header
Image from OpenLibrary

صورة إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية و علاقتها بالصورة المدركة لدى الرأي العام المصري / إعداد نرمين أحمد عبد الله أحمد أغا ؛ إشراف بركات عبدالعزيز، هويدا مصطفى.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2022Description: 267 ورقة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • “Image of Israel in Arabic Directed News Channels and its Relation to the Perceived Image in Egyptian public opinion” [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 791.456569 21
Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022. Summary: تناولت الدراسة صورة إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية وعلاقتها بالصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، واستهدفت رصد وتحليل وتفسير طبيعة الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية، واستيضاح أبرز ملامح هذه الصورة، وأطر تقديمها، وأدوات تشكيلها، والعوامل المؤثرة فيها، بالإضافة إلى الكشف عن مدى تأثير هذه الصورة الإعلامية على الصورة الذهنية المُدركة عن إسرائيل لدى الجمهور المصري، ورصد اتجاهات هذا الجمهور نحو إسرائيل، ونحو تطبيع العلاقات معها. واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على كل من نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، ونظرية الأطر الإعلامية بالإضافة إلى مدخل تحليل الصورة، وتمثلت أدوات الدراسة في صحيفة تحليل المضمون والتي تم تطبيقها على عينة من برامج الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية لمدة (24 شهر) بداية من يناير 2019 وحتى ديسمبر 2020 بأسلوب الحصر الشامل، هذا بالإضافة إلى استمارة الاستبيان والتي تم تطبيقها على عينة عمدية قوامها (500 مفردة) من الجمهور المصري العام من سن 18 عام فأكثر. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين تبني أطر الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية عينة الدراسة وطبيعة الصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، هذا إلى جانب وجود تأثير لسياسة دول البث على تأطير صورة إسرائيل المُقدمة في تلك الفضائيات، كذلك توصلت النتائج إلى سيطرة صورة نمطية سلبية عن إسرائيل بشكل عام لدى غالبية المبحوثين، بالإضافة إلى وجود اتجاه عام ”معارض للتطبيع مع إسرائيل” خاصًة التطبيع على المستوى الشعبي.Summary: The aim of the study is to monitor and analyze the image in which Israel is presented in Arabic-directed news channels and to uncover the most salient features of this image, its formatting tools and the factors affecting it as well as the extent to which this image affects the Perceived Image of Israel in Egyptian public opinion. The theoretical framework of the study was Media Dependency Theory and Media Framing Theory, and the scientific tools of this study were the Content Analysis form, which was applied to a sample of programs in Arabic-directed news channels during the time period from January 2019 to December 2020, in addition to a questionnaire form, which was applied to a sample of 500 Egyptians. The study had several findings, including that there was a positive correlation between the embrace of the image of Israel in Arabic-directed news channels and its perceived image to Egyptian public opinion, in addition, there was an impact of state policies on the framing of Israel’s image in these channels, the study also found a negative stereotype of Israel in the majority of the sample members, as well as a general trend among them against normalization of relations with Israel
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.01.M.Sc.2022.نر.ص (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029495000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.15.01.M.Sc.2022.نا.ع العلاقة بين تعرض الشباب للمسلسلات المدبلجة التى تعرضها الفضائيات و إدراكه للهوية الثقافية : دراسة ميدانية / Cai01.15.01.M.Sc.2022.نا.ع العلاقة بين تعرض الشباب للمسلسلات المدبلجة التى تعرضها الفضائيات و إدراكه للهوية الثقافية : دراسة ميدانية / Cai01.15.01.M.Sc.2022.نج.م معالجة حياة البدو في الأفلام الوثائقية والروائية المصرية في ضوء الهوية الاجتماعية المصرية Cai01.15.01.M.Sc.2022.نر.ص صورة إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية و علاقتها بالصورة المدركة لدى الرأي العام المصري / Cai01.15.01.M.Sc.2022.نس.ع العلاقــة بين تعرض الشباب لبرامج تليفزيون الواقع (الكاميرا الخفية) والتأثيرات المدركة لديهم / Cai01.15.01.M.Sc.2022.نه.ت تأثير برامج التليفزيون في اتجاهات الشباب نحو الغذاء الصحي / Cai01.15.01.M.Sc.2022.ول.ا استخدامات الإعلام الرقمي وتأثيراته على التفاعل الاجتماعي داخل الأُسر العراقيَّة /

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: أوراق 250-267.

تناولت الدراسة صورة إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية وعلاقتها بالصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، واستهدفت رصد وتحليل وتفسير طبيعة الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية، واستيضاح أبرز ملامح هذه الصورة، وأطر تقديمها، وأدوات تشكيلها، والعوامل المؤثرة فيها، بالإضافة إلى الكشف عن مدى تأثير هذه الصورة الإعلامية على الصورة الذهنية المُدركة عن إسرائيل لدى الجمهور المصري، ورصد اتجاهات هذا الجمهور نحو إسرائيل، ونحو تطبيع العلاقات معها. واعتمدت الدراسة في إطارها النظري على كل من نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، ونظرية الأطر الإعلامية بالإضافة إلى مدخل تحليل الصورة، وتمثلت أدوات الدراسة في صحيفة تحليل المضمون والتي تم تطبيقها على عينة من برامج الفضائيات الإخبارية الموجهة بالعربية لمدة (24 شهر) بداية من يناير 2019 وحتى ديسمبر 2020 بأسلوب الحصر الشامل، هذا بالإضافة إلى استمارة الاستبيان والتي تم تطبيقها على عينة عمدية قوامها (500 مفردة) من الجمهور المصري العام من سن 18 عام فأكثر. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين تبني أطر الصورة الإعلامية التي تُقدم بها إسرائيل في الفضائيات الإخبارية عينة الدراسة وطبيعة الصورة المُدركة عنها لدى الرأي العام المصري، هذا إلى جانب وجود تأثير لسياسة دول البث على تأطير صورة إسرائيل المُقدمة في تلك الفضائيات، كذلك توصلت النتائج إلى سيطرة صورة نمطية سلبية عن إسرائيل بشكل عام لدى غالبية المبحوثين، بالإضافة إلى وجود اتجاه عام ”معارض للتطبيع مع إسرائيل” خاصًة التطبيع على المستوى الشعبي.

The aim of the study is to monitor and analyze the image in which Israel is presented in Arabic-directed news channels and to uncover the most salient features of this image, its formatting tools and the factors affecting it as well as the extent to which this image affects the Perceived Image of Israel in Egyptian public opinion.
The theoretical framework of the study was Media Dependency Theory and Media Framing Theory, and the scientific tools of this study were the Content Analysis form, which was applied to a sample of programs in Arabic-directed news channels during the time period from January 2019 to December 2020, in addition to a questionnaire form, which was applied to a sample of 500 Egyptians. The study had several findings, including that there was a positive correlation between the embrace of the image of Israel in Arabic-directed news channels and its perceived image to Egyptian public opinion, in addition, there was an impact of state policies on the framing of Israel’s image in these channels, the study also found a negative stereotype of Israel in the majority of the sample members, as well as a general trend among them against normalization of relations with Israel

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.