header
Image from OpenLibrary

صورة زهرة الكرز فى الققصص الشعبى اليابانى الحديث : دراسة تحليلية لأعمال ياناجيتا كونيو / إعداد هبه الله ابو بكر ؛ إشراف علاء على زين العابدين، حسن كمال حسن حرب.

By: Contributor(s): Material type: TextTextPublication details: 2022.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The symbolic image of cherry blossoms in modern Japanese folktale- an analytical study of Yanagita Kunio’s work
Subject(s): DDC classification:
  • 398.20952
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2022. Summary: تنقسم هذه الدراسة إلى جزأين. تقوم الباحثة في الجزء الأول منها، بتوضيح الخلفية التاريخية لزهرة الكرز في اليابان، ومدى ارتباطها بالأدب، والثراث الياباني،ثم تقوم بدراسة مدى تجسيد هذا الارتباط في الأدب الياباني بشكل عام، والقصصي الشعبي الياباني بشكل خاص. تسعى الباحثة في الجزء الثاني من الدراسة إلى تحديد الخصائص الأدبية لرمزية زهرة الكرز في القصص الشعبي الياباني، هذه الرمزية التي تضم جانبين متناقضين، فهناك الرمزية الإيجابية أي الصورة المشرقة المفرحة لزهرة الكرز الجميلة، وهناك أيضا الرمزية السلبية أي الصورة القاتمة الحزينة التي تنبع من جمع زهرة الكرز- التي لا تتجاوز فترة تفتحها الأسبوعين- بين الجمال، وقصر العمر، وقد اتخذت الباحثة من أعمال الكاتب ياناجيتا كونيو (1875م-1962م) نموذجا مثاليا، تستطيع من خلال تحليل أعماله الكشف عن مكانة زهرة الكرز، ورمزيتها في التراث الشعبي الياباني. حيث يُعد ياناجيتا كونيو مؤسس الدراسات الشعبية اليابانية الحديثة، وقد أسهمت مجموعاته القصصية في إعادة إحياء الأدب الشعبي الياباني، وصد الهجمات التغريبية على الثقافة اليابانية من خلال الجمع، والتسجيل لمكونات الثقافة الشعبية اليابانية، وعناصرها التي تم تجاهلها خلال فترة التحديث في اليابان. تنقسم هذه الدراسة إلى جزأين. تقوم الباحثة في الجزء الأول منها، بتوضيح الخلفية التاريخية لزهرة الكرز في اليابان، ومدى ارتباطها بالأدب، والثراث الياباني،ثم تقوم بدراسة مدى تجسيد هذا الارتباط في الأدب الياباني بشكل عام، والقصصي الشعبي الياباني بشكل خاص. تسعى الباحثة في الجزء الثاني من الدراسة إلى تحديد الخصائص الأدبية لرمزية زهرة الكرز في القصص الشعبي الياباني، هذه الرمزية التي تضم جانبين متناقضين، فهناك الرمزية الإيجابية أي الصورة المشرقة المفرحة لزهرة الكرز الجميلة، وهناك أيضا الرمزية السلبية أي الصورة القاتمة الحزينة التي تنبع من جمع زهرة الكرز- التي لا تتجاوز فترة تفتحها الأسبوعين- بين الجمال، وقصر العمر، وقد اتخذت الباحثة من أعمال الكاتب ياناجيتا كونيو (1875م-1962م) نموذجا مثاليا، تستطيع من خلال تحليل أعماله الكشف عن مكانة زهرة الكرز، ورمزيتها في التراث الشعبي الياباني. حيث يُعد ياناجيتا كونيو مؤسس الدراسات الشعبية اليابانية الحديثة، وقد أسهمت مجموعاته القصصية في إعادة إحياء الأدب الشعبي الياباني، وصد الهجمات التغريبية على الثقافة اليابانية من خلال الجمع، والتسجيل لمكونات الثقافة الشعبية اليابانية، وعناصرها التي تم تجاهلها خلال فترة التحديث في اليابان.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.02.15.Ph.D.2022.هب.ص (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030165000

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 198-200.

تنقسم هذه الدراسة إلى جزأين. تقوم الباحثة في الجزء الأول منها، بتوضيح الخلفية التاريخية لزهرة الكرز في اليابان، ومدى ارتباطها بالأدب، والثراث الياباني،ثم تقوم بدراسة مدى تجسيد هذا الارتباط في الأدب الياباني بشكل عام، والقصصي الشعبي الياباني بشكل خاص. تسعى الباحثة في الجزء الثاني من الدراسة إلى تحديد الخصائص الأدبية لرمزية زهرة الكرز في القصص الشعبي الياباني، هذه الرمزية التي تضم جانبين متناقضين، فهناك الرمزية الإيجابية أي الصورة المشرقة المفرحة لزهرة الكرز الجميلة، وهناك أيضا الرمزية السلبية أي الصورة القاتمة الحزينة التي تنبع من جمع زهرة الكرز- التي لا تتجاوز فترة تفتحها الأسبوعين- بين الجمال، وقصر العمر، وقد اتخذت الباحثة من أعمال الكاتب ياناجيتا كونيو (1875م-1962م) نموذجا مثاليا، تستطيع من خلال تحليل أعماله الكشف عن مكانة زهرة الكرز، ورمزيتها في التراث الشعبي الياباني. حيث يُعد ياناجيتا كونيو مؤسس الدراسات الشعبية اليابانية الحديثة، وقد أسهمت مجموعاته القصصية في إعادة إحياء الأدب الشعبي الياباني، وصد الهجمات التغريبية على الثقافة اليابانية من خلال الجمع، والتسجيل لمكونات الثقافة الشعبية اليابانية، وعناصرها التي تم تجاهلها خلال فترة التحديث في اليابان. تنقسم هذه الدراسة إلى جزأين. تقوم الباحثة في الجزء الأول منها، بتوضيح الخلفية التاريخية لزهرة الكرز في اليابان، ومدى ارتباطها بالأدب، والثراث الياباني،ثم تقوم بدراسة مدى تجسيد هذا الارتباط في الأدب الياباني بشكل عام، والقصصي الشعبي الياباني بشكل خاص. تسعى الباحثة في الجزء الثاني من الدراسة إلى تحديد الخصائص الأدبية لرمزية زهرة الكرز في القصص الشعبي الياباني، هذه الرمزية التي تضم جانبين متناقضين، فهناك الرمزية الإيجابية أي الصورة المشرقة المفرحة لزهرة الكرز الجميلة، وهناك أيضا الرمزية السلبية أي الصورة القاتمة الحزينة التي تنبع من جمع زهرة الكرز- التي لا تتجاوز فترة تفتحها الأسبوعين- بين الجمال، وقصر العمر، وقد اتخذت الباحثة من أعمال الكاتب ياناجيتا كونيو (1875م-1962م) نموذجا مثاليا، تستطيع من خلال تحليل أعماله الكشف عن مكانة زهرة الكرز، ورمزيتها في التراث الشعبي الياباني. حيث يُعد ياناجيتا كونيو مؤسس الدراسات الشعبية اليابانية الحديثة، وقد أسهمت مجموعاته القصصية في إعادة إحياء الأدب الشعبي الياباني، وصد الهجمات التغريبية على الثقافة اليابانية من خلال الجمع، والتسجيل لمكونات الثقافة الشعبية اليابانية، وعناصرها التي تم تجاهلها خلال فترة التحديث في اليابان.

There are no comments on this title.

to post a comment.