صورة زهرة الكرز فى الققصص الشعبى اليابانى الحديث : دراسة تحليلية لأعمال ياناجيتا كونيو / إعداد هبه الله ابو بكر ؛ إشراف علاء على زين العابدين، حسن كمال حسن حرب.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- The symbolic image of cherry blossoms in modern Japanese folktale- an analytical study of Yanagita Kunio’s work
- 398.20952
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Date due | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.15.Ph.D.2022.هب.ص (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030165000 |
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 198-200.
تنقسم هذه الدراسة إلى جزأين. تقوم الباحثة في الجزء الأول منها، بتوضيح الخلفية التاريخية لزهرة الكرز في اليابان، ومدى ارتباطها بالأدب، والثراث الياباني،ثم تقوم بدراسة مدى تجسيد هذا الارتباط في الأدب الياباني بشكل عام، والقصصي الشعبي الياباني بشكل خاص. تسعى الباحثة في الجزء الثاني من الدراسة إلى تحديد الخصائص الأدبية لرمزية زهرة الكرز في القصص الشعبي الياباني، هذه الرمزية التي تضم جانبين متناقضين، فهناك الرمزية الإيجابية أي الصورة المشرقة المفرحة لزهرة الكرز الجميلة، وهناك أيضا الرمزية السلبية أي الصورة القاتمة الحزينة التي تنبع من جمع زهرة الكرز- التي لا تتجاوز فترة تفتحها الأسبوعين- بين الجمال، وقصر العمر، وقد اتخذت الباحثة من أعمال الكاتب ياناجيتا كونيو (1875م-1962م) نموذجا مثاليا، تستطيع من خلال تحليل أعماله الكشف عن مكانة زهرة الكرز، ورمزيتها في التراث الشعبي الياباني. حيث يُعد ياناجيتا كونيو مؤسس الدراسات الشعبية اليابانية الحديثة، وقد أسهمت مجموعاته القصصية في إعادة إحياء الأدب الشعبي الياباني، وصد الهجمات التغريبية على الثقافة اليابانية من خلال الجمع، والتسجيل لمكونات الثقافة الشعبية اليابانية، وعناصرها التي تم تجاهلها خلال فترة التحديث في اليابان. تنقسم هذه الدراسة إلى جزأين. تقوم الباحثة في الجزء الأول منها، بتوضيح الخلفية التاريخية لزهرة الكرز في اليابان، ومدى ارتباطها بالأدب، والثراث الياباني،ثم تقوم بدراسة مدى تجسيد هذا الارتباط في الأدب الياباني بشكل عام، والقصصي الشعبي الياباني بشكل خاص. تسعى الباحثة في الجزء الثاني من الدراسة إلى تحديد الخصائص الأدبية لرمزية زهرة الكرز في القصص الشعبي الياباني، هذه الرمزية التي تضم جانبين متناقضين، فهناك الرمزية الإيجابية أي الصورة المشرقة المفرحة لزهرة الكرز الجميلة، وهناك أيضا الرمزية السلبية أي الصورة القاتمة الحزينة التي تنبع من جمع زهرة الكرز- التي لا تتجاوز فترة تفتحها الأسبوعين- بين الجمال، وقصر العمر، وقد اتخذت الباحثة من أعمال الكاتب ياناجيتا كونيو (1875م-1962م) نموذجا مثاليا، تستطيع من خلال تحليل أعماله الكشف عن مكانة زهرة الكرز، ورمزيتها في التراث الشعبي الياباني. حيث يُعد ياناجيتا كونيو مؤسس الدراسات الشعبية اليابانية الحديثة، وقد أسهمت مجموعاته القصصية في إعادة إحياء الأدب الشعبي الياباني، وصد الهجمات التغريبية على الثقافة اليابانية من خلال الجمع، والتسجيل لمكونات الثقافة الشعبية اليابانية، وعناصرها التي تم تجاهلها خلال فترة التحديث في اليابان.
There are no comments on this title.