أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم البنائي والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية / إعداد صبري عبد العظيم حجازي الشوربجى ؛ إشراف ا.د. نادية محمود صالح شريف، ا.د.منى حسن السيد بدوي.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- The Effect Of Interaction Between Constructivist Learning Strategies And Cognitive Style In Developing Critical Thinking Skills And Academic Self-Efficacy At Middle School Students [Added title page title]
- 370.152
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.09.Ph.D.2022.صب.أ (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100029736000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: صفحات. 154-180.
هدفت الدراسة إلى تقصى فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات التعلم البنائي (دورة التعلم وخرائط المفاهيم) فى تنمية التفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية لدى التلاميذ ذوى الأسلوب المعرفي (التحليلي الشمولي)، وشملت العينة على (۹۰) طالبة بالصف الثانى الاعدادى، تم تقسيمها إلى (٤٥) كمجموعة تجريبية (٤٥) كمجموعة ضابطة، وشملت الأدوات اختبارا للتفكير الناقد – اعداد جابر عبد الحميد وأحلام الباز ، كما أعد الباحث مقياسين أحدهما لفاعلية الذات الأكاديمية والآخر للاسلوب المعرفي (التحليلي / الشمولي)، وتم تصنيف العينة إلى (٤) مجموعات ضابطة تحليليين - ضابطة شموليين - تجريبية تحليليين - تجريبية شموليين)، وأجرى قياسا قبليا للتأكد من تكافؤ المجموعات الأربعة في الذكاء والتفكير الناقد وفاعلية الذات الأكاديمية، ثم طبق برنامجا تدريبيا قائم على التعلم البنائي من اعداد الباحث - على المجموعة التجريبية فقط، ثم أجرى قياسا بعديا، وأظهرت النتائج أن تحليليين المجموعة التجريبية هم الفئة التى استفادت من البرنامج بدرجة أكبر من فئة الشموليين فيما يخص التفكير الناقد، كما أن متغير (نوع المجموعة) لم يكن مؤثرا على التفكير الناقد، كما أن البرنامج أثر إيجابيا في تنمية فاعلية الذات الأكاديمية لدى أفراد المجموعة التجريبية بصفة عامة حيث أن متغير (نوع الأسلوب المعرفي) لم يكن مؤثرًا في فاعلية الذات الأكاديمية.
The Study Aimed To Investigate The Effectiveness Of A Training Program Based On Constructivist Learning Strategies (Learning Cycle And Concept Maps) In Developing Critical Thinking And Academic Self-Efficacy Among Students With A Cognitive Style (Analytical/Holistic). The Sample Included (90) Female Students In The Second Year Of Middle School, Divided Into (45) As An Experimental Group, (45) As A Control Group, And The Tools Included A Critical Thinking Test. The Researcher Also Prepared Two Scales, One For Academic Self-Efficacy And The Other For Cognitive Style (Analytical/Holistic), And The Sample Was Classified Into (4) Groups (Analytical Control - Holistical Control - Analytical Experimental - Holistical Experimental), A Pre-Measurement Was Applied To Ensure The Equivalence Of The Four Groups In Intelligence, Critical Thinking And Academic Self-Efficacy, A Training Program Based On Constructivist Learning (Prepared By Researcher) Wa Applied On The Experimental group Only, Then A Dimensional Measurement Was Applied, The Results Showed That The Experimental Group’s Analysts Are The group That Benefited from The Program To A Greater Degree Than The Comprehensive group In Terms Of Critical Thinking, And The Variable (Type Of Group) It Was Not Influential On Critical Thinking, And The Program Had A Positive Impact On Developing The Academic Self-Efficacy Of The Experimental group Generally, As The Variable (Type Of Cognitive Style) Was Not Influential In Academic Self-Efficacy.
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
There are no comments on this title.