بناء نموذج مستودع رقمي مؤسسي للمركز القومى للبحوث : دراسة حالة / إعداد غادة حمدي محمد متولي الخطيب ؛ إشراف أمانى أحمد رفعت.
Material type:
- text
- Unmediated
- volume
- Building a model of digital institutional repository to the national research centre: a case study
- 020
Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.07.Ph.D.2023.غا.ب (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100030340000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: ص. 188-209.
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء نموذج لمستودع رقمي مؤسسي للمركز القومي للبحوث، يشتمل هذا المستودع على كافة أشكال النتاج الفكري الرقمي الصادرة عن الأطراف المشاركة في مجتمع المركز من باحثين وأساتذة وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا ومكتبة المركز الإلكترونية، وإتاحته لمجتمع الباحثين من داخل وخارج المركز عن طريق تحليل البيئة الداخلية للمركز للتعرف على مدى وعي المجتمع داخل المركز بالمستودعات الرقمية وأهميتها، واحتياجات هذا المجتمع للمستودع وإمكانية إتاحته لمصادره الإلكترونية، كما تهدف إلى التعرف على ماهية المستودعات الرقمية المؤسسية واستعراض أهم أنواعها وإبراز سياساتها، ومراحل التخطيط لبناء المستودعات الرقمية، وتقديم نبذه عن أهم قضايا المستودعات الرقمية وإبراز الدور المهم لاختصاصي المكتبات والمعلومات في بناء وتطوير هذه المستودعات، بالإضافة إلى وضع خطة مستقبلية للنهوض بمستقبل المستودعات الرقمية المؤسسية، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي ومنهج دراسة الحالة، باستخدام مجموعة من أدوات جمع البيانات من أهمها: المقابلة الشخصية، الاستبانة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها ما يلي: تقبل مجتمع الدراسة في المركز القومي للبحوث لفكرة إنشاء المستودع الرقمي للمركز، واستعداد نسبة كبيرة منهم للمشاركة في الإيداع داخل المستودع. ضرورة وجود خرائط تفاعلية لتوضيح نشاط قراءة الرسائل والمقالات على المستودعات الرقمية. وجود خطة ممنهجة للتسويق للمستودع الرقمي الخاص بالمركز إيداعًا واستخدامًا باستخدام وسائل متنوعة.
There are no comments on this title.