header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الاتجاه الواقعي في فكر ابن خلدون ومكيافيلي : دراسة في إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق / إعداد محمد أحمد عبداللطيف محمد ؛ إشراف حورية توفيق مجاهد.

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2021Description: 344 صفحة : ايضاحيات؛ 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The realistic approach in the thought of Ibn Khaldun and Machiavelli : A study of the problematic relationship between politics and ethics [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 320.01 21
Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2021. Summary: يعتمد رواد الواقعية على تفاعلات الواقع منطلقاً لتفسير وتحليل الظواهر السياسية، وفي هذا الإطار لاحظ بعض الباحثين والمفكرين وجود عديد من جوانب التشابه بين فلسفتي اثنين من رواد الواقعية: ابن خلدون ومكيافيلي، وتسعى هذه الدراسة إلى المقارنة بين هذين النموذجين الذين حظيا باهتمام واسع على صعيد حضارة كل منهما من جانب، وعلى صعيد الفكر الإنساني من جانب آخر، وترصد أهم جوانب الاتفاق بين فلسفتيهما، والعوامل التي أسست لذلك التوافق، كما تتناول أوجه اختلاف وتباين فلسفتيهما، وتحلل أسباب وخلفيات ذلك التباين، وتعتمد الدراسة إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق موضوعاً أساسياً للتحليل، وتركز على مفهوم النموذج المعرفي كمنطلق أساسي لتفسير الجوانب القيمية للظاهرة السياسية. وترصد الدراسة توافق النموذجين في أسس تحليل الظاهرة السياسية، وذلك لاعتماد كليهما على المنهجية العلمية والمنطق الأرسطي من جانب، ونتيجة للخبرة العملية الناشئة عن الممارسة السياسية من جانب آخر، ورغم ذلك فقد اختلفت رؤية النموذجين أولاً في تفسير خلفيات التغيرات السياسية، كما اختلفت ثانياً حول النموذج السياسي الأفضل للمجتمع، واختلفت ثالثاً حول أخلاق الساسة وعلاقة السياسة بمنظومة القيم الأخلاقية، وسبب ذلك الاختلاف هو تباين النموذج المعرفي لكلا النموذجين، فالنموذج المعرفي للفكر الإسلامي يقرر مجموعة من الثوابت المبدئية لتنظيم العلاقة بين السياسة والأخلاق، مما يمثل قيوداً شرعية على الممارسة السياسية، ومن ثم تختل شرعية النظم السياسية بمخالفتها، بينما ترتبط رؤية مكيافيلي بأفكار عصر النهضة الغربي، فيتغيا تقليص دور الدين في الواقع السياسي، ليقوم بدور الداعم –لا الحاكم- للسلطة السياسية في حفظ استقرار المجتمع وتربية المواطن على طاعة السلطة، تكراراً لدور الدين خلال المرحلة الامبراطورية التي تمثل النموذج السياسي الأمثل في فلسفته. وتنتهي الدراسة إلى أهمية الفكر المكيافيلي لفهم وتفسير تطورات الفكر الغربي، وأهمية –بل ضرورة- الفكر الخلدوني كأساس لنهضة الأمة الإسلامية، سواء من جهة المنهجية العلمية في فهم وتفسير الظواهر الاجتماعية؛ أم في الاعتزاز بمرجعية الشريعة وأهمية العنصر الإيماني والأخلاقي في الظاهرة العمرانية.Summary: The philosophies of Ibn Khaldun and Machiavelli represent distinct models of the societal renaissance theses in the light of the realistic vision, which lead to their agreement in many aspects, considering power as the axis of politics. Despite that, their opinions differed towarda some issues, Especially the relationship between politics and religion and morals, due to the differende in paradigm. This study shows the most important aspects of philosophical compatibility and discrepancy between Ibn Khaldun and Machiavelli, and identifies the reasons for that compatibility and discrepancy, highlighting their contribution in enriching human political thought.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.03.04.Ph.D.2021.مح.أ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100029510000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.03.04.Ph.D.2021.لب.ب البينية المنهجية فى دراسة القانون الدولى العام : دراسة تحليلية لتداعيات مناهج البحث فى العلوم السياسية على القانون الدولى / Cai01.03.04.Ph.D.2021.مح.آ آليات البرلمان لقياس التكلفة المالية للقانون : دراسة مقارنة / Cai01.03.04.Ph.D.2021.مح.آ آليات البرلمان لقياس التكلفة المالية للقانون : دراسة مقارنة / Cai01.03.04.Ph.D.2021.مح.أ الاتجاه الواقعي في فكر ابن خلدون ومكيافيلي : دراسة في إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق / Cai01.03.04.Ph.D.2021.مح.إ الإطار الفكرى و التوجهات الخارجية للحركات الإسلامية عبر القومية : دراسة حالة تنظيم القاعدة 2011-2017 / Cai01.03.04.Ph.D.2021.مح.إ الإطار الفكرى و التوجهات الخارجية للحركات الإسلامية عبر القومية : دراسة حالة تنظيم القاعدة 2011-2017 / Cai01.03.04.Ph.D.2021.مح.د دور المؤسسة العسكرية فى بناء القوة الذكية العسكرية و أثرها على السياسة الخارجية : دراسة حالة مصر /

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2021.

ببليوجرافيا: صفحات. 320-344.

يعتمد رواد الواقعية على تفاعلات الواقع منطلقاً لتفسير وتحليل الظواهر السياسية، وفي هذا الإطار لاحظ بعض الباحثين والمفكرين وجود عديد من جوانب التشابه بين فلسفتي اثنين من رواد الواقعية: ابن خلدون ومكيافيلي، وتسعى هذه الدراسة إلى المقارنة بين هذين النموذجين الذين حظيا باهتمام واسع على صعيد حضارة كل منهما من جانب، وعلى صعيد الفكر الإنساني من جانب آخر، وترصد أهم جوانب الاتفاق بين فلسفتيهما، والعوامل التي أسست لذلك التوافق، كما تتناول أوجه اختلاف وتباين فلسفتيهما، وتحلل أسباب وخلفيات ذلك التباين، وتعتمد الدراسة إشكالية العلاقة بين السياسة والأخلاق موضوعاً أساسياً للتحليل، وتركز على مفهوم النموذج المعرفي كمنطلق أساسي لتفسير الجوانب القيمية للظاهرة السياسية. وترصد الدراسة توافق النموذجين في أسس تحليل الظاهرة السياسية، وذلك لاعتماد كليهما على المنهجية العلمية والمنطق الأرسطي من جانب، ونتيجة للخبرة العملية الناشئة عن الممارسة السياسية من جانب آخر، ورغم ذلك فقد اختلفت رؤية النموذجين أولاً في تفسير خلفيات التغيرات السياسية، كما اختلفت ثانياً حول النموذج السياسي الأفضل للمجتمع، واختلفت ثالثاً حول أخلاق الساسة وعلاقة السياسة بمنظومة القيم الأخلاقية، وسبب ذلك الاختلاف هو تباين النموذج المعرفي لكلا النموذجين، فالنموذج المعرفي للفكر الإسلامي يقرر مجموعة من الثوابت المبدئية لتنظيم العلاقة بين السياسة والأخلاق، مما يمثل قيوداً شرعية على الممارسة السياسية، ومن ثم تختل شرعية النظم السياسية بمخالفتها، بينما ترتبط رؤية مكيافيلي بأفكار عصر النهضة الغربي، فيتغيا تقليص دور الدين في الواقع السياسي، ليقوم بدور الداعم –لا الحاكم- للسلطة السياسية في حفظ استقرار المجتمع وتربية المواطن على طاعة السلطة، تكراراً لدور الدين خلال المرحلة الامبراطورية التي تمثل النموذج السياسي الأمثل في فلسفته. وتنتهي الدراسة إلى أهمية الفكر المكيافيلي لفهم وتفسير تطورات الفكر الغربي، وأهمية –بل ضرورة- الفكر الخلدوني كأساس لنهضة الأمة الإسلامية، سواء من جهة المنهجية العلمية في فهم وتفسير الظواهر الاجتماعية؛ أم في الاعتزاز بمرجعية الشريعة وأهمية العنصر الإيماني والأخلاقي في الظاهرة العمرانية.

The philosophies of Ibn Khaldun and Machiavelli represent distinct models of the societal renaissance theses in the light of the realistic vision, which lead to their agreement in many aspects, considering power as the axis of politics. Despite that, their opinions differed towarda some issues, Especially the relationship between politics and religion and morals, due to the differende in paradigm.
This study shows the most important aspects of philosophical compatibility and discrepancy between Ibn Khaldun and Machiavelli, and identifies the reasons for that compatibility and discrepancy, highlighting their contribution in enriching human political thought.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image