header
Image from OpenLibrary

الجملة الطلبية بين الهوسا والعربية دراسة تقابلية محمد نبيل محمود الشرقاو ، إشراف أشرف محمد الهادي السعيد، اربيع عبد السلام خلف، إبراهيم شيهو.

By: Contributor(s): Material type: TextTextPublication details: 2023.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • Command sentence between Hausa and Arabiccontrastive study
Subject(s): DDC classification:
  • 493.72
Dissertation note: أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2023. Summary: تمثل دراسة الجملة الطلبية أهمية كبيرة فىأى لغة من اللغات، فهى إحدى أساليب التواصل فى اللغات الإنسانية، ويكاد لا يخلو منها أى تواصل إنسانى، طلبا للمعرفة أو إزالة إبهام أو بحثا عن أجوبة غير معلومة أو للتحقق والتأكد مما فى ذهن المتكلم أو لأعراض أخرى، وفى هذا السياق نالت دراسة الجملة الطلبية اهتماما كبيرا فى مختلف اللغات. تأتى هذه الدراسة بعنوان الجملة الطلبية بين الهوسا والعربية: دراسة تقابلية سعت الدراسة الى الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف فى اللغتين الهوسا والعربية، على مستوى الجملة الطلبية، وذلك اعتمادا على المنهج التقابلى الذى يبحث فى أوجه التشابه والاختلاف بين لغتين أو لهجتين، لتذليل تعليم اللغة الثانية مستندة فى ذلك الى المنهج الوصفى الذى يقوم بوصف كل عنصر من عناصر التقابل على حدة بين اللغتين استعانت الدراسة بآلية الإحصاء الوصول الى أكثر أنماط الجملة الطلبية شيوعا واستعمالا. اعتمدت الدراسة على مادة لغوية أدبية معاصرة، ، تمثلت في أربع روايات هوساوية وأخرى عربية. تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الجملة الطلبية وأنواعها (الاستفهام والأمر والنهي) في اللغتين الهوسا والعربية وذلك من خلال بيان مفهوم الجملة الطلبية وأقسامها ومكوناتها وأنماطها التركيبية في اللغتين. ويركز بشكل أساسي على الجمل الثلاث (الاستفهام والأمر والنهي) لبيان أنواعها واستخداماتها ونسب شيوعها ودورانها في مادة الدراسة. أُجريت الدراسة على جمل الاستفهام والأمر والنهي في اللغتين في محاولة لرصد أبرز التشابهات والاختلافات فيما بينهما، وذلك من خلال ستة فصول سبقتها مقدمة وأعقبتها خاتمة. وخلصت الدراسة إلى وجود عدد من التشابهات والاختلافات، وأظهرت النتائج أن نسبة التشابهات كانت أكبر من نسبة الاختلافات، ليس فقط على مستوى القرابة اللغوية الكائنة بين اللغتين وإنما حتى على مستوى نظم الجمل وطريقة التركيب والصياغة.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Date due Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.16.02.Ph.D.2023.مح.ج (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030447000

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: ص. 406-420.

تمثل دراسة الجملة الطلبية أهمية كبيرة فىأى لغة من اللغات، فهى إحدى أساليب التواصل فى اللغات الإنسانية، ويكاد لا يخلو منها أى تواصل إنسانى، طلبا للمعرفة أو إزالة إبهام أو بحثا عن أجوبة غير معلومة أو للتحقق والتأكد مما فى ذهن المتكلم أو لأعراض أخرى، وفى هذا السياق نالت دراسة الجملة الطلبية اهتماما كبيرا فى مختلف اللغات. تأتى هذه الدراسة بعنوان الجملة الطلبية بين الهوسا والعربية: دراسة تقابلية سعت الدراسة الى الوقوف على أوجه التشابه والاختلاف فى اللغتين الهوسا والعربية، على مستوى الجملة الطلبية، وذلك اعتمادا على المنهج التقابلى الذى يبحث فى أوجه التشابه والاختلاف بين لغتين أو لهجتين، لتذليل تعليم اللغة الثانية مستندة فى ذلك الى المنهج الوصفى الذى يقوم بوصف كل عنصر من عناصر التقابل على حدة بين اللغتين استعانت الدراسة بآلية الإحصاء الوصول الى أكثر أنماط الجملة الطلبية شيوعا واستعمالا. اعتمدت الدراسة على مادة لغوية أدبية معاصرة، ، تمثلت في أربع روايات هوساوية وأخرى عربية. تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الجملة الطلبية وأنواعها (الاستفهام والأمر والنهي) في اللغتين الهوسا والعربية وذلك من خلال بيان مفهوم الجملة الطلبية وأقسامها ومكوناتها وأنماطها التركيبية في اللغتين. ويركز بشكل أساسي على الجمل الثلاث (الاستفهام والأمر والنهي) لبيان أنواعها واستخداماتها ونسب شيوعها ودورانها في مادة الدراسة. أُجريت الدراسة على جمل الاستفهام والأمر والنهي في اللغتين في محاولة لرصد أبرز التشابهات والاختلافات فيما بينهما، وذلك من خلال ستة فصول سبقتها مقدمة وأعقبتها خاتمة. وخلصت الدراسة إلى وجود عدد من التشابهات والاختلافات، وأظهرت النتائج أن نسبة التشابهات كانت أكبر من نسبة الاختلافات، ليس فقط على مستوى القرابة اللغوية الكائنة بين اللغتين وإنما حتى على مستوى نظم الجمل وطريقة التركيب والصياغة.

There are no comments on this title.

to post a comment.