الخرائط المفاهيمية. تمت مقابلة المشاركين في الدراسة الذين استوفوا معايير التضمين باستخدام نموذج الموافقة المستنيرة والاستبيان الذاتي (يتكون من جزأين من المتغيرات الديموغرافية والمتغيرات المتعلقة بالتفكير النقدي) واختبار مهارات التفكير النقدي في كاليفورنيا (النموذج أ). بعد ذلك يتم عرض كلتا المجموعتين على عدد من الجلسات التعليمية متشابهة في المحتوى والعدد. أخيرًا ، يتم إعادة تقييم كلتا المجموعتين باستخدام اختبار مهارات التفكير النقدي بكاليفورنيا (النموذج ب) ويتم إخضاع كلتا المجموعتين لاختبار الإنجاز. أظهرت هذه الدراسة أن مستوى التفكير النقدي قد تحسن بشكل ملحوظ في كلا المجموعتين بعد التدخل. كان هذا التحسن أكثر دلالة إحصائية في مجموعة رسم الخرائط المفاهيمية. كما أوضحت هذه الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين المدروستين فيما يتعلق بدرجات الاختبار التحصيلي ودرجة الاختبار التحصيلي. ومن هنا يمكن الاستنتاج أن استراتيجية تخطيط المفاهيم كانت أكثر فاعلية من استراتيجية التدريس التقليدية من حيث تحسين مستوى التفكير النقدي. لكن كلا الاستراتيجيتين كان لهما نفس التأثير على درجة اختبار التحصيل. نوصي جميع المدربين باستخدام استراتيجية تخطيط المفاهيم بجانب استراتيجية التدريس التقليدية من أجل زيادة مستوى التفكير النقدي لمتدربينهم |
650 ## - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM | |
Topical term or geographic name entry element | Critical thinking |
653 ## - INDEX TERM--UNCONTROLLED | |
Uncontrolled term | Teaching strategies |
700 ## - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME | |
Personal name | NESREEN MOHAMED KAMAL ELDEN |
856 ## - ELECTRONIC LOCATION AND ACCESS | |
Uniform Resource Identifier | <a href="http://172.23.153.220/th.pdf">http://172.23.153.220/th.pdf</a> |
905 ## - LOCAL DATA ELEMENT E, LDE (RLIN) | |
Cataloger | Mohamady |
942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA) | |
Koha item type | Thesis |
Source of classification or shelving scheme | Dewey Decimal Classification |
Source of classification or shelving scheme | Not for loan | Home library | Current library | Date acquired | Full call number | Barcode | Date last seen | Koha item type |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
Dewey Decimal Classification | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | 11.02.2024 | Cai01.11.35.Ph.D.2022.Me.E | 01010110087339000 | 30.10.2023 | Thesis |