header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

الترقيم والتصحيح والتنسيق في النصوص الدينية المسجلة بالخط الهيراطيقي والهيروغليفي المختصر حتي العصر الروماني / إعداد محمد سعيد حفني إبراهيم ؛ إشراف علا محمد العجيزي، خالد حسن عبد العزيز مشرفا مشاركا.

By: Contributor(s): Material type: TextTextPublication details: 2022.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • Punctuation, correction, and editing marks in the hieratic and cursive hieroglyphic manuscripts through the roman period
Subject(s): DDC classification:
  • 915.3
Online resources: Dissertation note: أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022. Summary: الفصل الأول ”تطور النصوص والخط والإرهاصات السابقة للترقيم والتصحيح والتنسيق” يحتوي علي مجموعة من العناصر الهامة مثل تطور النصوص الدينية في مصر القديمة، ومحاولة معرفة أسباب تطور الخط المستخدم لكتابة نصوص كتاب الموتى، ودراسة الطريقة التراجعية للكتابة، كما حاول الباحث جمع الأراء المختلفة حول أماكن تنفيذ المخطوطات الدينية والجنائزية، كما تطرق الباحث إلي الإشارة إلي تطورات الترقيم والتصحيح والتنسيق قبل الدولة الحديثة؛ الفصل الثاني ”الترقيم” تتبع الباحث أنواع الترقيم المختلفة التي ظهرت في المخطوطات الدينية والجنائزية المكتوبة بالحبر علي البردي وأربطة المومياوات، ثم تناول الباحث أشكال الترقيم المختلفة والخط المكتوب به، بالإضافة إلي بعض السمات الإستثنائية كالترقيم المزدوج والثلاثي، ومحاولة معرفة هل تم كتابة الترقيم قبل النص الرئيسي أم العكس؟ والغرض من الترقيم والسبب في استخدامه في مخطوطات قليلة؛ الفصل الثالث ”التصحيح” فضل الباحث البدء بذكر أسباب وأنواع الأخطاء الكتابية التي وقع فيها الكتبة، وسرد كيفية قيام الكاتب أو المراجع بحذف العلامة (العلامات) أو الكلمة (الكلمات) التي تكون إما زائدة او مكررة فيتم حذفها دون إضافة شئ، وإما أنها خاطئة فيتم حذفها أيضًا، ولكن هنا يجب إضافة الصواب. النوع الثاني للتصحيح هو إضافة الأجزاء المحذوفة سهوًا أثناء كتابة النص؛ الفصل الرابع ”التنسيق” يتناول كل ما يخص المخطوطة الدينية والجنائزية بدءًا من اختيارها، ثم تجهيز سطحها لتتلقى النصوص والمناظر، حيث كان يتم عمل تصميم ليحتوى النص، وتم تناول تطور التصميم العام خلال الفترات المختلفة، وطرق الفصل بين السطور والتعاويذ والكلمات والجمل والأعمدة الكتابية. ثم دراسة فكرة الإعداد المسبق لبعض البرديات لتكون جاهزة في مخزن ورشة العمل، بالإضافة لتناول الأدلة الكثيرة علي العمل الجماعي لإتمام المخطوطة، بالإضافة لعناوين الكتب الجنائزية ومكان كتابتها والغرض من استخدامها. ثم دراسة استخدام الحبر الأسود والأحمر والغرض من كلا منهم داخل النص، وتوقيت كتابة الحبر الأحمر. كما تم تم تتبع استخدم الكاتب الملاحظات داخل النص وخارجه والتي لها أغراض متعددة، وفي النهاية تم دراسة وتتبع استخدام الجمل الختامية.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.02.M.Sc.2022.مح.ت (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030220000
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
No cover image available
Cai01.14.02.M.Sc.2022.رش.ع العصر الحجري الحديث في الهند / Cai01.14.02.M.Sc.2022.شر.ا اسم الآلة واسم المكان واسم الفاعل : اشتقاقهم وبناؤهم في اللغةالمصرية القديمة / Cai01.14.02.M.Sc.2022.كر.ن نشر و دراسة توابيت خشبية بهيئة آدمية لسيدات من طيبة من الأسرة 25 محفوظة بالمتحف المصرى بالقاهرة أرقام“TR 5/10/16/10 – SR 4/11312” – “TR 27/9/16/7 – SR 4/11311”“TR 1/11/16/1(D) – SR 4/11293” – “TR 28/9/16/14 – SR 4/11293” : دراسة لغوية و دينية / Cai01.14.02.M.Sc.2022.مح.ت الترقيم والتصحيح والتنسيق في النصوص الدينية المسجلة بالخط الهيراطيقي والهيروغليفي المختصر حتي العصر الروماني / Cai01 14 02 M.Sc 2022 مح.ن نشر ودراسة لأوستراكا قبطية محفوظة بالمتحف القبطي بالقاهرة / Cai01 14 02 M.Sc 2022 مص.أ. الأشكال الآدمية في مناظر الرسوم الصخرية من جنوب غرب شبه الجزيرة العربية منذ بداية الألف السادس وحتى القرن الرابع قبل الميلاد دراسة فنية أثرية / Cai01.14.02.M.Sc.2022.مص.ت التأثيرات الاجنبية على الوحدات المعمارية منذ عصر الانتقال الثاني وحتى نهاية العصر المتأخر : دراسة أثريه تطبيقية /

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 315-322.

الفصل الأول ”تطور النصوص والخط والإرهاصات السابقة للترقيم والتصحيح والتنسيق” يحتوي علي مجموعة من العناصر الهامة مثل تطور النصوص الدينية في مصر القديمة، ومحاولة معرفة أسباب تطور الخط المستخدم لكتابة نصوص كتاب الموتى، ودراسة الطريقة التراجعية للكتابة، كما حاول الباحث جمع الأراء المختلفة حول أماكن تنفيذ المخطوطات الدينية والجنائزية، كما تطرق الباحث إلي الإشارة إلي تطورات الترقيم والتصحيح والتنسيق قبل الدولة الحديثة؛ الفصل الثاني ”الترقيم” تتبع الباحث أنواع الترقيم المختلفة التي ظهرت في المخطوطات الدينية والجنائزية المكتوبة بالحبر علي البردي وأربطة المومياوات، ثم تناول الباحث أشكال الترقيم المختلفة والخط المكتوب به، بالإضافة إلي بعض السمات الإستثنائية كالترقيم المزدوج والثلاثي، ومحاولة معرفة هل تم كتابة الترقيم قبل النص الرئيسي أم العكس؟ والغرض من الترقيم والسبب في استخدامه في مخطوطات قليلة؛ الفصل الثالث ”التصحيح” فضل الباحث البدء بذكر أسباب وأنواع الأخطاء الكتابية التي وقع فيها الكتبة، وسرد كيفية قيام الكاتب أو المراجع بحذف العلامة (العلامات) أو الكلمة (الكلمات) التي تكون إما زائدة او مكررة فيتم حذفها دون إضافة شئ، وإما أنها خاطئة فيتم حذفها أيضًا، ولكن هنا يجب إضافة الصواب. النوع الثاني للتصحيح هو إضافة الأجزاء المحذوفة سهوًا أثناء كتابة النص؛ الفصل الرابع ”التنسيق” يتناول كل ما يخص المخطوطة الدينية والجنائزية بدءًا من اختيارها، ثم تجهيز سطحها لتتلقى النصوص والمناظر، حيث كان يتم عمل تصميم ليحتوى النص، وتم تناول تطور التصميم العام خلال الفترات المختلفة، وطرق الفصل بين السطور والتعاويذ والكلمات والجمل والأعمدة الكتابية. ثم دراسة فكرة الإعداد المسبق لبعض البرديات لتكون جاهزة في مخزن ورشة العمل، بالإضافة لتناول الأدلة الكثيرة علي العمل الجماعي لإتمام المخطوطة، بالإضافة لعناوين الكتب الجنائزية ومكان كتابتها والغرض من استخدامها. ثم دراسة استخدام الحبر الأسود والأحمر والغرض من كلا منهم داخل النص، وتوقيت كتابة الحبر الأحمر. كما تم تم تتبع استخدم الكاتب الملاحظات داخل النص وخارجه والتي لها أغراض متعددة، وفي النهاية تم دراسة وتتبع استخدام الجمل الختامية.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image