برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاستذكار وآثره علي التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية / اعداد أمل حسيني صادق عوض علام ؛ اشراف خالد عبد الرازق النجار، منال عبد النعيم محمد، سعيد عبد الرحمن محمد.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- Aprogram Based on of Multiple in TelligancesTheropy to Develop Study Skills And Its Impact On Academic Achivement In Al Azahar Preper aratory Stage Students With Learning Disabillits [Added title page title]
- 371.926 21
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.07.Ph.D.2022.ام.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029605000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات. 127-159.
استهدفت الدراسة تنمية مهارات الإستذكار من خلال برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وآثره علي التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية .وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي الأزهري، وتم تقسيمهم لمجموعتين إحدهما تجريبية وأخري ضا بطة وقوام كل منهما من(7) تلميذات. واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة في ومقياس المسح النيرولوجي لفرزحالات صعوبات التعلم(تعريب وتقنين/ مصطفي كامل2011)، و مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة ”جون رافن” (تقنيين/عماد حسن2016)، و مقياس مهارات الاستذكار للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم(إعداد/ الباحثة)، برنامج تدريبي (إعداد/ الباحثة) واختبار تحصيلي (إعداد / الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجربيبة والضابطة لدي التلميذات علي مقياس مهارات الاستذكار في القياس القبلي والبعدي للأبعاد والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس القبلي والبعدي لصالح المجموعة التجريبية للتحصيل الدراسي. ولا توجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي في كلا من مهارات الاستذكار والتحصيل الدراسي. وتوصلت الدراسة إلي فعالية برنامج قائم علي نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الإستذكار وأثره علي التحصيل الدراسي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية الأزهرية.
a) The current study aimed to verify the effectiveness of a program based on multiple intelligences theory to develop study skills and its impact on academic achievement in Al-Azhar preparatory stage students with learning disabilities. The sample divided into experimental and control group (7) female students each. The researcher used the study skills scale for students with learning disabilities (prepared by the researcher), a training program (prepared by the researcher), an achievement test (prepared by the researcher) and the neurological survey scale (by Mustafa Kamel) to sort out cases of learning disabilities. The results revealed the effectiveness of the program based on multiple intelligences theory for developing study skills and its impact on academic achievement in Al-Azhar preparatory stage students with learning disabilities in the experimental group of students that exposed to the program compared to the control group that was not exposed to the program, in the pre and post assessments, and the continuity effectiveness of the program and its positive impact on study skills and academic achievement in the experimental group students during the follow-up period.
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
There are no comments on this title.