العناية الالهية ومشكلة الشر فى العالم عند ابن سينا (428ه) وموسى بن ميمون (1204م) وتوماس الاكويني (1274م) : دراسة مقارنة / ثائر على الحلاق ؛ اشراف محمد السيد الجليند
Language: Ara Publication details: القاهرة : ثائر على الحلاق : 2005Description: 482ورقة : ايض ؛ 30سمOther title:- Providence and the problem of evil according to avicenna : thomas aquinas and maimonides : acomparative study [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.Ph.D.2005.ثا.ع (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100011393000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.06.06.Ph.D.2005.ثا.ع (Browse shelf(Opens below)) | 11393.CD | Not for loan | 01020100011393000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
Cai01.06.06.Ph.D.2005.اس.ن نظرية الخلافة فى العصر الحديث / | Cai01.06.06.Ph.D.2005.اش.ن النبوة والامامة بين الاشاعرة والشيعة الاثنى عشرية / | Cai01.06.06.Ph.D.2005.اش.ن النبوة والامامة بين الاشاعرة والشيعة الاثنى عشرية / | Cai01.06.06.Ph.D.2005.ثا.ع العناية الالهية ومشكلة الشر فى العالم عند ابن سينا (428ه) وموسى بن ميمون (1204م) وتوماس الاكويني (1274م) : دراسة مقارنة / | Cai01.06.06.Ph.D.2005.ثا.ع العناية الالهية ومشكلة الشر فى العالم عند ابن سينا (428ه) وموسى بن ميمون (1204م) وتوماس الاكويني (1274م) : دراسة مقارنة / | Cai01.06.06.Ph.D.2005.خا.ن نظرية الوجود بين الواجب والممكن والمستحيل عند الفلاسفة والمتكلمين حتى القرن الثامن الهجري : دراسة تحليلية نقدية مقارنة / | Cai01.06.06.Ph.D.2005.خا.ن نظرية الوجود بين الواجب والممكن والمستحيل عند الفلاسفة والمتكلمين حتى القرن الثامن الهجري : دراسة تحليلية نقدية مقارنة / |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الاسلامية
قد تبوات هذه القضية مكانا عليا فى الفكر الدينى والفلسفي : قديمه وحديثه : فما من ملة او مذهب الا وقد اجتهد اربابه فى تناولها واثارتها : ثم محاولة وضعها فى مسار منطقى صحيح : ومن هنا فقد وجدت حلول سخية كثيرة لمعالجة هذه القضية : تباينت بحسب تباين عقائد اصحابها وتشعب مشاربهم الفكرية : واذا كانت الفلسفة اليونانية تعد بحق الام لما تلاها لكثير من الفلسفاتولا سيما فى العصر الوسيط الا ان ما قالته فى ذلك جاء متواضعا لا يرقى الى مستوى كثير من القضايا الاخرى التى عالجتها : ولعل ذلك طبعى اذا علمنا ان الجانب الميتافيزيقى فيها جانب ضعيف مفكك ؛ لانهم اسندوا للعقل وحده مهمة بنائه : فكانت نتيجة ذلك ان جاءت الميتافيزيقا عندهم مغلفة بطابع اسطوري ؛ اذ استمدت اصولها من تصورات الدين الشعبى انذاك : ومن هنا فقد تارجحت الالهية عندهم بين الاحادية والتعدد : فضلا عن تاليه كثير من الكائنات كالكواكب والافلاك والنار : ومن ثم القول بوحدة الوجود : ويكفى كى نعرف حقيقة ذلك ان نقف على ما قاله افلاطون وهو رئيسهم والمبرز فيهم اذ يتحدث فى محاوراته عن اله : والهة : والهة ثانوية الخ
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.