header
Image from OpenLibrary

استراتيجية مقترحة قائمة على الفصل المعكوس لتنمية التفكير النقدى والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية / إعداد الباحثة سارة محمد محمود عبد الحليم ؛ إشــــراف أ.د.إلهام عبد الحميد فرج، أ.د.منال عبد العال مبارز، د.إيمان سلامة محمود.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2023Description: 262 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • Aproposed strategy based on the inverse classroom to develop critical thinking skills and oriention towards the social subject for middle school students.” [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 371.3 21
Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023. Summary: يهدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الفصل المعكوس لتنمية مهارات التفكير النقدى والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تكونت مجموعة البحث من (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة علاء الدين الخاصة ، وقد تمثلت أدوات البحث ومواده التعليمية فى قائمة مهارات التفكير الناقد ، اختبار مهارات التفكير الناقد ، مقياس الاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية ،الاستراتيجية المقترحة القائمة على الفصل المعكوس ، دليل المعلم لتدريس الوحدتين وفقا للفصل المعكوس، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى ، والمنهج شبه التجريبى لإجراء الدراسة الميدانية للبحث ، وقد توصل البحث إلى فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الفصل المعكوس لتنمية مهارات التفكير النقدى والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد أوصت الباحثة بتوظيف التطبيقات والأدوات التكنولوجية الحديثة فى تقديم مادة الدراسات الاجتماعية ، والاستفادة من التطور المتسارع فى هذا المجال ، لماله من أثر فى تنمية ميول التلاميذ نحو المادة ، و تضمين مكتبة المدرسة عدداً من الفيديوهات التعليمية الصادرة من مواقع تعليمية إلكترونية ، وتوجيه المعلمين لاستخدامها ، وخاصة ممن ليس لديهم الخبرة الكافية بتصميم فيديوهاته الخاصة ، وأيضاًعقد دورات تدريبية لمعلمى مادة الدراسات الاجتماعية حول استخدام الفصل المعكوس فى التدريس ، وكذلك الاهتمام بالدورالفاعل للتلاميذ فى العملية التعليمية ؛ باعتبارهم المستهدف الأول منها ؛ وهو مايتوافق مع متطلبات الجودة التى يتم الاهتمام بها فى الفترة الحالية. أدوات البحث : قائمة مهارات التفكير الناقد ، اختبار مهارات التفكير الناقد ، مقياس الاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية ،الاستراتيجية المقترحة القائمة على الفصل المعكوس ، دليل المعلم لتدريس الوحدتين وفقا للفصل المعكوس . عينة البحث : (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة علاء الدين الخاصة Summary: The current research aimed to identify the effectiveness of strategy based on the inverse classroom to develop critical thinking skills and oriention towards the social subject for middle school students.The research group consisted of( 60) second-grade middle schools students at Aladdin private school mand the research tools and educational materials were represented in the list of critical thinking skills,the critical thinking skills test ,the measure of orientation towards based on the inverse class,the teacher’s guide to teaching the tow units according to the inverse class researcher ,The research has found an effective strategy based on the inverse classroom to develop critical thinking skills and oriention towards the social subject for middle school students, The research recommended employing modern technological applications and tools in presenting the social studies subject ,taking advantage of the rapid development in this field for its impact on the development of student’s inclinations towards subject ,including the school library anumber of educational videos issued frome websites ,and directing teachers to use them ,especially those who do not have sufficient experience in designing their own videos ,Also holding training courses for teachers of social studies subjects on the use of inverse separation in teaching ,as well as paying attention to the active role of students in the educational process ,as the first target of which , which corresponds to the quality requirements that are being paid attention to in the current period.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.23.01.M.Sc.2023.سا.ا (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030677000

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 134-152.

يهدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الفصل المعكوس لتنمية مهارات التفكير النقدى والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تكونت مجموعة البحث من (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة علاء الدين الخاصة ، وقد تمثلت أدوات البحث ومواده التعليمية فى قائمة مهارات التفكير الناقد ، اختبار مهارات التفكير الناقد ، مقياس الاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية ،الاستراتيجية المقترحة القائمة على الفصل المعكوس ، دليل المعلم لتدريس الوحدتين وفقا للفصل المعكوس، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى ، والمنهج شبه التجريبى لإجراء الدراسة الميدانية للبحث ، وقد توصل البحث إلى فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الفصل المعكوس لتنمية مهارات التفكير النقدى والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد أوصت الباحثة بتوظيف التطبيقات والأدوات التكنولوجية الحديثة فى تقديم مادة الدراسات الاجتماعية ، والاستفادة من التطور المتسارع فى هذا المجال ، لماله من أثر فى تنمية ميول التلاميذ نحو المادة ، و تضمين مكتبة المدرسة عدداً من الفيديوهات التعليمية الصادرة من مواقع تعليمية إلكترونية ، وتوجيه المعلمين لاستخدامها ، وخاصة ممن ليس لديهم الخبرة الكافية بتصميم فيديوهاته الخاصة ، وأيضاًعقد دورات تدريبية لمعلمى مادة الدراسات الاجتماعية حول استخدام الفصل المعكوس فى التدريس ، وكذلك الاهتمام بالدورالفاعل للتلاميذ فى العملية التعليمية ؛ باعتبارهم المستهدف الأول منها ؛ وهو مايتوافق مع متطلبات الجودة التى يتم الاهتمام بها فى الفترة الحالية.
أدوات البحث : قائمة مهارات التفكير الناقد ، اختبار مهارات التفكير الناقد ، مقياس الاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية ،الاستراتيجية المقترحة القائمة على الفصل المعكوس ، دليل المعلم لتدريس الوحدتين وفقا للفصل المعكوس .
عينة البحث : (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة علاء الدين الخاصة

The current research aimed to identify the effectiveness of strategy based on the inverse classroom to develop critical thinking skills and oriention towards the social subject for middle school students.The research group consisted of( 60) second-grade middle schools students at Aladdin private school mand the research tools and educational materials were represented in the list of critical thinking skills,the critical thinking skills test ,the measure of orientation towards based on the inverse class,the teacher’s guide to teaching the tow units according to the inverse class researcher ,The research has found an effective strategy based on the inverse classroom to develop critical thinking skills and oriention towards the social subject for middle school students, The research recommended employing modern technological applications and tools in presenting the social studies subject ,taking advantage of the rapid development in this field for its impact on the development of student’s inclinations towards subject ,including the school library anumber of educational videos issued frome websites ,and directing teachers to use them ,especially those who do not have sufficient experience in designing their own videos ,Also holding training courses for teachers of social studies subjects on the use of inverse separation in teaching ,as well as paying attention to the active role of students in the educational process ,as the first target of which , which corresponds to the quality requirements that are being paid attention to in the current period.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.

There are no comments on this title.

to post a comment.