برنامج إرشادي لتحسين بعض المتغيرات النفسية والمعرفية وأثر ذلك في خفض العسر القرائي لذوي صعوبات التعلم / [إعداد]أسامة محمـود مصطـفى عليـوة ؛ عبد الله سليمان، منال الحملاوي.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- "A counseling program to improve some psychological and cognitive variables and the impact of this in reducing dyslexia for students with learning disabilities" [Added title page title]
- 158.3 21
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.04.Ph.D.2023.أس.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030752000 |
أطروحه(دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 168-195.
هدفت الدراسة الحالية إلى خفض مستوى القلق وتحسين فعالية الذات ومستويات الإدراك البصري والوعي الفونولوجي وقياس أثر ذلك على خفض العسر القرائي لدي عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم
أدوات البحث :
1- مقياس تقدير السلوك لفرز حالات صعوبات التعلم . (اقتباس وإعداد/ مصطفى كامل ,2005)
2- مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامس ( إعداد / عبد الموجود عبد السميع / 2017)
3- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص , 2013)
4- مقياس القلق للأطفال. (اقتباس وإعداد/ فيولا الببلاوي, 1998)
5- مقياس فعالية الذات. (إعداد/ كيم و بارك 2000 , ترجمة الباحث)
6- مقياس الإدراك البصري. (اقتباس وإعداد/ السيد إبراهيم السمادوني , 2005)
7- مقياس الوعي الفونولوجي. (إعداد/ محمد سليمان الرفاعي , 2018)
8- اختبار العسر القرائي للصف الرابع. (إعداد/ الباحث)
9- البرنامج الإرشادي ( إعداد / الباحث)
عينة البحث :
تكونت عينة الدراسة من (17) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي المتعسرين قرائيا ذوي صعوبات التعلم .
The current study aimed to to improve some psychological and cognitive variables that include developing self-efficacy, reducing anxiety, improving the level of visual perception and the level of phonological awareness in a sample of dyslexic fourth grade pupils with learning difficulties, and measuring the effect of this in reducing their dyslexia.
The tools
The study used measures ( Behavior assessment scale for sorting cases of learning difficulties - Stanford Bennett scale - scale of the socio-economic level of the family - anxiety test - self-efficacy scale - visual perception test - phonological awareness test - dyslexia test)
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
There are no comments on this title.